12 إبريل 2021

آفاق اجتماعية

سلسلة دورية تصدر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار - برئاسة مجلس الوزراء، ويُشارك في إعدادها نخبة من المفكرين والباحثين، تقدم مجموعة متنوعة من الرؤى والتحليلات بشأن أبرز القضايا الاجتماعية والثقافية...

8 إبريل 2021

المرونة والمجتمع: التأهب للكوارث والمخاطر

مقدمة لن يكون من المستغرب اليوم، القول بأنه من الطبيعي أن تحدث الكوارث والأزمات، والقاسم المشترك بين الكوارث التي تقع خلال السنوات الأخيرة، مثل: وقوع هجوم إرهابي، أو تفشي وباء، أو ثورة بركان، أو وقوع...

6 إبريل 2021

دليل استرشادي لمواجهة مخاطر الزلازل بالمحافظات

يُعدّ الدليل أحد الآليات التي يقدمها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء لمساعدة الجهات والمؤسسات المختلفة المعنية بإدارة كارثة الزلازل، وبما يعزز من جاهزية مؤسسات الدولة المختلفة في مواجهة...

17 مارس 2021

مصر في عيون العالم

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار يطلق العدد الثالث من تقرير مصر في عيون العالم 2020، تغطيةً لأداء مصر في مختلف القطاعات خلال عام 2020 -عام تفشي جائحة فيروس كورونا-، من وجهة نظر خارجية تم استخلاصها من أهم...

أهم الإصدارات

أهم الأنشطة والفعاليات

المرونة والمجتمع: التأهب للكوارث والمخاطر

مقدمة لن يكون من المستغرب اليوم، القول بأنه من الطبيعي أن تحدث الكوارث والأزمات، والقاسم المشترك بين الكوارث التي تقع خلال السنوات الأخيرة، مثل: وقوع هجوم إرهابي، أو تفشي وباء، أو ثورة بركان، أو وقوع زلزال مدمر، غير أنها أشكال مختلفة من الكوارث، التي ينتج عنها عدد كبير من المخاطر والتداعيات، وصور من الدمار، وقدر من الخسائر البشرية والاقتصادية والاجتماعية، إنها جميعًا تشترك في سمة واحدة، وهي أن كل واحدة منها عبارة عن غزو ضد النظام الاجتماعي، أو بمثابة تهديد مباشر ووجودي للمجتمع ومكوناته.

ورشة عمل تدريبية حول " كيفية التعامل الإعلامي في حالات الأزمات"

في إطار بناء وتنمية القدرات في مجال إدارة الأزمات والكوارث، قام مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بعقد ورشة عمل تدريبية حول " كيفية التعامل الإعلامي في حالات الأزمات "يومي (07، 08 أبريل 2021)" وذلك بالمقر الرئيسي للمركز، بحضور كل من السادة (مدير مركز إدارة الأزمات والكوارث، مسؤول إدارة الإعلام "المركز الإعلامي"، مسؤول اتصال سياسي "المكتب الفني للسيد المحافظ"، رؤوساء المراكز الإعلامية التابعة للهيئة العامة للإستعلامات) علماً بأن ورشة العمل تم تنظيمها من خلال منظومة المؤتمرات المرئية (Videoconference) في دواوين عموم المحافظات.

مراسم إطلاق بوابة المعلومات الإلكترونية الجديدة لمحافظة جنوب سيناء

أقيمت يوم الاثنين ٥ أبريل مراسم إطلاق بوابة المعلومات الإلكترونية الجديدة لمحافظة جنوب سيناء حيث قام السيد اللواء ا ح / خالد فودة محافظ جنوب سيناء بمشاركة الاستاذ اسامة الجوهري مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات من خلال الفيديو كونفرانس بأطلاق البوابة واستعراض اجزاءها المختلفة. وقد وحرص السيد المحافظ علي سماع عرض تقديمي مفصل عن البوابة التي تتكون من ثلاث أقسام مختلفة تتناول المحافظة والمستثمر والسائح وما تقدمه لكلا منهم من خدمات مختلفة وادلة متعددة. وقد أكد السيد محافظ جنوب سيناء على ان تكون رؤية بوابة جنوب سيناء الإلكترونية الجديدة اتاحة تجربة مميزة لسهولة التصفح والوصول إلى المعلومات والخدمات والمشاركة التفاعلية والمعرفية من خلال خطوات سلسة وبسيطة تضمن الفاعلية بما يلبي تطلعات زوار البوابة. وقد حضر مراسم الاطلاق السيدة المهندسة / ايناس حافظ نائب محافظ جنوب سيناء وكذلك السيد اللواء محمود عيسى مستشار المحافظ للمشروعات والسيد اللواء / عبد الفتاح حلمى مستشار المحافظ للإعلام وعدد من كبار قيادات المحافظة. وقد حضر من مركز المعلومات السيد اللواء / عصام خضر مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء والدكتور / ياسر درويش مدير الادارة العامة لتنمية الاعمال والمهندسة/ هيام عادل مدير الادارة العامة للخدمات الاحترافية والمهندس / محمد عصام مدير فريق عمل انشاء الموقع.

مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وجامعة حلوان

أقيمت اليوم مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وجامعة حلوان. حيث استقبل السيد الأستاذ/أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء ورئيس المركز، السيد الأستاذ الدكتور/ماجد نجم رئيس جامعة حلوان وعدد من السادة عمداء كليات الجامعة. ويتناول البروتوكول التعاون بين المركز والجامعة في عديد من المجالات التي تهم الطرفين وعلى رأسها التعاون في مجال علوم البيانات من خلال توفير البيانات التي يمكن استخدامها في الابحاث والدراسات لأعضاء هيئة التدريس بالكلية على أن يقوم المركز باستخدامها في تقاريره للعرض على دولة رئيس الوزراء.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ينظم ورشة عمل بعنوان "نحو تعزيز الصادرات النسيجية في مصر"

نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "نحو تعزيز الصادرات النسيجية في مصر وتطوير سلاسل الإمداد الخاصة بها"، بحضور السيد الأستاذ أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء ورئيس المركز، وبمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين، في هذا الشأن وعلى رأسهم الدكتور محمد عبد السلام، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية ومستلزمات الانتاج باتحاد الصناعات المصري، والدكتور هاني قداح، المدير التنفيذي لغرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات المصرية، والأستاذ محمد قاسم، عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمنسوجات، والأستاذة شيرين حسني، المدير التنفيذي للمجلس التصديري لصناعة الملابس الجاهزة، والأستاذة رشا فهيم، المدير التنفيذي لقطاع الغزل والمنسوجات بالمجلس التصديري للعزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية. وناقشت الورشة أهم المشكلات التي تواجه سلاسل الإمداد المتعلقة بالصناعات النسيجية في مص، بالإضافة إلى تعزيز صادرات الغزل والنسيج وزيادة نصيبها النسبي من إجمالي الصادرات المصرية.

مـنطـقة التجـارة الحـرة الإفريقية القـاريـة

مقدمة منذ الاستقلال، شرعت الدول الإفريقية في رحلة الاندماج على المستويين الإقليمي والقاري من خلال عدد كبير من اتفاقيات التكامل الإقليمي، والتي تسمى أيضًا التجمعات الاقتصادية الإقليمية (RECs) في إفريقيا. ومنذ البداية ركزت معظم الجهود المبذولة في التكامل على إزالة الحواجز التي تفرضها السياسات التجارية مثل (التعريفات والحواجز الجمركية وغير الجمركية (NTBs) للتجارة في السلع، ثم في الآونة الأخيرة لحركة رأس المال والأشخاص. لقد كانت هذه الخطوات نحو تكامل السوق من أجل إنشاء سوق كبيرة رئيسة بغرض زيادة القوة التفاوضية في المفاوضات مع المنظمات التجارية والاقتصادية العالمية.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ينظم ندوة بعنوان "الوعي.. الإدراك.. التغيير"

نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، ندوة بعنوان "الوعي.. الإدراك.. التغيير"، حاضر فيها الأستاذ الدكتور خالد حبيب، استشاري الموارد البشرية والتخطيط وإعادة الهيكلة. وفي مستهل حديثه، أشاد "حبيب" بالدور المحوري الذي يقوم به مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حيث أكد أن المركز يقدم نموذج يحتذى به، حيث يسلط الضوء على النجاحات الكبيرة لمختلف الجهات الحكومية المصرية، مضيفًا: "التطوير الذي يحدث في وطني خلال السنوات الخمس الأخيرة غير مسبوق، ويصدر يوميًا ألف قرار استراتيجي وحساس، وكل قرار مبني على قواعد وأسس ومعلومات وتحليل وبدائل وافتراضات وآليات، وهنا يظهر الدور المحوري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الذي يمد متخذ القرار بكل ما يلزمه من تحليلات وافية تدعم قرارات الدولة المصرية"، واصفا العاملين في المركز بأنهم "عقول مصر".

بماذا يحلم المصريون؟ مشروع مشترك بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

وقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بروتوكول تعاون جديد مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في 9 مارس 2021، بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين، من أجل دعم عمليات صنع السياسة العامة وتحسين الأداء التنموي لتلك السياسات خلال مراحلها المختلفة.

مجلة آفاق عمرانية

لما كان الانسان هو هدف "التنمية" وغايتها، فإن الارتقاء بجودة حياته يُعد مقومًا رئيسًا لها؛ مما يتطلب الاهتمام بمجالات متعددة، من بينها" المسكن المُناسب، والبيئة الصحية، وتوفر الخدمات الصحية والتعليمية، وفرص العمل، والأمان الاجتماعي. ومن ثم، تأتي أهمية التنمية العمرانية، والتي يُقصد بها الارتقاء بالبيئة، وتوفير الاحتياجات الأساسية للسكن، والعمل، والخدمات المجتمعية، وعناصر الاتصال، وشبكات البنية الأساسية، وذلك في إطار مُحددات المكان، وضوابط القيم الاجتماعية والثقافية، والموارد المحدودة، دون تصادم مع البيئة الطبيعية أو إهدار مواردها.

مركز المعلومات يوقع بروتوكول تعاون مع المحكمة الدستورية العليا

بناءً على توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، بتطوير قاعدة التشريعات القومية،وقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمحكمة الدستورية العليا بروتوكول تعاون، تضمن إتاحة الأحكام والقرارات التي تصدر عن المحكمة الدستورية العليا في كل ما تختص به لإمداد البوابة القانونية للتشريعات المصرية بها.

بيانات ومؤشرات

أحدث المؤشرات المحلية والعالمية

قالوا عن المركز

01

الدكتور/ إسماعيل سراج الدين

المدير السابق لمكتبة الإسكندرية

أصبحت مساهمة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في قياس...
01

الدكتور/ جمال سند السويدي

مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية

استطاع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر أن ينضم...
01

الدكتور/ أحمد عكاشة

رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي سابقاً

لا أعتقد أن أي مركز بحثي في مصر نال من التقييم والمديح...
01

الدكتور/ صبري الشبراوي

أستاذ الإدارة العامة بالجامعة الأمريكية

في اعتقادي أن الاستثمار في المركز وفي طاقاته البشرية...
01

الدكتور/ سمير رضوان

مستشار هيئة الرقابة المالية سابقاً ووزير المالية الأسبق

لقد مثل إنشاء المركز نقلة نوعية في صرح العمل الإحصائي...
01

الدكتور/ أحمد كمال أبو المجد

نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا

إنشاء مركز استطلاعات الرأي العام - التابع لمجلس الوزراء...

أدلة الاتصال

شركاؤنا

01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01