IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

مشروع قانون لإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية

  الخميس. 24 نوفمبر., 2022

مشروع قانون لإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية صباح الخير قراءنا الكرام،
 
وأهلاً بكم في عدد نهاية الأسبوع، ساعات وتبدأ العطلة الأسبوعية، تمنياتنا لكم بقضاء إجازة سعيدة وأنتم تتابعون مباريات كأس العالم.
 
جاء اجتماع مجلس الوزراء أمس بالعاصمة الإدارية حافلاً بالعديد من القرارات، وفي مقدمتها: الموافقة على مشروع قانون بإنشاء "الجهاز المصري للملكية الفكرية"، كهيئة عامة تختص بتنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية، والموافقة على مشروع قانون بتنظيم هيئة الأرصاد الجوية كهيئة عامة خدمية، والموافقة أيضًا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتوفير الحماية الكاملة للأراضي المملوكة للدولة، ونص التعديل على قطع المرافق عن العقارات المخالفة واعتبار جريمة التعدي على الأراضي المملوكة للدولة جريمة مُخلة للشرف والأمانة.
 
بعد مشاركة مصرية في تصنيع كرات كأس العالم 2022، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة "فورورد إيجيبت" للصناعات والملابس والأحذية الرياضية على مساحة تتعدى 25 ألف متر بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، وسيتم التصنيع بهذه المنطقة لصالح العلامات التجارية الرياضية العالمية، والتصدير للخارج بنسبة لا تقل عن 80% من الإنتاج. المزيد من التفاصيل ستجدونها في قسم الأخبار المحلية.
 
ماذا حققت مصر خلال COP27؟، استطاعت مصر أن تحقق مكاسب دولية وإقليمية من خلال استضافتها ورئاستها لمؤتمر المناخ، حيث باتت محط أنظار العالم وحققت نجاحات اقتصادية ظهرت واضحة في توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الطاقة المتجددة ومشروعات الهيدروجين الأخضر.. انفوجرافيك اليوم به تفاصيل الاتفاقيات التي تم إبرامها على هامش المؤتمر.
 
الأحد القادم بدء تداول القمح في البورصة السلعية، وتأتى هذه الخطوة للمساهمة في تدبير احتياجات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد، بما يسهم في ضبط حركة تسعير القمح بالسوق ‏المحلي، خاصةً في ظل تداعيات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالميًا، وذلك حسبما أعلنت وزارة التموين.
 
الحرب الروسية الأوكرانية مازالت في قلب الأحداث العالمية: حيث قرر البرلمان الأوروبي أمس تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب، خطوة حازت بالطبع على ترحيب الرئيس الأوكراني "زيلينسكي" الذى دعا في تغريدة له عبر تويتر لمحاسبتها وعزلها على كل المستويات، في حين صرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أنّ هذا الأمر قد يعرقل وصول المساعدات الإنسانية للشعب الأوكراني.
 
العرب يتألقون في كأس العالم: فبعد انتصار كروى مدوى للسعودية على المنتخب الأرجنتيني، وتعادل تونس مع الدانمارك، جاء الدور على المنتخب المغربي والذى تعادل أمس مع المنتخب الكرواتي وصيف بطل كأس العالم الماضية، ليقتنص نقطته الأولى فى مجموعته الصعبة التى تضم أيضًا بلجيكا وكندا.
 
ومن أبرز الموضوعات الأخرى داخل النشرة:
متابعة رئاسية لجهود وزارة الأوقاف في تعزيز العمل الدعوي
المتحدث باسم مصلحة الجمارك: تسجيل أكثر من 19 ألف حساب على منصة سيارات المصريين بالخارج
15 ديسمبر موعد تعميم تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية
توقعات بإبقاء "أوبك" على مستويات إنتاجها الحالي من النفط
الاتحاد الدولى للاتصالات"ITU": معايير التحول الرقمي الأخضر
فيديوجرافيك اليوم: موعد مع المؤلف.. دعوة للتفكير
IDSC بودكاست: مستقبل القطارات السريعة
مصر في معلومة: مليون مشتغل زيادة خلال الربع الثالث لعام 2022 مقارنةً بالربع السابق له
زاوية تحليلية: قمة "أبيك" 2022.. تعزيز الشراكة عبر آسيا والمحيط الهادئ
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء: 32.6% ارتفاع التبادل التجارى بين مصر ودول حوض النيل عام 2021
مقال اليوم:  د.إسراء أحمد إسماعيل تكتب "التنمية وإشكالية مقاومة التغيير"
تقرير: التجارة العالمية لعام 2022

لتصلك النشرة الإلكترونية لمركز المعلومات صباح كل يوم " مجاناً " على بريدك الإلكتروني يرجى التسجيل والاشتراك في المكان المخصص داخل موقع المركز.

تقييم الموقع