IDSC logo
مجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

تشكيل لجنة لإعداد برنامج للنهوض بالتمويل العقاري وتشجيع تصدير العقار

  الإثنين. 23 يناير., 2023

تشكيل لجنة لإعداد برنامج للنهوض بالتمويل العقاري وتشجيع تصدير العقار صباح الخير قراءنا الكرام، 
 
أهلاً بكم في عدد جديد من نشرتنا يأتيكم محملاً بالكثير من الأخبار المحلية والعالمية، وأخبار الاقتصاد.

نبدأها بالتعاون المصري الإيطالي، والذي جاء في إطار استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي للسيد أنطونيو تاياني نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إيطاليا، لمناقشة تعزيز التنسيق بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والصناعية والزراعية، وأيضًا في مجال الطاقة.

ولتحسين مناخ الاستثمار في مصر لاسيما بالنسبة للاستثمارات الصناعية، التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالسيد حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمناقشة بعض الإجراءات والتصورات الخاصة بتيسير آلية تخصيص الأراضي للمشروعات الاستثمارية، وتطوير منظومة استخراج التراخيص واستحداث بعض الحوافز الضريبية.

نشاط التمويل العقاري كان له نصيب من الاهتمام بالأمس أيضًا، إذا عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعًا آخر مع محافظ البنك المركزي ووزير الإسكان وعدد آخر من المسئولين، كان موضوعه بحث تقديم مزيد من التيسيرات لنشاط التمويل العقاري بما يؤدى لحدوث رواج به.
الاجتماع تضمن توجيه من السيد رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من الجهات المختصة لوضع تصورات واضحة لتقديم دفعة لنشاط تصدير العقار للخارج بما يسهم في توفير النقد الأجنبي، ويروج للمشروعات العقارية المتميزة للقطاع الخاص.
 
رغم المصاعب العالمية إشادات من 60 مؤسسة دولية وإقليمية بأداء مصر في عدد من المجالات التنموية خلال عام 2022، رصدها وجمعها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في تقرير جديد بعنوان "مصر في عيون العالم 2022" ويتضمن 4 محاور رئيسية وهى: الاقتصاد، والتحول الرقمي وريادة الأعمال، والمحور الاجتماعي، والمحور البيئي. المزيد من التفاصيل بقسم الأخبار المحلية والفيديو المرفق.

ماذا أيضًا بنشرتنا اليوم؟
لدينا وقفة كالمعتاد عن آخر تطورات الحرب الروسية- الأوكرانية بقسم الأخبار العالمية، في إطار تحذير رئيس مجلس الدوما الروسي من أن العالم سيواجه "كارثة عالمية" إذا قامت واشنطن ودول حلف "الناتو" بتزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تهدد الأراضي الروسية في إشارة للدبابات الألمانية المتطورة "ليوبارد".

وبقسم تصريحات المسئولين يطمئنا المتحدث باسم وزارة الصحة أنه لم يتم رصد أي حالة إصابة بفيروس أنفلونزا الطيور حتى الآن في مصر سواءً بين الطيور أو بين المواطنين والقادمين من الخارج.

هل ستعود السياحة إلى مستويات ما قبل كورونا؟ إجابة هذا السؤال لدى منظمة السياحة العالمية التي توقعت في تقرير لها أن يصل عدد السياح الدوليين من 80٪ إلى 95٪ من مستويات ما قبل الجائحة خلال العام الجارى. التفاصيل بتقارير دولية في سطور.

 
ومن أبرز الموضوعات الأخرى داخل النشرة:

  • انخفاض قيمة العملة العراقية بسبب تزايد الضغوط الأمريكية على النظام الإيراني
  • "الأونكتاد": كيف يمكن أن تؤثر روبوتات محادثة الذكاء الاصطناعي على الوظائف؟ 
  • موعد مع المؤلف: استراتيجيات تحديث الصناعة الوطنية/ د.صلاح الدين حسن السيسى
  • 4 مليار جنيه زيادة في قيمة التكاليف الاستثمارية بالمنشآت الصناعية المسجلة عام 2021 
  • البنك الدولي: من المرجح أن ينخفض التضخم تدريجيًا خلال 2023
  •  د. سامر بو حمدان يكتب "الاستفادة من شغف الذكاء الاصطناعي في مختبرات الجامعات لصالح المنفعة العامة"
  •  مؤتمر مصر الدولى إيجيبس 2023
 
لتصلك النشرة الإلكترونية لمركز المعلومات صباح كل يوم مجانًا على بريدك الإلكتروني يرجى التسجيل والاشتراك في المكان المخصص داخل موقع المركز

تقييم الموقع