IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

تصعيد جديد في مسار الحرب الروسية الأوكرانية

  الخميس. 22 سبتمبر., 2022

تصعيد جديد في مسار الحرب الروسية الأوكرانية صباح الخير قراءنا الكرام، وأهلاً بكم في عدد نهاية الأسبوع.
 
أسبوع بدأ دافئًا وانتهي ساخنًا.. بدأ عالميًا مليئًا بالود، حافلاً بالبروتوكولات الملكية، وانتهى بتهديدات عالمية وهواجس نووية وقرارات اقتصادية مؤثرة على العالم بأكمله.
 
أمس أعلن الرئيس الروسي بوتين التعبئة الجزئية للجيش في خطاب وجهه للشعب الروسي، متعهدًا باستخدام جميع السُبل الضرورية للدفاع عن الأراضي الروسية، مضيفًا أن "هؤلاء الذين يحاولون ابتزازنا بالأسلحة النووية، يجب أن يعلموا أن لدى موسكو كثيرًا من الأسلحة للرد". وهو ما أثار حفيظة الغرب واتهموه بالتلويح باستخدام الأسلحة النووية.
 
على الجانب الأخر من العالم يزداد التوتر بين الصين وتايوان، حيث أبحرت سفن حربية أميركية وكندية مضيق تايوان بعد تصريح الرئيس الأمريكي بأن بلاده ستدافع عن تايوان في حالة تعرضها لهجوم من الصين، وهو ما قابلته بكين بتصريح من رئيسها يطالب باستعداد الجيش الصيني للمشاركة في أعمال قتالية حقيقية.
 
على الجانب الاقتصادي، أُسدل الستار على التوقعات بعد أن صدرت القرارات.. حيث أعلن الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% لتصبح 3.25%، قرار قد يعقبه تأثير على أسعار الفائدة في العديد من البنوك المركزية لدول العالم خلال الأيام القادمة، وقد صرح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، إن التضخم ما زال أعلى بكثير من 2%، وأضاف نتبع سياسة مالية متشددة لخفض التضخم.
 
على المستوى المحلي، كان الخبر الأبرز مُشاركة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الاحتفالية الكبرى التي أقيمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، التي تُسهم في خلق بيئة محفزة للابتكار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.. تفاصيل أكثر في قسم التوك شو .
 
يحدث اليوم: تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها السادس هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة في ظل المتغيرات الاقتصادية الجارية.
 
ومن أبرز الموضوعات الأخرى داخل النشرة:
توجيه رئاسي بوضع استراتيجية متكاملة لتطوير قطاع التمريض
محافظ الشرقية: لا صحة لشائعة غرق إحدى قرى المحافظة في مياه الصرف الصحي
قالوا في التوك شو: أصداء إيجابية لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية
ملامح السياسة الخارجية للهند ما بين عضويتها في "منظمة شنغهاي للتعاون" و"كواد"
وكالة فيتش: انخفاض معدل التضخم العالمي وسط تفاوت قراءات التضخم على مستوى الاقتصادات والمناطق
فيديوجرافيك اليوم: أشباه الموصلات والأزمات الدولية
قمة "شنغهاي" للتعاون.. آفاق وتحديات
الإسكوا: الدول العربية التي تعاني من نزاعات تشهد أعلى معدلات فقر خلال فترة ما بعد جائحة كوفيد-19
تقرير: من تعافي التعلم إلى التحول التعليمي

لتصلك النشرة الإلكترونية لمركز المعلومات صباح كل يوم " مجاناً " على بريدك الإلكتروني يرجى التسجيل والاشتراك في المكان المخصص داخل موقع المركز.

تقييم الموقع