IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)

  الأربعاء. 07 يوليه., 2021

منذ ظهور فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) لم تألُ الدولة المصرية جهدًا فى مكافحة فيروس كورونا المستجد، واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة لمواجهة الفيروس محليا، ومنع وصوله من الدول الأخرى، وتقديم الدعم السريع للقطاع الصحى لمجابهة تداعيات الجائحة.

فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)
أوراق بحثية وتقارير
أوراق بحثية وتقارير
مقتطفات تنموية

مقتطفات تنموية

مقتطفات تنموية - السنة الثانية - العدد 37

جولة معلوماتية أسبوعية تقتطف من التقارير الدولية الصادرة عن المؤسسات الدولية ومراكز الفكر العالمية قضايا مختلفة تتنوع ما بين الاقتصادية والجيو-سياسية والتنموية، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، كما تُسلط...

كوفيد19: إعادة تشغيل الاقتصاد

كوفيد19: إعادة تشغيل الاقتصاد

كوفيد19: إعادة تشغيل الاقتصاد - العدد 4

يتناول العدد الرابع من إصدارة "كوفيد- 19 إعادة تشغيل الاقتصاد" الحديث عن قطاع البناء والتشييد لإعادة تشغيل الاقتصاد، وتناولت الإصدارة: • تداعيات "كوفيد- 19" على قطاع البناء والتشييد. • تجربة أمريكا لإعادة...

مقالات
مقالات

نحو مستقبل أفضل لتحقيق الشمول والعدالة والمساواة بعد أزمة كورونا

أ. جيريمي هوبكنز

20 أبريل 2021

المستقبل ما بعد كوفيد-19 هناك مستقبل ينتظرنا بعد كوفيد-19، فإذا كانت التحديات الهائلة التي نواجها يوميا تجعلنا نتوقع أشياء مختلفة، إلا أن أفعالنا الجماعية اليوم وخلال الأشهر المقبلة ستحدد صورة هذا المستقبل. ستحتاج مصر، كغيرها من بلدان العالم، إلى اتخاذ قرارات مهمة واستثمارات استراتيجية لمواصلة جهودها من أجل مجتمع أكثر عدلاً ومساواة في المستقبل. وفي هذه المقالة، نسلط الضوء على أن عدم المساواة في الحصول على اللقاحات في جميع أنحاء العالم من شأنه أن يُطول أمد الأزمة، كما سنبين أيضًا أنه كلما طال تواجد هذا الوباء، فسوف يلقى الأطفال المزيد من المعاناة، خاصةً الأطفال الأكثر تهميشًا. ثم نختتم المقالة باقتراح حول ركائز للتعافي من الأزمة محورها الطفل.

التغيرات المناخية وتأثيراتها على الصحة العامة

د. علاء عيد

08 سبتمبر 2021

• بالرغم من الاستعدادات الكبرى التي قامت بها دول العالم المتقدم نحو مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، فإن الوتيرة التصاعدية لهذه التداعيات أثبتت أنه لا توجد مناعة تجاه تداعيات التغير المناخي، وأن الجميع شركاء في هذه القضية. • انتبهت الدول النامية لقضية المناخ مؤخرًا، بالرغم من أن العالم النامي هو الأكثر تضررًا من تداعيات أزمة المناخ العالمية؛ حيث تصب الطبيعة التي شوهها الإنسان على مدار عقود جمة غضبها على الأكثر فقرًا واحتياجًا بين البشرية. • لأن الإنسان وصحته مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بصحة البيئة وسلامتها؛ فإن التغيرات المناخية بتأثيراتها متعددة المستويات وتداعياتها على مختلف القطاعات الحيوية تعد تهديدًا مباشرًا على صحة البشر.

جهود الدولة المصرية في مواجهة جائحة كورونا

د. علاء عيد

14 يوليه 2021

تضع الحكومات والمؤسسات الطبية في جميع دول العالم ومن بينها مصر الطب الوقائي على رأس أولوياتها، نظرًا لدوره المهم في توفير السبل والآليات التي تحمي المجتمع بشكل عام من خطر الإصابة بالأمراض، ويؤدي هذا الإجراء إلى تقليل احتمال التعرض للإصابة، ويعتبر الطب الوقائي هو طب المجتمع، وأحد فروع الطب الأساسية التي تهدف إلى الاكتشاف المبكر للأمراض، ومنعها قبل حدوثها، ومن أهم المهام التي يقوم بها قطاع الطب الوقائي: الوقاية من حدوث الأوبئة الصحية، والتدخل السريع حين حدوثها لمنع انتشارها، والتقليل من أضرارها، تحسين الصحة العامة للمجتمعات البشرية، والحفاظ على جودة الحياة للأشخاص الأصحاء والمرضى، ورفع المستوى الصحي للأفراد، والتقليل من الفاتورة الصحية التي يتحملها الفرد، والحد من العجز المالي لموازنات وزارة الصحة بشكل كبير، وبالتالي فإن الطب الوقائي مجال حيوي ومهم على المستويين الصحي والاقتصادي معًا.

سوق العمل في مصر: الفرص والتحديات بعد أزمة فيروس كورونا المستجد

د. مروة بلتاجي

14 يونيو 2021

يتمثل الهدف الرئيس من هذه الورقة في تسليط الضوء على موضوع أثر فيروس كورونا المستجد على سوق العمل في مصر، كما تقوم هذه الورقة بتزويد متخذي القرار ببعض الأدوات والتوصيات التي يمكن أن تساعد سوق العمل على الخروج من الأزمة الحالية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وتعتمد المنهجية المستخدمة في هذه الورقة على دراسة وتحليل الموضوع من خلال تقديم نظرة عامة على وضع سوق العمل في مصر، مع عرض بعض المؤشرات الحديثة مثل مؤشر المعرفة العالمي لعام 2020، وتتمثل أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الورقة في أهمية دمج مفهوم التعليم المستدام لتحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر مع التركيز على جودة التعليم والابتكار، بالإضافة إلى تطوير عناصر العملية التعليمية بما يحقق المواءمة بينها وبين متطلبات وحاجات سوق العمل.

حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

د. علاء عيد

08 يونيو 2021

نشهد هذه الأيام انخفاضًا في أعداد الإصابات في مصر والعالم، ومن ثمّ يثار التساؤل حول ما إذا كان التوسُّع في إعطاء اللقاح هو أحد العوامل المؤثرة في ذلك؟ وهنا يمكن القول إن اللقاح هو الإجراء الوقائي الأهم؛ حيث يعد التطعيم أكثر أمانًا من الإصابة بالعدوى، وتشكِّل اللقاحات أداة مهمة في المعركة ضد فيروس كوفيد-19، ويمثِّل التطعيم أحد أفضل السبل للحماية من الإصابة به، فمن خلاله يتم تدريب الجهاز المناعي على التعرُّف على الفيروس المستهدَف، وتكوين أجسام مضادة لمكافحته، دون الإصابة بالمرض ذاته، وبعد تلقِّي التطعيم، يكون الجسم مستعدًا لمكافحة الفيروس إذا تعرّض له لاحقًا، ومن ثمّ الوقاية من المرض، وذلك بالتوازي مع اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

مع استمرار انتشاره عالميًّا.. جهود مصرية متواصلة لمكافحة "كورونا"

د. علاء عيد

24 مايو 2021

لعب الطب الوقائي دورًا كبيرًا في جميع المواني والمنافذ المصرية في إطار مكافحة انتشار فيروس "كورونا" المستجد، سواء فيما يتعلق بدخول القادمين من الخارج، خاصة من الدول التي تشهد وجود إصابات عالية، أو المسافرين إلى خارج مصر، وفي هذا الإطار، أكدت وزارة الصحة والسكان تطبيق الإجراءات الاحترازية الإضافية بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد (البرية، والبحرية، والجوية).

أزمة كورونا.. التحديات والفرص

أ. د. ساري حنفي

27 أبريل 2021

حتى الآن، من المؤكد أن عام ٢٠٢١ لن يرقى إلى مستوى تمنياتنا التي بُحنا بها ونحن ندخل في هذا العام الجديد. نحن نشهد حاليًا واحدة من أكثر الأوبئة المدمرة في التاريخ الحديث، مع 148 ملايين حالة مؤكدة وأكثر من 3 مليون حالة وفاة على مستوى العالم. فالتداعيات البشرية والاقتصادية التي ألحقها فيروس كورونا بالعديد من بلدان العالم ربما تصبح نقطة تحول مهمة بالنسبة للعالم والمستقبل بأسره، فقد كشفت الأجواء السريالية لوباء كوفيد - ١٩ خطوط الصدع في الثقة بين البشر والدول؛ بين المواطنين والحكومات، وهي تدفعنا إلى طرح أسئلة كبيرة حول أنفسنا وعلاقاتنا الاجتماعية والحياة بوجه عام. ولا تقتصر هذه الأزمة فقط على الصحة العامة والبيئة أو الاقتصاد، فما نشهده هو لحظة الحقيقة فيما يتعلق بأزمة الحداثة المتأخرة ونظامها الرأسمالي على نطاق واسع وشامل، ولن نتمكن من العودة ببساطة إلى «العمل كالمعتاد» بعد أن نمر بهذه الأزمة، وينبغي أن تعمل العلوم والأبحاث الاجتماعية وغيرها على تحليل هذه الحقائق الجديدة والانخراط بنشاط في معالجتها.

كورونا وتغيير العالم ومصر

د. عبد المنعم سعيد

18 مارس 2021

يتناول هذا المقال الأهمية التاريخية لأزمة "كورونا" أو "كوفيد ١٩" التي ألمَّت بالعالم مع بداية عام ٢٠٢٠، ومستمرة حتى الآن في عام ٢٠٢١، مع إشارات إلى تراجعها واستمرار هذا التراجع حتى نهاية العام. وسواء كانت مدة "الجائحة" عامًا واحدًا أو عامين أو عده أعوام، فإنها تظل ظاهرة تاريخية فارقة، بمعنى أنها غيّرت من الدنيا كلها بما فيها مصر، وبقي علينا أن نتقصى كيف يمكن فهم هذه الظاهرة، وكيفية التعامل معها الآن وفي المستقبل، وتجنب ما فيها من مخاطر، ونستغل ما يمكن أن يسنح فيها من فرص.

الصين في عالم “ما بعد كورونا”: انطلاقة للأمام

أ/ جهاد عمر الخطيب

22 نوفمبر 2020

مثَّلت جائحة كورونا صدمةً أفقدت العالم توازنه وأربكت الكثير من حساباته؛ إذ تسبَّبت في إصابة قرابة 46 مليون شخص، وأسفرت عن أكثر من مليون حالة وفاة حول العالم حسبما أشارت أحدث تقديرات منظمة الصحة العالمية. وامتدت تداعيات الأزمة لتنال من الاقتصاد العالمي، الذي اعتراه الشلل خلال الأسابيع الأولى التي أعقبت الإعلان عن كورونا جائحةً عالمية، وتطبيق الدول لإجراءات الإغلاق الجزئي والكامل وإغلاق الحدود.

فعاليات
فعاليات
فعاليات سابقة

أبرز الإصدارات المركز في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أبرز الإصدارات المركز في معرض القاهرة الدولي للكتاب
انفوجرافيك
انفوجرافيك
فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)

كوفيد-19 وفعالية اللقاحات

التدوين الصوتى
التدوين الصوتى

تسجيل أعلى معدلات استهلاك للغاز في محطات الكهرباء خلال يومين

الأستاذ إسلام عصام / مذيع

Podcast

موجز الأخبار من مركز المعلومات الجمعة 6 أغسطس 2021

الأستاذ أسامة السيد / مذيع

Podcast

موجز الأخبار من مركز المعلومات الخميس 5 أغسطس 2021

الأستاذ أسامة السيد / مذيع

Podcast
تقييم الموقع