مجلة آفاق المناخ

الطريق إلى إزالة الكربون

مجلة آفاق المناخ هي إحدى الإصدارات العلمية التطبيقية التي تصدر بدورية ربع سنوية عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري بجمهورية مصر العربية. تستقي هذه المجلة أهميتها من الأولوية المُلحة التي يحتلها العمل المناخي على الأجندة التنموية الوطنية والدولية، دفاعًا عن الوجود الإنساني والأمن البشري في مواجهة تداعيات التغيُّر المناخي وأحداث الطقس القاسي.
يأتي تدشين العدد الأول من المجلة في نوفمبر 2022، على هامش استضافة مصر "لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيُّر المناخ"(COP27) خلال الفترة من 6 إلى 18 من الشهر ذاته بمدينة شرم الشيخ المصرية، تأكيدًا للأهمية التي يوليها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار – بوصفه مركز الفكر الحكومي التابع لمجلس الوزراء المصري - وتأصيلًا للمهمة الرئيسة التي يضطلع بها المركز، بأن يكون داعمًا لكل متخذي القرار.
ولما كانت قضايا المناخ تتسم بكونها متعددة الأبعاد وعالمية الهوية، تفرض تأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على جميع مناحي التنمية، وفي مُحاولة لرسم ملامح التغيرات الحاضرة والمستقبلية، واكتشاف تداعياتها لاقتناص الفرص ومواجهة التحديات، جاءت مجلة آفاق المناخ لتكون بمثابة منصة مُتجددة لطرح الرؤى التحليلية وإطلاق الأفكار والمبادرات وتحليل التجارب والخبرات، لإثراء العمل المناخي الوطني والإقليمي والدولي.
تأتي مجلة "آفاق المناخ" في جزأين؛ حيث يتضمن الجزء الأول من المجلة كلًّا من الكلمات الافتتاحية، والأوراق البحثية المُحكَّمة باللغة العربية، ومقالات الرأي، والروايات المناخية، بالإضافة إلى عروض التقارير والبحوث الصادرة عن جهات دولية. بينما ينطوي الجزء الثاني من المجلة على عدد من الأوراق البحثية المُحكَّمة باللغة الإنجليزية نُهدي المجلة لكل متخذ قرار، بما في ذلك صانع السياسة العامة، والفريق التنفيذي، بالإضافة إلى المؤسسات العامة والخاصة، والمواطن الذي يرغب في الحصول على معلومات ومعارف موثوقة، بما يسهم في تطوير تصورات ومعارف المجتمع بالكامل، وتغيير سلوكياته في اتجاه العمل المناخي اللائق.
هذا وتدعو هيئة تحرير المجلة مجتمع الخبراء والمختصين من داخل مصر وخارجها للمشاركة في الأعداد القادمة للمجلة.
للتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني cj@idsc.net.eg.

العدد الأول

آفاق المناخ

يأتي تدشين العدد الأول من المجلة في نوفمبر 2022، على هامش استضافة مصر "لمؤتمر كوب27 تأكيدًا على الأهمية التي يوليها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار – بوصفه مركز الفكر الحكومي التابع لمجلس الوزراء المصري - وتأصيلًا للمهمة الرئيسة التي يضطلع بها المركز، بأن يكون داعمًا لكل متخذي القرار. ولما كانت قضايا المناخ تتسم بكونها متعددة الأبعاد وعالمية الهوية، تفرض تأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على جميع مناحي التنمية. وفي مُحاولة لرسم ملامح التغيرات الحاضرة والمستقبلية، واكتشاف تداعياتها لاقتناص الفرص ومواجهة التحديات. تُعدُ مجلة آفاق المناخ بمثابة منصة مُتجددة لطرح الرؤى التحليلية وإطلاق الأفكار والمبادرات وتحليل التجارب والخبرات، لإثراء العمل المناخي الوطني والإقليمي والدولي. تستهدف المجلة كل متخذ قرار، بما في ذلك صانع السياسة العامة، والفريق التنفيذي، بالإضافة إلى المؤسسات العامة والخاصة، والمواطن الذي يرغب في الحصول على معلومات ومعارف موثوقة، بما يسهم في تطوير تصورات ومعارف المجتمع بالكامل، وتغيير سلوكياته في اتجاه العمل المناخي اللائق.

عربي English

بما أن تحليل روافد التغيُّر المناخي وتداعياته، وطرح مسارات العمل للتصدي له، يتطلبان تكاتف قطاع عريض من الأكاديميين والخبراء والممارسين في تخصصات متنوعة، ترحب هيئة تحرير مجلة "آفاق المناخ" بجميع الإسهامات القيِّمة التي ترد إليها في الموضوعات ذات الصلة، والمتوافقة مع القواعدة الحاكمة للنشر وفقًا لدليل المؤلف الخاص بالمجلة.

عربي English

الكلمات الافتتاحية

أولويات مؤتمر الأطراف التنفيذي

د. محمود محيي الدين: رائد المناخ للرئاسة المصرية (COP27)

من جلاسكو إلى شرم الشيخ

أ.نايجل توبينج: رائد المناخ البريطاني

كلمة رئيس التحرير

د. رشا مصطفى عوض: مستشار رئيس المركز للسياسات العامة - مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري

الأوراق البحثية

مقالات الرأي

روايات مناخية

القيم البيئية والاقتصادية للمساحات الخضراء الحضرية

أ. ياسمين هشام عيد: مدرس مساعد في الاقتصاد ببرنامج جامعة لندن- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

"جوان كارلينج"
والعمل المناخي

أ. محمد أسامة الأزهري: حاصل على شهادة مسار تحدي تطوير مواقع الويب (مقدمة من وزارة الاتصالات المصرية ومدعومة من قبل منصة
(Udacity –

مبادرة المليون شاب متطوع.. رؤية جديدة للتكيف المناخي

د. مصطفى الشربيني:
سفير ميثاق الاتحاد الأوروبي للمناخ

عروض بحثية

مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ: لمحة تاريخية

إنفوجراف

التغير المناخي والبيئة
التغير المناخي والبيئة 2
التغير المناخي والبيئة 3
التغير المناخي والبيئة 4