الإثنين. 24 مارس., 2014
قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة إلى مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار يوم الاثنين 24 مارس 2014، حيث شهد الإعلان عن تدشين منظومة الشكاوى الحكومية، والذي يُعد بمثابة مبادرة من الحكومة لتخفيف أعباء المواطن المصري، ووضعه في مقدمة أولوياتها خلال المرحلة الراهنة، وذلك عن طريق التواصل الفعال والمباشر مع المواطنين والتعرف على شكاواهم ومشكلاتهم، واتخاذ كافة الخطوات اللازمة لإيجاد حلول حاسمة لهذه المشكلات في الوقت المناسب قبل أن تتفاقم ويصبح من الصعب تحجيمها والسيطرة عليها.
وتتبع هذه المنظومة آليات متكاملة وفاعلة لحل شكاوى المواطنين، من أجل تحقيق التواصل الدائم والفعال بين المواطن المصري والحكومة, ويبدأ التشغيل التجريبي لتلك المنظومة من خلال كُل من: الخط الساخن (16528)، والموقع الإلكتروني www.shakwa.eg ، وتركز المرحلة الأولى منها على ملفي الخبز والصحة، على نحو يتيح للمواطن تقديم شكواه, وإيصالها للجهات المعنية التي تقوم بالتحقق منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحلها, والتواصل مع الشاكي لإبلاغه بالرد على شكواه, بالإضافة إلى تقييم الردود على الشكاوى المختلفة.
وتهدف هذه المبادرة إلى بناء جسور الثقة بين المواطن والحكومة عن طريق تلبية احتياجات وشكاوى المواطنين في صورة سياسات وبرامج حكومية قابلة للتنفيذ, وكذلك بناء قاعدة بيانات لشكاوى المواطنين لاستخدامها في التخطيط من أجل التنمية، ودعم قرارات السادة الوزراء والمحافظين، وجميع القيادات التنفيذية على المستويات الإدارية المختلفة في وضع السياسات واتخاذ القرارات لتلبية احتياجات وشكاوى المواطنين. كما تأتى في سياق قيام الدولة بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المواطنين وحل مشاكلهم من خلال منظومة تقوم على أسس موضوعية.
وتعتبر هذه الزيارة هى الأولى إلى مركز المعلومات منذ أن تولى المهندس إبراهيم محلب رئاسة الحكومة.