IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

أزمة اللاجئين حول العالم: أزمة متجددة

  الجمعة. 03 ديسمبر., 2021

أزمة اللاجئين حول العالم: أزمة متجددة صباح الخير قراءنا الكرام،
 
عادت قضية اللاجئين لتتصدر مسرح الأحداث على الصعيد العالمي مؤخرًا في ظل المعاناة التي يشهدها اللاجئون على الحدود البيلاروسية الأوروبية، واحتدام النزاع في تيجراي بإثيوبيا، وفرار آلاف المواطنين الأفغان من حكم حركة طالبان، بالإضافة إلى استمرار أزمة اللاجئين السوريين، وأزمة لاجئي هايتي على الحدود الأمريكية.
 
ويسعى هذا العدد من النشرة الأسبوعية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار  إلى تسليط الضوء على مفهوم اللجوء وأسبابه وأنواعه، بالإضافة إلى بعض المفاهيم ذات الصلة، ولعل أبرزها: النزوح، والهجرة وإعادة التوطين، واللجوء البيئي. ويعرض العدد جُملة من الأرقام والحقائق بشأن أزمة اللاجئين حول العالم، ويلقي الضوء على دور المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاستجابة للأزمة، وسياسات التعامل الدولي مع أزمة اللاجئين، والتعريف بيوم اللاجئين العالمي.
 
 كما يتطرَّق العدد إلى أبرز أزمات اللجوء العالمية في الوقت الراهن، لا سيَّما أزمة طالبي اللجوء والمهاجرين بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي، وأزمة اللاجئين بسبب الصراع في منطقة تيجراي بإثيوبيا، علاوةً على أزمة لاجئي هايتي، واللاجئين الأفغان والسوريين، مع إيلاء اهتمام خاص لأوضاع اللاجئين في مصر، والذين يعاملون على قدم المساواة مع المواطنين المصريين في العديد من القطاعات الحيوية.
  
       لتصلك النشرة الإلكترونية لمركز المعلومات صباح كل يوم " مجاناً " على بريدك الإلكتروني يرجى التسجيل والاشتراك في المكان المخصص داخل موقع المركز.

تقييم الموقع