6 مايو 2021

عمليـة الانتقـال السيـاسـي في ليبيـــــا ودور القـــوى الخارجيـــة

إن الاختلال الأمني والتفكك السياسي اللذين شهدتهما ليبيا، وقعا بفعل تدخل مباشر من تحالف دولي، قاده حلف ناتو «الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا»، بتفويض من الأمم المتحدة عام 2011!!، عبر حملة قصف جوي مكثفة،...

28 إبريل 2021

التنمية الصناعية (2)

تحتوي النشرة في هذا العدد على (٤٨) بيان دراسة باللغة العربية في موضوع التنمية الصناعية (2)، والمتاحة على قاعدة بيانات الدراسات عن مصر خلال الفترة من عام ٢٠١٧ حتى عام ٢٠٢١، كما تقدم النشرة خلاصة توصيات...

12 إبريل 2021

آفاق اجتماعية

سلسلة دورية تصدر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار - برئاسة مجلس الوزراء، ويُشارك في إعدادها نخبة من المفكرين والباحثين، تقدم مجموعة متنوعة من الرؤى والتحليلات بشأن أبرز القضايا الاجتماعية والثقافية...

17 مارس 2021

مصر في عيون العالم

تركز الحكومة المصرية على المؤشرات والتقارير العالمية لتحدد موقفها في مختلف المجالات على الساحة الدولية، بناءً على معطيات علمية وأوزان ممنهجة تسهل عملية تقييم أداء الحكومات والدول في الشؤون الاقتصادية،...

أهم الإصدارات

أهم الأنشطة والفعاليات

عمليـة الانتقـال السيـاسـي في ليبيـــــا ودور القـــوى الخارجيـــة

إن الاختلال الأمني والتفكك السياسي اللذين شهدتهما ليبيا، وقعا بفعل تدخل مباشر من تحالف دولي، قاده حلف ناتو «الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا»، بتفويض من الأمم المتحدة عام 2011!!، عبر حملة قصف جوي مكثفة، استهدفت مفاصل القوات المسلحة الليبية، وذلك بخلاف دور كل من قطر وسودان «البشير»؛ حيث قاما بتزويد الجماعات المتطرفة بالأسلحة، في الوقت الذي قدّمت فيه الإمارات بعض الدعم للزنتان، ومن الطبيعي أن تثير مثل هذه التدخلات عوامل المنافسة، والصراع على النفوذ، لتصبح المشكلة دولية وإقليمية، هددت بتكرار النموذج السوري نفسه، خاصة وأن آلافًا من عناصر المرتزقة والجماعات المسلحة الذين كانوا يعملون هناك تم نقلهم إلى ليبيا، للعمل لحساب القوى الخارجية نفسها «تركيا، وروسيا»، ونشير هنا إلى أن ملفات أنشطة المرتزقة الأجانب في ليبيا تديرها شركتا الأمن التركية «صادات»، والروسية «فاجنر»، وهما المسؤولتان عن الملفات على الساحة السورية، وكلتاهما تعتمدان بصفة رئيسة على توظيف المرتزقة، خاصة السوريين.

ورشة عمل تدريبية حول " كيفية التعامل الإعلامي في حالات الأزمات"

في إطار بناء وتنمية القدرات في مجال إدارة الأزمات والكوارث، قام مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بعقد ورشة عمل تدريبية حول " كيفية التعامل الإعلامي في حالات الأزمات "يومي (07، 08 أبريل 2021)" وذلك بالمقر الرئيسي للمركز، بحضور كل من السادة (مدير مركز إدارة الأزمات والكوارث، مسؤول إدارة الإعلام "المركز الإعلامي"، مسؤول اتصال سياسي "المكتب الفني للسيد المحافظ"، رؤوساء المراكز الإعلامية التابعة للهيئة العامة للإستعلامات) علماً بأن ورشة العمل تم تنظيمها من خلال منظومة المؤتمرات المرئية (Videoconference) في دواوين عموم المحافظات.

مراسم إطلاق بوابة المعلومات الإلكترونية الجديدة لمحافظة جنوب سيناء

أقيمت يوم الاثنين ٥ أبريل مراسم إطلاق بوابة المعلومات الإلكترونية الجديدة لمحافظة جنوب سيناء حيث قام السيد اللواء ا ح / خالد فودة محافظ جنوب سيناء بمشاركة الاستاذ اسامة الجوهري مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات من خلال الفيديو كونفرانس بأطلاق البوابة واستعراض اجزاءها المختلفة. وقد وحرص السيد المحافظ علي سماع عرض تقديمي مفصل عن البوابة التي تتكون من ثلاث أقسام مختلفة تتناول المحافظة والمستثمر والسائح وما تقدمه لكلا منهم من خدمات مختلفة وادلة متعددة. وقد أكد السيد محافظ جنوب سيناء على ان تكون رؤية بوابة جنوب سيناء الإلكترونية الجديدة اتاحة تجربة مميزة لسهولة التصفح والوصول إلى المعلومات والخدمات والمشاركة التفاعلية والمعرفية من خلال خطوات سلسة وبسيطة تضمن الفاعلية بما يلبي تطلعات زوار البوابة. وقد حضر مراسم الاطلاق السيدة المهندسة / ايناس حافظ نائب محافظ جنوب سيناء وكذلك السيد اللواء محمود عيسى مستشار المحافظ للمشروعات والسيد اللواء / عبد الفتاح حلمى مستشار المحافظ للإعلام وعدد من كبار قيادات المحافظة. وقد حضر من مركز المعلومات السيد اللواء / عصام خضر مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء والدكتور / ياسر درويش مدير الادارة العامة لتنمية الاعمال والمهندسة/ هيام عادل مدير الادارة العامة للخدمات الاحترافية والمهندس / محمد عصام مدير فريق عمل انشاء الموقع.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ينظم ندوة بعنوان "الوعي.. الإدراك.. التغيير"

نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، ندوة بعنوان "الوعي.. الإدراك.. التغيير"، حاضر فيها الأستاذ الدكتور خالد حبيب، استشاري الموارد البشرية والتخطيط وإعادة الهيكلة. وفي مستهل حديثه، أشاد "حبيب" بالدور المحوري الذي يقوم به مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حيث أكد أن المركز يقدم نموذج يحتذى به، حيث يسلط الضوء على النجاحات الكبيرة لمختلف الجهات الحكومية المصرية، مضيفًا: "التطوير الذي يحدث في وطني خلال السنوات الخمس الأخيرة غير مسبوق، ويصدر يوميًا ألف قرار استراتيجي وحساس، وكل قرار مبني على قواعد وأسس ومعلومات وتحليل وبدائل وافتراضات وآليات، وهنا يظهر الدور المحوري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الذي يمد متخذ القرار بكل ما يلزمه من تحليلات وافية تدعم قرارات الدولة المصرية"، واصفا العاملين في المركز بأنهم "عقول مصر".

بماذا يحلم المصريون؟ مشروع مشترك بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

وقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بروتوكول تعاون جديد مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في 9 مارس 2021، بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين، من أجل دعم عمليات صنع السياسة العامة وتحسين الأداء التنموي لتلك السياسات خلال مراحلها المختلفة.

مجلة آفاق عمرانية

لما كان الانسان هو هدف "التنمية" وغايتها، فإن الارتقاء بجودة حياته يُعد مقومًا رئيسًا لها؛ مما يتطلب الاهتمام بمجالات متعددة، من بينها" المسكن المُناسب، والبيئة الصحية، وتوفر الخدمات الصحية والتعليمية، وفرص العمل، والأمان الاجتماعي. ومن ثم، تأتي أهمية التنمية العمرانية، والتي يُقصد بها الارتقاء بالبيئة، وتوفير الاحتياجات الأساسية للسكن، والعمل، والخدمات المجتمعية، وعناصر الاتصال، وشبكات البنية الأساسية، وذلك في إطار مُحددات المكان، وضوابط القيم الاجتماعية والثقافية، والموارد المحدودة، دون تصادم مع البيئة الطبيعية أو إهدار مواردها.

مركز المعلومات يوقع بروتوكول تعاون مع المحكمة الدستورية العليا

بناءً على توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، بتطوير قاعدة التشريعات القومية،وقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمحكمة الدستورية العليا بروتوكول تعاون، تضمن إتاحة الأحكام والقرارات التي تصدر عن المحكمة الدستورية العليا في كل ما تختص به لإمداد البوابة القانونية للتشريعات المصرية بها.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء يحصل على شهادة التميز من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)

حصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، على شهادة (ملتزمون بالتميز) التي تمنحها المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، ليصبح بذلك أول مؤسسة حكومية مصرية وإفريقية تحوز تلك الشهادة التي تمنح للمؤسسات الأكثر تميزا وفقا لمعايير التميز المؤسسي الأوروبية، وذلك يأتي تتويجاً لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار نحو تأصيل قيم التميز المؤسسي، وترسيخ ثقافة الإبداع داخل منظومة العمل.

بيانات ومؤشرات

أحدث المؤشرات المحلية والعالمية

قالوا عن المركز

01

الدكتور/ إسماعيل سراج الدين

المدير السابق لمكتبة الإسكندرية

أصبحت مساهمة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في قياس...
01

الدكتور/ جمال سند السويدي

مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية

استطاع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر أن ينضم...
01

الدكتور/ أحمد عكاشة

رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي سابقاً

لا أعتقد أن أي مركز بحثي في مصر نال من التقييم والمديح...
01

الدكتور/ صبري الشبراوي

أستاذ الإدارة العامة بالجامعة الأمريكية

في اعتقادي أن الاستثمار في المركز وفي طاقاته البشرية...
01

الدكتور/ سمير رضوان

مستشار هيئة الرقابة المالية سابقاً ووزير المالية الأسبق

لقد مثل إنشاء المركز نقلة نوعية في صرح العمل الإحصائي...
01

الدكتور/ أحمد كمال أبو المجد

نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا

إنشاء مركز استطلاعات الرأي العام - التابع لمجلس الوزراء...

أدلة الاتصال

شركاؤنا

01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01