IDSC logo

البرامج البحثية

المركز فى أرقام

إصدار

من الكتب والتقارير والمقالات والنشرات في مختلف المجالات البحثيه

خبير

من العلماء المتميزين في مختلف المجالات

باحث

على أعلى درجات الاحترافية والكفاءة

جائزة وشهادة

من مختلف الجهات والهيئات الدولية والأقليمية

مقالات

استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية للدبلوماسية السيبرانية والتكنولوجية Cyber & Tech Diplomacy

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية للدبلوماسية السيبرانية والتكنولوجية Cyber and Tech Diplomacy، والتي تهدف -حسبما صرح- إلى استخدام الفضاء السيبراني والتقنيات الذكية في حماية الأمن القومي الأمريكي، وتعزيز التعاون الدولي، ونشر القيم الديمقراطية عالميًّا، والحد من التهديدات والمخاطر السيبرانية، ومواجهة الدول التكنوسلطاوية Techno-Authoritarianism، وتحديدًا "الصين وروسيا"، التي تسئ استخدام التكنولوجيا. ولعل أهم ما في هذا الإعلان عن الدبلوماسية السيبرانية والتكنولوجية الأمريكية هو التوقيت؛ حيث جاء في وقت تعاني فيه الولايات المتحدة الأمريكية من تهديدات سيبرانية غير مسبوقة، وانكشاف سيبراني على مستوى المؤسسات والشركات والأفراد، بصورة تهدد الأمن القومي الأمريكي.

جهود الدولة المصرية في مواجهة جائحة كورونا

تضع الحكومات والمؤسسات الطبية في جميع دول العالم ومن بينها مصر الطب الوقائي على رأس أولوياتها، نظرًا لدوره المهم في توفير السبل والآليات التي تحمي المجتمع بشكل عام من خطر الإصابة بالأمراض، ويؤدي هذا الإجراء إلى تقليل احتمال التعرض للإصابة، ويعتبر الطب الوقائي هو طب المجتمع، وأحد فروع الطب الأساسية التي تهدف إلى الاكتشاف المبكر للأمراض، ومنعها قبل حدوثها، ومن أهم المهام التي يقوم بها قطاع الطب الوقائي: الوقاية من حدوث الأوبئة الصحية، والتدخل السريع حين حدوثها لمنع انتشارها، والتقليل من أضرارها، تحسين الصحة العامة للمجتمعات البشرية، والحفاظ على جودة الحياة للأشخاص الأصحاء والمرضى، ورفع المستوى الصحي للأفراد، والتقليل من الفاتورة الصحية التي يتحملها الفرد، والحد من العجز المالي لموازنات وزارة الصحة بشكل كبير، وبالتالي فإن الطب الوقائي مجال حيوي ومهم على المستويين الصحي والاقتصادي معًا.

التهرب الضريبي (كيفية قياسه وسُبل مكافحته)

التهرب الضريبي ظاهرة ذائعة الانتشار في شتى دول العالم. ومن الصعب، بل من المستحيل، على أي دولة، نامية كانت أو متقدمة، القضاء نهائيًّا على تلك الظاهرة وتجفيف جميع منابع التهرب الضريبي لديها. ومن ثم، يصبح لزامًا على كل دولة السعي الدؤوب والمستمر نحو تبني أحدث الوسائل وأفضل الآليات التي من شأنها إحكام الرقابة الفاعلة على جميع المنافذ المحتملة للتهرب الضريبي، بما يقلص من احتمالات حدوثه لديها إلى أقل درجة ممكنة.

الضـريبة على قيـم التصـرفات العـقارية (بين الإبقاء أو الإلغاء)

يحـكم الضـريبة على دخـل الأشخاص الطبيعيين في مصـر حـاليا القانون رقـم 91 لسـنة 2005 المعدل ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (991) لسنة 2005 المعدلة. وقـد فـرض هـذا القانون الضـريبة على الدخـول التي يحقـقها الأشخـاص الطبيعيون (الأفـراد) مـن مختلف المصادر دون النظر إلـى الجنـس (ذكـور أو إناث)، أو العمـر (بالغين أو قُصَّر)، أو الأهلية (كامل الأهلية أو ناقص الأهـلية كالمعتـوه والمحجـور عليه)، أو الجنسية (مصـريين أو أجـانب)، أو الإقامة (مقيميـن أو غـير مقيمين)، كذلك فرض هـذا القانون ضـريبة أخرى على الأرباح التي تحققها الأشخاص الاعتبارية وهي شركات الأموال على اختلاف أنواعها وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصـة، بالإضافة إلـى الأرباح التي تحققها شـركات الأشخـاص الاعتبارية بنوعيها (شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة).

الانتخابات الرئاسية الإيرانية ٢٠٢١

في ١٨ يونيو 2021 جرى انتخاب ثامن رئيس للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي انتخابات تقدم لها ٥٩٢ شخصًا بينهم ٤٠ امرأة، ولقد قام مجلس صيانة الدستور بفحص أوراقهم جميعًا وانتهى إلى إجازة ترشُح ٧مرشَحين فقط. ومجلس صيانة الدستور هو هيئة مكوّنة من ١٢عضوًا، نصفهم من رجال الدين يختارهم المرشد، والنصف الآخر من القضاة يختارهم رئيس السلطة القضائية، وتتمثل وظيفة المجلس في الرقابة على دستورية مشروعات القوانين التي تخرج من البرلمان للتأكد من مطابقتها لكلٍ من الدستور وأحكام الشريعة الإسلامية هذا من جهة، ومن جهة أخرى البت في ملفات المرشحين للانتخابات على كل المستويات. وبالتالي فإن المجلس له دور محوري في النظام الإيراني، وهو قبل كل انتخابات يقوم بعملية تصفية واسعة النطاق للمرشحين، مسترشدًا بتفسيره للشروط التي حددها الدستور، وبالشروط التي قد يضعها هو نفسه، وبالتطبيق على انتخابات رئيس الجمهورية التي نحن بصددها، نجد أن المادة ١١٥ من الدستور تشير إلى انتخاب "رئيس الجمهورية من بين الرجال المتدينين السياسيين"، ولفظ رجال هنا قد يشير إلى ذكورة المترشح كما قد يشير إلى عموم المواطنين الإيرانيين، لكن مجلس صيانة الدستور...

الطريق إلى الجمهورية الثانية

في شهر يوليو ٢٠١٤ نشرت مقالًا في دورية Middle East Brief الصادرة عن مركز "كراون" لدراسات الشرق الأوسط بجامعة "برانديز" بالولايات المتحدة الأمريكية؛ وكان العنوان "فك شفرة عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر الثالثة أو Deciphering Abdel Fattah El-Sisi: President of Egypt Third Republic كان التقدير وقتها أن الجمهورية الأولى جاءت في ١٨ يونيو ١٩٥٣، عندما أنهى مجلس قيادة الثورة المصرية النظام الملكي وأقام الجمهورية الأولى، وجاءت الجمهورية الثانية مع تولِّي الرئيس "محمد مرسي" الرئاسة، في ٣٠ يونيو ٢٠١٢، ومعه بدأ حكم الإخوان المسلمين الذي انتهى مع نشوب ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣، وإصدار دستور ٢٠١٤، وإجراء الانتخابات الرئاسية التي أدت إلى تولِّي الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئاسة الجمهورية في ٣٠ يونيو ٢٠١٤، والواضح من هذا الترتيب أن الجمهورية الأولى قامت على عهد الضباط الأحرار وثورتهم في ٢٣ يوليو ١٩٥٢، أما الجمهورية الثانية فآلت إلى حكم جماعة الإخوان المسلمين، أما الثالثة فاستندت إلى ثورة جديدة لم تكن رافضة فقط لحكم الإخوان، وإنما غير مستعدة لعودة الدولة المصرية إلى سابق عهدها قبل قيام ثورة يناير ٢٠١١، ومع...

العالم بحاجة لأخبار لا تكذب ولكنها تتجمل

في أوقات كثيرة، تكون الحقائق واضحة للعيان، إلا أن الأسلوب السردي الذي تم الاعتماد عليه قد أخفى جانب منها، أو غالبيتها، أو حتى قلب بعضها رأسًا على عقب. لذلك، يحتاج الجمهور إلى أخبار محايدة وموضوعية، وهو الأمر الذي عبروا عنه مؤخرًا في تقرير "الأخبار الرقمية 2021" الصادر في يونيو 2021. ولكن هل يُمكن حقًا زيادة نسبة الأخبار التي لا تكذب ولكنها تتجمل؟ وكيف بدأت هذه الظاهرة؟. هذا ما سوف يُحاول العرض التالي الإجابة عليه.

إعادة بناء الدولة المصرية آفاق وتحديات

عندما فكرت في الكتابة عن هذا الموضوع، وجدت أنه من الضروري أن تكون نقطة البدء هي تحديد المقصود بإعادة بناء الدولة، فالدولة مفهوم عام تتم دراسته في علوم القانون والسياسة والاقتصاد والاجتماع والجُغرافيا وغيرها، الدولة ككيان قانوني لها ثلاثة أركان أساسية هي: الإقليم: بمعنى مساحة الأرض التي تشغلها دولة ما وإقليمها الجوي والبحري، والشعب: هم المواطنون الذين يحملون جنسية الدولة، ومؤسسات الحكم: التي تحمي الإقليم وتُدير شؤون البلاد، وأهمها المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية، والدولة ككيان سوسيولوجي تشمل مُختلف الأنشطة والتفاعُلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سواء أخذت شكل المُبادرات النابعة من المؤسسات الرسمية الحكومية، أو تلك النابعة من الأفراد وهيئات المُجتمع المدني.

مستقبل السياسات الضريبية في مصر

السياسات الضريبية أحد الوسائل الفعالة في تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من التفاوت الاجتماعي في إطار عملية التنمية المستدامة، وإذا كانت العدالة الاجتماعية هي الوصفة السرية للبلدان والدول المتقدمة، فإن الضرائب العادلة هي حجر الزاوية في تلك العدالة الاجتماعية. وفي ظل التقدم التكنولوجي الذي أصبح واقعًا في عالمنا والذي من خلاله أصبح قطاع كبير من الاقتصاد يتم رقميًا، أصبح لزامًا علينا أن نتطلع للمستقبل من خلال الحاضر ونعلم أن التكنولوجيا ليس لها نهاية، ولا يمكن التنبؤ بما تدخره لنا في السنوات القادمة، فقط يجب علينا الاستعداد لها سواء بالتشريعات المناسبة لها، أو إعداد الكوادر البشرية المدربة للتعامل معها.

الحزب الشيوعي الصيني في مائة عام

يختلف تعريف الحزب السياسي من مدرسة إلى أخرى وفقًا لأيديولوجيتها؛ ففي الموسوعة البريطانية، الحزب السياسي هو مجموعة من الأشخاص المنظمين يسعون للحصول على السلطة السياسية وممارستها. أما تعريف عالم السياسة الفرنسي "موريس دوفرجيه" للحزب السياسي فهو أنه مجموعات صغيرة تنتشر في البلاد، ترتبط فيما بينها ارتباطًا منظمًا وتنسق عملها للوصول إلى الحكم عن طريق الانتخاب. أما التعريف الماركسي للحزب السياسي فهو أنه تعبير عن المصلحة الاقتصادية لطبقة ما، ويكون الحزب القطاع الطليعي لهذه الطبقة، ويصل الحزب إلى السلطة، وفقًا للتعريف الماركسي، عن طريق التغيير والثورة.

أهم الإصدارات

قالوا عن المركز

01

الدكتور/ محمود محي الدين

الدكتور/ محمود محي الدين

يشهد المركز تطوراً هاماً في القيام بعمله في إتاحة المعلومات...
01

الدكتور/ عبد المنعم سعيد

رئيس مجلس إدارة المصري اليوم، ورئيس مجلس المستشارين بالمركز المصري للفكر للدراسات الاستراتيجية

مركز المعلومات ودعم القرار من المراكز المصرية المتميزة...
01

الأستاذ الدكتور/ سعيد المصري

أستاذ علم الاجتماع كلية الآداب جامعة القاهرة

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار له تاريخ عريق في دعم...
01

السفير محمد توفيق

سفير مصر الأسبق لدى واشنطن

لمست بشكل مباشر المساهمة القيمة التي يقدمها مركز المعلومات...
01

الدكتورة/ أماني الطويل

مستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

شكل مركز دعم القرار في الفترة الأخيرة نقلة نوعية في...
01

د. معتز خورشيد

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق

منذ ثمانينات القرن الماضي، مازال مركز المعلومات ودعم...

أدلة الاتصال

شركاؤنا

01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01
01