IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

توقيع ١٤ اتفاقية بين مصر والسعودية بقيمة ٧.٧ مليار دولار

  الأربعاء. 22 يونيو., 2022

توقيع ١٤ اتفاقية بين مصر والسعودية بقيمة ٧.٧ مليار دولار صباح الخير قراءنا الكرام،
 
ودع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية بعد زيارةٍ ثرية كشفت عن علاقات عميقة، وأخوة، وتطابق في وجهات النظر بين قيادة البلدين الشقيقين تجاه القضايا الإقليمية والدولية، كما أسفرت عن مزيدٍ من التنسيق والتشاور يكتسبا أهمية مضاعفة في هذا التوقيت بالغ الدقة قبيل القمة العربية-الأمريكية المرتقبة.
 
كذلك كان للزيارة شق اقتصادي بالغ الثراء ويدعو إلى التفاؤل، إذ تم توقيع ١٤ اتفاقية في عدد من مجالات الاستثمار بين مجموعة من الجهات الحكومية والخاصة بمصر والمملكة، بقيمة ٧.٧ مليار دولار، في قطاعات متنوعة... وفي نشرتنا اليوم نقدم لكم هذه الزيارة من زاوية سياسية واقتصادية مميزة في قسم «التوك شو».
 
ومما يدعو إلى التفاؤل أيضًا بنشرتنا اليوم ذلك الاستقبال الحسن الذي قُوبلت به وثيقة سياسة ملكية الدولة في ثاني جلسات «حوار الخبراء» التي نظمها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار حول الوثيقة وتحديدًا قطاع الصناعات الغذائية، بحضور ممثلي كبرى الشركات العاملة في هذا المجال، وممثلين عن غرف الصناعات الغذائية واتحاد الصناعات، وعدد من أساتذة الجامعات والخبراء والمختصين، حيث طرح المشاركون اقتراحات تُثري الحوار المجتمعي حول هذه الوثيقة التي وُصفت بأنها ترسم مستقبل الاستثمار في مصر وتُطمئن المستثمرين المحليين والأجانب... وللمتابعة ندعوكم إلى الاطلاع على بعض هذه الآراء في قسم «التوك شو».
 
وفي إطار جهود تشجيع الاستثمار أيضًا، صرح الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال مشاركته بمنتدى قطر الاقتصادي، بأن مصر تتطلع إلى تحويل الودائع الخليجية في مصر إلى استثمارات حقيقية تستفيد من الفرص التنموية الواعدة المتاحة بمختلف المجالات والمناخ المحفز للأعمال الذي يرتكز على بيئة تشريعية أكثر تطورًا، وبنية أساسية باتت مؤهلة بشكل أكبر لاستيعاب المزيد من التوسعات في الأنشطة الاقتصادية... المزيد عن تصريحات ونشاط السيد وزير المالية بمنتدى قطر الاقتصادي في قسم «تصريحات مسئولين».
 
ومن أبرز الموضوعات الأخرى داخل النشرة:
 
رئيس الوزراء يتابع تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بإقامة أسواق مطورة للجملة بالمحافظات
توقيع اتفاقية لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا
محادثات بين "جونسون" و"أردوغان" بشأن أزمة البحر الأسود وانضمام السويد وفنلندا لـ"الناتو"
انهيار الحكومة الائتلافية الإسرائيلية.. و"نتنياهو" يتعهد بتشكيل الحكومة المقبلة
وكالة فيتش: معدلات التضخم تقترب من أعلى مستويات لها خلال يونيو الجاري
إنفوجرافيك اليوم: برنامج المساندة التصديرية Export-IT
فيديوجرافيك اليوم: العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية
الموازنة العامة للدولة 2022/ 2023 تتجاوز ٣ تريليونات جنيه
ارتفاع عدد العاملين الأجانب بالقطاع الحكومي والقطاع العام والأعمال العام بنسبة 43.9% خلال عام 2021
مقال اليوم: الدكتور حسين محمد أباظة يكتب "المجتمع المدني والتنمية المستدامة"
أجندة الفعاليات: ندوة عن اليوم العالمي للبيئة بمكتبة الإسكندرية
تقرير: آفاق النمو في إفريقيا 2022
 
لتصلك النشرة الإلكترونية لمركز المعلومات صباح كل يوم «مجانًا» على بريدك الإلكتروني يرجى التسجيل والاشتراك في المكان المخصص داخل موقع المركز.

تقييم الموقع