الأحد 4 فبراير 2024- عدد رقم 743- السنة الرابعة

اضغط هنا لتصفح النشرة من الموقع

صباح الخير قراءنا الكرام،

أهلاً بكم في عدد بداية الأسبوع. نستعرض في البداية أبرز الأخبار التى وقعت خلال يومي الإجازة: 
 
البنك المركزي يرفع سعر الفائدة: قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الخميس الماضي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%. البيان هنا

اتفاقية لإنشاء أول كابل بحري بين مصر وألبانيا ومنها إلى منطقة البلقان وشرق ووسط أوروبا، شهد توقيعها خلال زيارته للمجر، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وطرفيها الشركة المصرية للاتصالات وشركة (IG 4) المجرية، إحدى الشركات الرائدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى منطقة البلقان وشرق أوروبا، لبناء أول كابل بحرى يربط جمهورية مصر العربية بدولة ألبانيا، ليخلق مسارًا بحريًا جديدًا فى البحر المتوسط ومدخل جديد لقارة أوروبا وذلك من أجل استيعاب النمو الكبير فى حجم الطلب على حركة البيانات الدولية من الشرق إلى الغرب، ومن خلال هذا الاتفاق التجارى يتم تأسيس كيان مشترك بين الشركتين لبدء إنشاء الكابل البحرى الجديد. وتأتي الاتفاقية بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين في شهر أكتوبر الماضي.

ويضيف الكابل البحرى الجديد تنوعًا كبيرًا لمسارات الحركة الدولية الحالية بين مصر وأوروبا من خلال مدخل جديد للقارة الأوروبية فى غرب البلقان وصولاً إلى مراكز الإنترنت الرئيسية فى غرب أوروبا عبر شبكات أرضية متعددة، وقد تم الاتفاق على تصميم الكابل ليدعم الوصول إلى نقاط متعددة فى حوض البحر المتوسط فى دول مثل إيطاليا وليبيا وقبرص واليونان. التفاصيل هنا

إلى أهم أخبار نشرتنا على الصعيد المحلى:

جولة تفقدية بالمتحف المصري الكبير،
أجراها السيد رئيس مجلس الوزراء بالأمس للإطلاع على الموقف التنفيذي للأعمال بمشروع المتحف وتفقد أعمال التطوير الجارية بالمنطقة المحيطة ومنها مشروع إنشاء الممشى السياحي الرابط بين المتحف ومنطقة الأهرامات. 
 
أكثر من 2 مليون عملية جراحية،
 تم إجرائها ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء قوائم الانتظار للتدخلات الجراحية الحرجة منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018، بما يشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة).
 
من أخبار الشأن الإقليمي:

تصعيد جديد بالمنطقة: وجهت القوات الأمريكية "الجمعة" ضربات جوية استهدفت 85 هدفًا للحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس في سوريا والعراق، وذلك في سياق الرد على الهجمات التى استهدفت قاعدة للجيش الأمريكي "البرج 22" في شمال شرق الأردن على الحدود مع سوريا الأحد الماضي، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 34 آخرين، وقد أدانت الحكومة العراقية "العدوان الأمريكي" على أراضيها، محذرة من أن الضربات ستضع الأمن بالعراق والمنطقة على حافة الهاوية، مُجددة رفضها لتحويل العراق إلى ساحة لتصفية الحسابات. كما ذكرت هيئة الحشد الشعبي بالعراق أن الضربات تسببت في وقوع 16 شهيدًا و25 جريحًا، كذلك أشارت الخارجية السورية إلى أن الاعتداء الأمريكي على أراضيها يؤجج الصراع في منطقة الشرق الأوسط على نحو خطير للغاية. فيما دعت الخارجية الروسية إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الأمريكية في سوريا والعراق.
 
جولة أخرى من الضربات باليمن، نفذتها القوات الأمريكية والبريطانية بالأمس على 36 هدفًا في 13 موقعًا في اليمن، ووفقًا لما ورد في بيان مشترك صادر عن وزارة الدفاع البريطانية والقيادة المركزية الأمريكية فقد شملت الضربات مراكز قيادة ومخازن أسلحة يستخدمها الحوثيون لاستهداف ممرات الشحن، وأن الضربات جاءت من أجل إضعاف قدرات الحوثيين على مواصلة هجماتهم بالبحر الأحمر.

أوضاع لا تقل اشتعالاً على الحدود اللبنانية ، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن مهاجمة 3400 هدف لحزب الله في جميع أنحاء جنوب لبنان منذ 7 أكتوبر الماضي راح ضحيتها أكثر من 200 قيادي بالحزب، بجانب استهداف أكثر من 50 موقعًا آخر لحزب الله اللبناني داخل الأراضي السورية، هذا وقد أعلن "حزب الله" بالأمس عن استهداف مستوطنة إسرائيلية وجنود ومواقع للجيش الإسرائيلي، مؤكدًا تحقيق إصابات مباشرة فيها.
 
وسط هذا المشهد المعقد، يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بجولة جديدة للمنطقة اليوم مُقرر أن تشمل كلاً من المملكة العربية السعودية ومصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية، وستكون هي الخامسة له منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وتستمر حتى الثامن من الشهر الجاري. ووفقًا للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية سيقوم "بلينكن" بمواصلة جهوده الدبلوماسية الهادفة للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق كل الرهائن المتبقين لدى حركة حماس وإرساء هدنة إنسانية تسمح بإيصال مستدام ومتزايد للمساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة.
 
حماس تجدد مطلبها بانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة كشرط لقبول أي اتفاق، حيث أشار القيادي بالحركة أسامة حمدان إلى أنه حتى الآن لا توجد صفقة بمعني الكلمة وما قُدم للحركة هو إطار اتفاق ضمن مخرجات اجتماع باريس جارى دراسته، وأن شروط الحركة لإتمام أى صفقة لم تتغير وهى وقف شامل للعدوان الإسرائيلي والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإدخال المساعدات والتوصل إلى صفقة عادلة لتبادل الأسرى والسجناء، يأتي هذا في الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الصحة بغزة عن ارتكاب قوات الجيش الإسرائيلي 12 مجزرة جديدة بالأمس راح ضحيتها 107 شهيد و165 مصاب، ليرتفع عدد الضحايا منذ بداية الحرب إلى 27.238 شهيدًا و66.452 مصابًا.

 

ومن أبرز الموضوعات الأخرى داخل النشرة:

اضغط هنا للتواصل معنا

ملحوظة لقراءنا

إذا كانت نشرتنا اليومية تصل على بريدكم الإليكتروني في قائمة الرسائل: (الترويجية/ الاجتماعية/ غير مرغوب) (Promotion/ Social/ Spam)، نرجو التكرم بنقلها إلى صندوق الرسائل الأساسي الخاص بكم (PrimaryInbox)، حيث يضمن هذا الإجراء وصولها إلى بريد كل قراءنا.
 

مصر الحلوة

القاهرة 

جديد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

إشادات واسعة بإصدارات مركز المعلومات من داخل جناح المركز بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 


يواكب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التكنولوجيا الحديثة؛ كمركز فكر رائد للحكومة المصرية، وفي جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، يعرض المركز عددًا من إصداراته المتميزة عبر تقنية الواقع الافتراضي «الميتافيرس»، والتي تمنح الزوار تجربة من المشاركة النشطة عبر الإنترنت.

وقد تشرف جناح المركز بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 باستقبال الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وكان في شرف استقبالها عدد من قيادات المركز. وخلال الزيارة اطلعت الوزيرة على إصدارات المركز المختلفة المشاركة في المعرض، كما تم استعراض الإصدارات المعروضة بتقنية الواقع الافتراضي "الميتافيرس"، كما عُرض على سيادتها عدد من التطبيقات والمواقع المختلفة الخاصة بالمركز، وأشادت سيادتها بإصدارات المركز المختلفة، كما أشادت بمجهودات المركز وإصداراته المختلفة، وبالتعاون المستمر بين المركز ووزارة الثقافة.

 

 


كما استقبل جناح المركز الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة، والإعلامي جمال الشاعر.
 
واستقبل جناح المركز أيضًا خلال الأيام الماضية عدد من المسؤولين جاء على رأسهم، الدكتور عبدالله الباطش، مساعد وزير الشباب والرياضة، والدكتور عيد الرجحي، مستشار وزيرة البيئة، واللواء محمود خليفة، محافظ الوادي الجديد الأسبق، والدكتورة چنان إبراهيم، مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة البيئة، ووفد من السفارة الصينية بالقاهرة، ووفد من شباب حياة كريمة، وقد لاقت الإصدارات كافة استحسانَ السادة الزوار، وكذلك الإشادة بإصدارة المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر على طريقة برايل.


ويدعو مركز المعلومات زوار معرض الكتاب كافة إلى زيارة جناحه رقم B36 صالة 3 للتعرف على مختلف إصداراته، ومعايشة تجربة فريدة معها بتقنية «الميتافيرس».

أحداث وفعاليات:

البرنامج الثقافي للدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب:

  • الأحد 4 فبراير: ندوة "الاكتشافات الأثرية ودور المعهد الألماني في مصر" الساعة 12: 1.30 ظهرًا + ندوة "الشاروني داعمًا للموهوبين" الساعة 2: 3.30 عصرًا + اللقاء الفكرى "خريطة السكان في مصر إلى أين؟" الساعة 6: 7.30 مساءً، تُقام كل الفعاليات في القاعة الرئيسية سليم حسن بلازا 1.

     
  • الاثنين 5 فبراير: ندوة "مستقبل دور مصر في القضية الفلسطينية" الساعة 12: 1.30 + ندوة "الوضع الفلسطيني الراهن" الساعة 2: 3.30 عصرًا + ندوة "مصر والقضية الفلسطينية..القضية الفلسطينية وعلاقتها بالأمن القومي المصري من وعد بلفور إلى طوفان الأقصى" الساعة 4: 5.30 مساءً + اللقاء الفكرى "فلسطين الشاعرة" الساعة 6: 7.30 مساءً، تُقام كل الفعاليات في القاعة الرئيسية سليم حسن بلازا 1.

     
  • الثلاثاء 6 فبراير: ندوة "العمارة المصرية القديمة" الساعة 12: 1.30 ظهرًا + إعلان جوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب الساعة 2: 3.30 عصرًا، تُقام كل الفعاليات في القاعة الرئيسية سليم حسن بلازا 1. 

باقي الفعاليات بمختلف أجنحة وقاعات المعرض، يمكن مطالعتها هنا

أهم الأخبار خلال يومي الخميس والجمعة

  • استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد محمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، حيث أكد السيد الرئيس دعم مصـر لكافة الجهود الرامية لحماية وحدة الأراضي الليبية، ودعم مؤسسات الدولة الليبية لتمكينها من القيام بدورها لتحقيق هدف عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بما يدفع مسار الاستقرار والتنمية في ليبيا. ومن جانبه، ثمّن رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدور المصري الداعم لليبيا، وحرص مصر على توحيد مؤسسات الدولة الليبية.
     

  • عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة عدد من الآليات المقترحة لزيادة الصادرات المصرية بحضور عدد من الوزراء والمسئولين ورئيس اتحاد الصناعات ورئيس اتحاد الغرف التجارية ورؤساء المجالس التصديرية، حيث استعرض الحضور عددًا من التحديات التي تواجه الصناعات التصديرية بوجه عام، وسبل جذب الاستثمارات التي يمكنها توفير مدخلات الإنتاج بدلاً من استيرادها من الخارج، كما طالبوا بمزيد من الدعم لبرنامج دعم الصادرات المصرية، وقد وجه الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة إعداد رؤية متكاملة لتصنيع مدخلات الإنتاج محليًا بالتنسيق بين وزارة التجارة والصناعة وكافة الاتحادات والمجالس التصديرية، مع عقد اجتماعات مقبلة برئاسة مجلس الوزراء لمراجعة تلك الرؤية بصورة تفصيلية.

     
  • استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مُؤشرات الأداء بالمناطق الحرة الخاصة، وقد وجه رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع بتشكيل مجموعة عمل من الجهات المعنية من أجل صياغة مقترح للمعايير الخاصة بإنشاء المناطق الحرة الخاصة.

     
  • بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي مع وزيرة الشئون الخارجية في مدغشقر، خلال المشاركة فى القمة الإيطالية- الأفريقية بالعاصمة روما، سبل دعم التعاون المشترك وإمكانية عمل لجنة مشتركة بين البلدين، وذلك في إطار الحرص على التعاون مع الدول الأفريقية في مجال العمل التنموي من خلال استراتيجية "جنوب- جنوب"، منوهةً إلى حرص الدولة المصرية على نقل تجربتها في القضاء على فيروس سي لدول القارة الأفريقية.

     
  • استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر عنها مستهدفات المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" بخطة العام المالي الحالي 23 /2024، حيث تتضمن الخطة استكمال تنفيذ الـمرحلة الأولى والتي تم البدء في تنفيذها اعتبارًا من أول يوليو 2021، وخُصّص لها اعتمادات قدرُها 350 مليار جنيه لتغطى 1477 قرية في 52 مركز ويستفيد من خدماتها نحو 19 مليون نسمة، كما تستهدف الخطة البدء في الأعمال الـتمهيدية للـمرحلة الثانية، وتشمل إعداد الدراسات واستكمال مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب وتبطين الترع، تمهيدًا لبدء الخطوات التنفيذية لهذه الـمرحلة اعتبارًا من عام 24 /2025، والتي يتسع نطاقها الجغرافي لتغطية نحو 1667 قرية. البيان كاملاً هنا 

     
  • تلقى السيد وزير الخارجية اتصالاً من النائب بمجلس العموم البريطاني وزير خارجية حكومة الظل عن حزب العمال المعارض ديفيد لامي، أكد خلاله على حتمية تحرك الأطراف الدولية تجاه ضمان التنفيذ الكامل لما تضمنه قرار مجلس الأمن 2720، خاصةً فيما يتعلق بتفعيل عمل الآلية الأممية لتنسيق وتعجيل إنفاذ المساعدات لقطاع غزة، وأكد على ضرورة إطلاق عملية سلام جادة بإطار زمني محدد يستهدف إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. أيضًا تلقى السيد سامح شكرى اتصالاً من وزير خارجية إيران الدكتور حسين أمير عبد اللهيان، أطلع خلاله نظيره الإيرانى على الجهود التى تبذلها مصر من أجل محاولة الوصول إلى تهدئة تحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين، وتسمح بإدخال المساعدات بشكل مستدام، كما أعرب السيد وزير الخارجية عن قلق مصر البالغ من اتساع رقعة التوترات العسكرية فى منطقة جنوب البحر الأحمر.

     
  • شهد وزير قطاع الأعمال العام توقيع بروتوكول تعاون بين شركة النصر العامة للمباني والإنشاءات (إيجيكو) التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير وشركة "هيلثي فاميلي" العاملة في مجال التنمية الزراعية والإنتاج الحيواني والتصنيع الغذائي لإقامة مشروع تصنيع زراعي وإنتاج حيواني وذلك باستغلال مساحة 100 فدان من أرض مزرعة الصالحية بمدينة الصالحية الجديدة، المملوكة لشركة إيجيكو، بحجم استثمارات أولية تبلغ قيمتها 500 مليون جنيه، وتشمل المشروعات مزارع إنتاج الألبان ومشتقاتها ومصنع عصائر وآخر للأعلاف، بالإضافة إلى محطة لفرز الخضر والفاكهة بهدف التصدير للخارج.

     
  • أعلنت وزارة الصحة والسكان تفعيل منظومة الرسائل النصية لتذكير أولياء الأمور بمواعيد التطعيمات الروتينية المجانية للأطفال قبل تاريخ استحقاق الجرعات، بمدة زمنية 48 ساعة بدايةً من أول شهر فبراير الجارى، وذلك في إطار حرص الوزارة على تحقيق نسب تغطية مرتفعة بالتطعيمات الروتينية الإجبارية المقدمة لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على الأراضي المصرية.

أخبار محلية

رئيس مجلس الوزراء يتفقد الموقف التنفيذي للأعمال بمشروع المتحف المصري الكبير

 


تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للأعمال بمشروع المتحف المصري الكبير؛ في إطار التجهيز للافتتاح الرسمي، كما تفقد أيضًا أعمال التطوير الجارية بالمنطقة المحيطة.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن سعادته الكبيرة لقرب الانتهاء بشكل كامل من هذا الصرح الثقافيّ الحضاري الهائل، لنقدم للعالم أجمع تحفة فنية معمارية مبهرة تضم كنوز الحضارة المصرية القديمة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إنه كان هناك حرص شديد خلال الفترات الماضية على متابعة أدق التفاصيل، خلال تنفيذ مختلف الأعمال الإنشائية والهندسية وتنظيم قاعات العرض للقطع الأثرية، واليوم يتم متابعة وضع اللمسات النهائية لمختلف الأعمال تمهيدًا لافتتاح المتحف رسميًا.

وخلال جولته بالمتحف، تعرف رئيس الوزراء على الموقف العام لجاهزية تشغيل المتحف، وإنهاء أعمال متحف مراكب الملك خوفو، حيث أوضح اللواء عاطف مفتاح أنه تم بدء فَكّ الهيكل المعدني المحيط بالمركب الأولى، والذي تم تركيبه لتغليفها أثناء عملية نقلها في أغسطس 2021 من المتحف القديم بجوار الهرم الأكبر إلى المتحف المصري الكبير، لافتًا إلى أنه جار حاليًا فك الهيكل تمهيدًا لأعمال تهيئة المركب وإعادة تركيب القطع التي تم فكها أثناء النقل وهي (المجاديف، ومقدمة ومؤخرة المركب).

وحرص رئيس مجلس الوزراء ومرافقوه على زيارة المتجر الكبير الذي يقع في نطاق المتحف؛ والذي يعرض مستنسخات من القطع الأثرية المعروضة بداخل القاعات، وذلك لبيعها للسائحين ورواد المتحف من الجمهور، حيث تلقى إقبالا كبيرا منهم.

وعقب تفقده الأعمال النهائية بالمتحف المصري الكبير، توجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه؛ لمتابعة أعمال التطوير الجارية بالمنطقة المحيطة بالمتحف.

وخلال جولته بالمنطقة المحيطة، تفقد رئيس مجلس الوزراء مشروع إنشاء الممشى السياحي الرابط بين المتحف المصري الكبير ومنطقة الأهرامات، والذي تنفذه إدارة المهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث يمتد الممشى بطول 1.270 كم ومقسم إلى 3 أجزاء، ويتراوح عرض الممشى بين 11.5 م وحتى 27.5 م.

 

متابعة جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء خلال شهر يناير الماضي

 

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بالمجلس، خلال شهر يناير ٢٠٢٤، من خلال تقرير مقدم من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على أهمية تعزيز اللجنة لجهودها المقدمة في المجال الطبي، لا سيما تلك الجهود الخاصة بالتعامل العاجل والفعال مع الاستغاثات والحالات التي تتطلب تدخلًا سريعًا، بالتنسيق المستمر مع الجهات المعنية.

وأوضح الدكتور حسام المصري أن مجهودات اللجنة الطبية العليا والاستغاثات شملت، على مدار شهر يناير الماضي عدة أوجُه؛ حيث تم رصد ٩٨٣ حالة بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والاستجابة لها، كما تم صدور عدد ١١٤ قرار علاج من رئيس الوزراء على نفقة الدولة.

وشملت جهود واستجابات اللجنة أيضًا توفير الإجراءات الطبية لـ ٦٩ حالة لمرضى الأورام وعمليات الجاما نايف، فضلًا عن تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لحالة واحدة.

ولفت رئيس اللجنة أيضًا إلى أنه خلال شهر يناير تم إصدار ١٩ قرارًا خاصًا بعمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي، وإصدار ٢٥ قرارًا خاصًا بالحالات الطارئة، وكذا توفير الأدوية بإجمالي ٩٨ استغاثة تم رصدها.

 

المصدر: مجلس الوزراء

وزير الخارجية يبحث مع نظيره النرويجي الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

 

تلقى السيد سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًا من إسبن بارث إيدي وزير خارجية مملكة النرويج.

وأوضح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزيرين تناولا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والجهود المطلوب القيام بها لضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠، وتفعيل الآلية الأممية على وجه السرعة بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات لغزة.

كما أكد الوزيران أهمية حشد الموارد والدعم الدولي لتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت، وإزالة العوائق التي تحول دون تدفقها إلى القطاع.

كما تناول الوزيران التحديات التي تواجه نشاط وقدرات وكالة الأونروا على ممارسة عملها على إثر قرار بعض الدول تعليق تمويلها للوكالة، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة باعتبار أن الأونروا تضطلع بالدور الأساسي في عملية توزيع المساعدات والتعامل مع مختلف جوانب الوضع الإنساني المتأزم في غزة.

من جانبه، ثمَّن وزير خارجية النرويج الدور الهام الذي تضطلع به مصر على مسار تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وكذلك فيما يتعلق بدعم تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ التهدئة في غزة.

واتفق الوزيران، في نهاية الاتصال، على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة لدعم جهود احتواء الأزمة، والحد من تداعياتها الإنسانية على أبناء الشعب الفلسطيني.

 

مشاركة مصر في اجتماعات اللجنة الخماسية الخاصة بلبنان

 

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأنه في إطار الجهود الدبلوماسية التي تبذلها مصر لدعم لبنان وتعزيز استقراره ومساعدة شعبه الشقيق على إنهاء حالة الشغور الرئاسي القائمة، فقد شاركت مصر مؤخرًا في اجتماع اللجنة الخماسية الخاصة بلبنان، والتي تضم في عضويتها كل من مصر وفرنسا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وقطر، مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن الوفد المصري المشارك في الاجتماع، والذي ترأسه السفير علاء موسى سفير مصر لدى لبنان، أكد حرص أعضاء اللجنة على تقديم كافة أوجه المساعدة الممكنة لتقريب مواقف الأطراف السياسية اللبنانية، دون تدخل أو افتئات على حق ومسئولية البرلمان اللبناني الحصرية في طرح الأسماء المرشحة للمنصب، مشيرًا إلى موقف مصر الراسخ الداعم للبنان والحريص على إتمام الاستحقاق الرئاسي في أقرب وقت، تمهيداً لاستكمال مؤسسات الدولة اللبنانية وتنفيذ الإصلاحات المطلوبة.

ومن جانبه، أعرب السيد نبيه بري عن ترحيبه بالموقف الموحد للدول الخمس تجاه دعم لبنان، مجددًا التزامه بالعمل مع مختلف القوى السياسية اللبنانية والمجتمع الدولي من أجل سرعة إتمام الاستحقاق الرئاسي.

 

المصدر: وزارة الخارجية

جولة تفقدية لوزير النقل ورئيس هيئة قناة السويس بميناء بورتوفيق وترسانة السويس البحرية


أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية لميناء بورتوفيق بالسويس؛ لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الخطة الشاملة لتطوير الميناء ضمن المخطط الشامل لتطوير الموانئ المصرية لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجيستيات، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وتوجه وزير النقل لمتابعة التقدم في معدلات إنشاء رصيف جنوبي بالميناء، بطول 310 أمتار، وعرض 20 مترًا، وعمق 8 أمتار. وحيث تقوم بانشاؤه شركتي النيل العامة للطرق والكباري، والنيل العامة للإنشاء والطرق – التابعتين للشركة القابضة للطرق والكباري بوزارة النقل.

وقد أكد الوزير ضرورة تكثيف الأعمال وتنفيذها وفقا لقياسات الجودة العالية. كما شدد على الارتقاء وتحسين العمل لتقديم خدمات جيدة لمستخدمي النقل البحري، لجعل لميناء في مصاف الموانئ المصرية التي تقدم خدمات النقل البحري، وكذلك العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء، وخلق فرص عمل جديدة لتنمية منطقة القناة، والسعي لجذب كبرى شركات السيارات بشرق اسيا وتشغيل الخطوط الملاحية الكبيرة بالميناء، والسعي لجذب سفن الكروز الكبرى لوضع مصر ضمن الخطط المستقبلية لاستقبال السفن السياحية.

وفي ختام جولته التفقدية، قام وزير النقل ورئيس هيئة قناة السويس بجولة تفقدية بشركة ترسانة السويس البحرية حيث تم متابعة أعمال الصيانة والإصلاح التي تتم على الحوض الجاف حيث تستمر أعمال الصيانة للوحدة "OCEAN DAHAB" طبقا لمتطلبات هيئة الإشراف الدولية، كما تم استعراض إمكانات القزق الرافع الميكانيكي، والذي يتسع لرفع خمس وحدات بحرية في ذات الوقت، وتتم عليه حاليا أعمال الإصلاح للعبارة" Sea truck" ، بالإضافة إلى أعمال الصيانة لصالين تابعين للإدارة الهندسية بالهيئة.

وأكد وزير النقل، خلال جولته، أن هذا الزيارة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتوطين صناعة النقل في مصر، ومنها الصناعات الثقيلة وصناعات بناء واصلاح السفن والصناعات المرتبطة بها واستعادة قوة الأسطول التجاري المصري، لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات تنفيذا للتوجيهات، كما تأتي في إطار التنسيق مع هيئة قناة السويس لتطوير ترسانة السويس البحرية بالشراكة مع هيئة موانئ البحر الأحمر وشركات القطاع الخاص لبناء السفن الكبيرة بمختلف أنواعها (سفن الرورو - سفن البضائع العامة- سفن الصب الجاف النظيف.

ولفت الوزير إلى أنه يتم تنفيذ كافة الإجراءات والآليات الخاصة بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء واصلاح السفن في مصر، مشيرا إلى أن وزارة النقل تهدف إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة عام 2030 وهي شركات (الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول) ليكون الأسطول المصري قادرًا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا ليكون قادر على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

 

المصدر: وزارة النقل

وزير التعليم العالي: إحياء فكر الابتعاث لفترات قصيرة ومركزة ليكون لها مردود سريع

 

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الأول للدورة الرابعة لانعقاد اللجنة التنفيذية للبعثات، وذلك بمجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية دور اللجنة في متابعة تنفيذ استراتيجية البعثات التي تم إطلاقها في عام 2023، وضمان تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

كما أكد الوزير ضرورة أن ترتكز خُطة الابتعاث الجديدة على فكر يُحقق الاستفادة القصوى من شباب الباحثين، وربط البعثات بمُتطلبات سوق العمل والخُطة البحثية الرئيسية للوزارة، مشيرًا إلى أهمية إحياء فكر الابتعاث لفترات قصيرة ومُركزة، وأن يكون لها مردود سريع وواضح لخدمة بناء كوادر علمية وبحثية قادرة على تحقيق طموحات واحتياجات الوطن.

وخلال الاجتماع، استمع الدكتور أيمن عاشور إلى شرح تفصيلي من الدكتور شريف صالح، حول متابعة تنفيذ قرارات اللجنة التنفيذية للبعثات في الدورة السابقة، وكذلك المنح المقدمة من قطاع الشئون الثقافية والبعثات للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا(E-JUST) لعام 2024.

كما ناقش الاجتماع ضوابط سفر طلاب الأشراف العلمي، حيث أوصت اللجنة بإعادة دراسة قواعد الترشح للمنح المقدمة للدولة، وكذا استفادة الدارسين الراغبين في الدراسة بالخارج من الاتفاقيات الموقعة بين الجامعات الأجنبية والمكاتب الثقافية، والتي يترتب عليها تخفيض المصروفات الدراسية. كما تناول الاجتماع النظر في بعض الأمور التي تخص المُبتعثين المصريين في الخارج.

 

المصدر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إجراء 2 مليون و74 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "إنهاء قوائم الانتظار"

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء 2 مليون و74 ألفا و952 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزارة استقبلت 164 ألفا و244 اتصالا من مرضى قوائم الانتظار، منذ بداية المشروع وحتى فبراير الجاري بنسبة إنجاز وصلت 98,62% عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة، مشيرًا إلى أن الحالات التي تم متابعتها من أول يوليو 2023 حتى فبراير الجاري بلغت 73 ألفا و783 حالة.

وأضاف أن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

 

المصدر: وزارة الصحة والسكان

سويسرا تشيد بدور مصر في وصول المساعدات الإنسانية لغزة

 

استقبلت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، السفيرة باتريشيا دانزي، المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، والوفد المرافق لها.

وقد تصدر موضوع الإغاثة المقدمة لقطاع غزة محور الاجتماع، هذا بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات الأخرى التي تتمثل في خدمات الإغاثة والحماية الاجتماعية المقدمة للاجئين في مصر، وتداعيات أزمة الصراعات الجارية في السودان واستقبال مصر لمئات من آلاف السودانيين منذ منتصف عام 2023، وظروف مصر الاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها في المرحلة الحالية والتي تستدعي مراعاة الشركاء الدوليين لحجم المساعدات وتوافرها وعدالة توزيعها بين المناطق التي تتحمل آثار النزاعات على مستوى العالم.

ووجهت الدكتورة نيفين القباج الشكر للدولة السويسرية والسفارة السويسرية بالقاهرة على التعاون والدعم المقدم من جانبهم لجمهورية مصر العربية بشكل عام أثناء السنوات السابقة، والدعم المقدم للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة بشكل خاص جراء الهجوم الذي تم على القطاع منذ 7 أكتوبر 2023، مستعرضة الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية والهلال الأحمر المصري، من حيث تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية التي يتم نقلها عبر معبر رفح، بالإضافة إلى المساعي الدبلوماسية الحثيثة التي تقوم بها الدولة لتهدئة الأوضاع والوصول إلى حلول سلمية تحقن الدماء وتوقف زهق الأرواح المدنية، وأيضًا التعاون مع المنظمات الأممية والدولية وجمعيات الصليب والهلال الأحمر على مستوى العالم لتمرير المساعدات إلى قطاع غزة وما يشوب ذلك من صعوبات وتحديات.

كما أوضحت الوزيرة أنه بالتواصل مع وزير التنمية الاجتماعية بدولة فلسطين، أفاد بأن القطاع يحتاج إلى دعم نقدي للأسر المتضررة من عدم وصول المساعدات بشكل منتظم وبشكل كاف، حيث إن المساعدات المقدمة بالكاد تكفي حوالي 30% من حجم الاحتياجات المطلوبة فعليًا، وبالتالي، فإن الجهود الدولية عليها أن تتعاون في توفير ذلك الدعم النقدي المباشر، بالإضافة إلى المساعدات العينية التي تصل لعدد محدود من السكان، بالإضافة إلى الجهود الدبلوماسية والضغط السياسي الذي يمكن أن تمارسه هذه الدول على الجانب الفلسطيني لتيسر تمرير المساعدات وزيادة حجمها ليتناسب مع الاحتياجات الفعلية.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الدولة المصرية تعمل على دعم اللاجئين والمهاجرين على أراضيها، والذين وصل عددهم إلى أكثر من 9 ملايين ضيف، مؤكدة أن كل من وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري سارعوا بالاستجابة للأزمات الدولية في 14 دولة مختلفة خلال العام الماضي، ويشمل ذلك دول عربية وإفريقية وأسيوية.

ومن جانبها، أشادت السفيرة باتريشيا دانزي، المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، بالدور الفعال الذي تلعبه الحكومة المصرية والهلال الأحمر المصري في تقديم المساعدات لسكان غزة، وكذلك في تقديم الخدمات للاجئين من السودان، وذلك إلى جانب تقديم الخدمات للشعب المصري.

 

المصدر: وزارة التضامن الاجتماعي

جولة تفقدية لوزير قطاع الأعمال العام للوقوف على أعمال تطوير مصانع شركتي النصر للمواسير والنصر للسيارات

 


أجرى الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، زيارة ميدانية إلى مصانع شركتي النصر لصناعة المواسير والنصر لصناعة السيارات التابعتين للشركة القابضة للصناعات المعدنية؛ وذلك للوقوف على أعمال تنفيذ خطة التطوير وتحديث خطوط الإنتاج وإدخال صناعات جديدة وغيرها من المشروعات التي يجرى تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأكد الوزير أن مصر لديها اقتصاد قوى وقادر على مواجهة الأزمات الخارجية بفضل تنوع الموارد والصناعات القائمة عليها، مشيرًا إلى سياسة دعم المشاريع الإنتاجية والتوسع في التصنيع والاهتمام بالصناعات التحويلية، في إطار السياسة العامة بدعم الصناعة وفتح المجال أمام الاستثمار المحلي والأجنبي، وتطبيق قواعد اقتصاديات التشغيل لخفض المصروفات وزيادة الأرباح وتعظيم عوائد الأصول، مشددًا على ضرورة الاستمرار في خطة رفع كفاءة الشركات والمصانع، وتنفيذ برامج الصيانة في مواعيدها المحددة وطبقًا لبرامجها الزمنية، ومراجعة السياسة البيعية والتسويقية في العديد من الشركات.

وقال الوزير إن "وثيقة سياسة ملكية الدولة" تؤكد الرغبة القوية والجادة للدولة ومؤسساتها في تشجيع وجذب القطاع الخاص واستهداف زيادة استثماراته، ومساهمته في الاقتصاد القومي وخطط التنمية، مؤكدًا وضع خطة متكاملة لزيادة الصادرات وتوطين الصناعة، وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتخفيف الضغط على الموارد من العملة الصعبة، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود لخفض النفقات وحوكمة الإيرادات والمصروفات.

 

المصدر: وزارة قطاع الأعمال العام

متابعة آخر مستجدات تنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية في منطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة

 

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، روبرت فالك، رئيس مجلس إدارة "رينيرجي جروب بارتنرز"؛ لمتابعة آخر مستجدات تنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية في أبو رواش بمحافظة الجيزة، والتي تعد الأولى من نوعها في مصر، وذلك بحضور الدكتور طارق العربي، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات وقيادات الوزارة المعنية.

واستمعت وزيرة البيئة لآخر مستجدات تنفيذ المشروع، والمعوقات والتحديات التي تواجه مسار التنفيذ على المستوى الإجرائي واللوجيستي والاستثماري، والحلول المقترحة لمواجهتها، بما يساهم في الإسراع من مسار المشروع باعتباره الأول من نوعه، ونموذج تطرق من بعده مصر بقوة مجال تحويل المخلفات لطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص، بما يعزز الاستثمار البيئي في مصر، حيث تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى حوالى 120 مليون دولار، بطاقة استيعابية 1200 طن في اليوم؛ لإنتاج 30 ميجاوت/الساعة، والذي ينفذ في ضوء العقد الموقع بين تحالف "الهيئة القومية للإنتاج الحربي وRenergy Group Partners"، ومحافظة الجيزة، وشارك في إعداده وزارات "البيئة، والمالية، والكهرباء، والتنمية المحلية، والإسكان، والإنتاج الحربي"، من خلال عملية استشارية كبرى.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشروع يعد بادرة على طريق تنفيذ حزمة من مشروعات تحويل المخلفات لطاقة، والتي تحرص وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات والجهات الشريكة، وبدعم من مجلس الوزراء، على إتاحة فرص متساوية لها للمشاركة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال لفوائده البيئية والاقتصادية للدولة، حيث يعد المشروع خطوة فارقة نحو توطين مصر لتكنولوجيا تحويل المخلفات لطاقة كهربائية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وأضافت الدكتور ياسمين فؤاد أن المشروع سيساهم في تحقيق أقصى استفادة من المخلفات بخفض كمية المخلفات، التي يتم التخلص النهائي منها، والحد من الانبعاثات الناتجة عن قطاع المخلفات كأحد مسببات تغير المناخ، إلى جانب الفوائد الاجتماعية والاقتصادية بتوفير مصدر جديد للطاقة، كما يعد أحد ثمار رحلة ملهمة في الإعداد للمناخ الداعم لبدء مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية في مصر، ضمن آليات الشراكة مع القطاع الخاص للاستثمار في المخلفات، حرصت خلالها وزارة البيئة على التعاون والتنسيق مع مختلف الأطراف الشريكة لدراسة وتحديد أفضل السبل والقرارات اللازمة لتهيئة المناخ لبدء تنفيذ هذا النوع من المشروعات، في إطار المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات بدعم من القيادة السياسية، ومنها إصدار أول قانون لتنظيم إدارة المخلفات في مصر والاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات، وإصدار التعريفة المغذية لتحويل المخلفات إلى طاقة.

 

البيئة تشارك في حملة تشجير لزراعة 300 شجرة مثمرة في عدد من المدارس بمنطقة حدائق القبة بمحافظة القاهرة


على صعيد آخر، في إطار الاحتفال بيوم البيئة الوطني 2024، وانطلاقًا من المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة"، ومبادرة "مدرسة خضراء صديقة للبيئة"، شاركت وزارة البيئة مؤسسة "ازرع شجرة للتنمية الاجتماعية"، ومدرسة حياة الدولية حملة تشجير لزراعة 300 شجرة مثمرة في عدد من المدارس بمنطقة حدائق القبة بمحافظة القاهرة.

واعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن اعتزازها بتلك المبادرة، والتي تستهدف تجميل ونشر فكرة البيئة الخضراء، ورفع الوعي البيئي، مؤكدة حرص الوزارة وفروعها الإقليمية بمحافظات مصر على تهيئة الوعي العام على الاعتياد على اعتبار الأشجار والمساحات الخضراء اسلوبا للحياة، وهذا ضمن سعي وزارة البيئة للحفاظ على الموارد الطبيعية، حيث تعد زراعة الأشجار هي أسرع وأرخص طريقة لمواجهة تلوث الهواء وآثار التغيرات المناخية والحفاظ على الموارد الطبيعية، مرحبة بالتعاون مع مثل هذه المبادرات وتبادل الخبرات والتجارب والامكانيات لتهيئة المناخ لتقبل ثقافة التشجير والحفاظ على استدامة الغطاء النباتي بالجمهورية.

 

المصدر: وزارة البيئة

الهجرة: المؤتمر الدولي للسياحة الصحية سيشكل نقلة نوعية في مصر

 


شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في المؤتمر الصحفي للإعلان عن التفاصيل النهائية لـ «المؤتمر الدولي للسياحة الصحية»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي من المقرر انعقاده خلال الفترة من 2 إلى 3 مارس المقبل.

جاء ذلك تلبية لدعوة اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الرئيس الشرفي للمؤتمر، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية «رئيس المؤتمر".

وخلال كلمتها، أشارت السفيرة سها جندي إلى أن هذا المؤتمر الهام سيشكل نقلة نوعية لمستقبل السياحة العلاجية في مصر، معربة عن أمنيتها للتعاون دائمًا لتحقيق التنمية والتطور الذي تستحقه الدولة المصرية والتي تتمتع بمقومات سياحية وطبيعة خلابة، أسهم في تميزها عن كافة المقاصد السياحية بالعالم، خاصة فيما يتعلق بالاستشفاء والسياحة الصحية والعلاجية.

وأكدت السفيرة سها جندي أن وزارة الهجرة ستكون في مقدمة المؤسسات لإنجاح هذا المؤتمر الذي من شأنه أن يسهم في دفع عملية التنمية والاقتصاد المصري، بما يخدم أيضًا تحقيق أهداف التنمية المستدامة، معربة عن سعادتها بحضور كوكبة من الأطباء والخبراء المصريين المقيمين بالخارج في هذا المؤتمر.

 

وزيرة الهجرة تشارك في احتفالية جوائز المتميزين من شباب خريجي جامعات المملكة المتحدة المصريين


شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في احتفالية جوائز المتميزين من شباب خريجي جامعات المملكة المتحدة المصريين، والتي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني لتكريم المتميزين من هؤلاء الخريجين تقديرًا لمساهماتهم في مختلف المجالات، وذلك بالتزامن مع مرور ثمانية أعوام على انطلاق برنامج جوائز خريجي جامعات المملكة المتحدة.

وخلال الاحتفالية، ألقت الوزيرة كلمة رحبت فيها بالسيد جاريث بايلي، السفير البريطاني في مصر، ومارك هاورد، مدير المجلس الثقافي البريطاني، على دعوتهما وإتاحة هذه الفرصة للاحتفال بالطلبة المصريين من خريجي الجامعات البريطانية.

وقالت السفيرة سها جندي إن الاحتفال بالتعليم والتفوق الأكاديمي أمر يسعدها كثيرًا، خصوصًا وأن المملكة المتحدة قد أتاحت مثل هذه الفرصة لشبابنا المصري، حيث تتشارك مصر والمملكة المتحدة العديد من الملفات معًا، قد يكون أعظمها بلا أدنى منازع هو ملف التعليم الذي يحصل عليه الشباب المصري في الجامعات المتميزة للمملكة المتحدة والتي تعتبر صرحًا علميًا عالمي أخرج المزيد من العلماء والدارسين المصريين الذين أسهموا في بناء الوطن.

 

وزيرة الهجرة تشارك في احتفالية مؤسسة راعي مصر عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تحت عنوان «ما بين الإنجازات والرؤية»


شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في احتفالية مؤسسة راعي مصر عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تحت عنوان «ما بين الإنجازات والرؤية»، بحضور عدد من كبار الفنانين ورؤساء البنوك وأعضاء البرلمان والشخصيات العامة؛ لاستعراض جهود المؤسسة في دعم الحماية الاجتماعية لتقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفي كلمتها خلال الاحتفالية، أكدت السفيرة سها جندي أن هناك تعاونًا مثمرًا بين الوزارة والمؤسسة، خاصة في إطار تنفيذ المرحلة الجديدة من المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، وضمن التعاون مع الأطباء المصريين بالخارج، مشيرة إلى أن التعاون مع منظمات المجتمع المدني يأتي ضمن أهداف التنمية المستدامة، وذلك في إطار رؤية الدولة المصرية 2030.

وفي إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، أكدت وزيرة الهجرة أن الوزارة تعمل بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحد من الهجرة غير الشرعية، موضحة أن الوزارة تسعى من خلال المبادرة الرئاسية إلى استهداف 14 محافظة مصدرة للهجرة غير الشرعية بها 72 قرية هي الأكثر عرضة لهذه الهجرات، بتوفير الفرص البديلة لأهلها من خلال الخدمات الصحية والتعليمية والتدريب المهني وغيره من أوجه الدعم.

 

المصدر: وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج

وزير الري: الزراعة أكبر مستهلك للمياه في المنطقة العربية والشرق الأوسط


شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في الندوة التي نظمها المركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، بالتعاون مع البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي، تحت عنوان "التحلية المستدامة ذات الجدوى الاقتصادية بالمنطقة العربية"، والمنعقدة بمقر المركز الإقليمي للتدريب والدراسات المائية بمدينة السادس من أكتوبر.

وأشار الدكتور هاني سويلم إلى قضية التغيرات المناخية الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة على المستوى العالمي، وما تمثله من تأثير سلبى على قطاع المياه بالعالم، وما تواجهه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تحدى كبير في مجال المياه، حيث ارتفع عدد السكان بهذه المنطقة من 100 مليون نسمة في عام 1960 إلى أكثر من 450 مليون نسمة في عام 2018، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى أكثر من 720 مليون نسمة بحلول عام 2050، ويعيش ما يقرب من ثلثي سكان المنطقة في مناطق تعاني من الإجهاد المائي، ويتواجد في هذه المنطقة نسبة 1% فقط من المياه العذبة المتجددة على كوكب الأرض، مما جعلها المنطقة الأكثر إجهادَا مائيًا في العالم، حيث يوجد في المنطقة 14 دولة من أصل 17 دولة تعاني من إجهاد مائي على مستوى العالم بما في ذلك البلدان الستة الأولى.

وأوضح الوزير أنه في مصر، نظرًا لمحدودية الموارد المائية والزيادة السكانية، فقد تراجع نصيب الفرد من المياه ليقترب من خط الشح المائي، مع وجود فجوة كبيرة بين الموارد والاحتياجات والتي يتم التعامل معها من خلال مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي - مثل مشروعات محطة الحمام بطاقة 7.50 مليون م3/ يوم، ومحطة بحر البقر بطاقة 5.70 مليون م٣/ يوم، ومحطة المحسمة بطاقة -.00 مليون م٣/ يوم بإجمالي 4.78 مليار متر مكعب سنويًا-، بالإضافة لاستيراد منتجات زراعية من الخارج على رأسها القمح الذى تُعد مصر المستور الأكبر له على مستوى العالم.

ولفت إلى أنه أمام هذه التحديات ونظرًا لأن قطاع الزراعة يعتبر المستهلك الأكبر للموارد المائية بنسبة (70 - 80%) في دول المنطقة العربية والشرق الأوسط، وبنسبة تصل إلى 75% في مصر، تبرز أهمية الاعتماد مستقبلاً على تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء، وهو ما يتطلب التوسع في البحث العلمي للوصول لتقنيات مناسبة وذات جدوى اقتصادية في هذا المجال سواء من خلال الباحثين المتخصصين أو شباب الباحثين الواعدين من طلبة مدارس المتفوقين STEM.

وأضاف أنه عند الحديث عن تحلية المياه فإن يجب النظر لعنصر الطاقة الذي يمثل حوالى 40 - 50% من تكلفة عملية التحلية، ودراسة سُبل تقليل تكلفة الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة لجعل تحلية المياه لإنتاج الغذاء ذات جدوى اقتصادية، خاصة أن مصر ومنطقة الشرق الأوسط تُعد من أكثر مناطق العالم من حيث السطوع الشمسي، وتوفر الرياح بسرعة مرتفعة في بعض أماكن الجمهورية، مما يُعطى الفرصة لمصر ودول المنطقة للتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، بالتزامن مع العمل على تقليل كمية الطاقة المطلوبة للتحلية لتقليل تكلفة التحلية.

وأشار إلى أنه للعمل على تقليل تكلفة التحلية، فإن الأمر يتطلب أيضًا الإستمرار في الدراسات الخاصة باستخدام تقنية Fertilizer Drawn Forward Osmosis، والتي تعتمد على إستخدم محلول من الأسمدة ذو الضغط الإسموزي العالي لإستخراج الماء من المياه المالحة من خلال غشاء نصف نافذ إعتماداً على فرق الضغط الإسموزي.

كما يتطلب الأمر إختيار المحاصيل المناسبة للزراعة على المياه المحلاة مثل المحاصيل ذات الإنتاجية العالية أو المحاصيل اللى تتحمل درجات متوسطة من الملوحة ، أو إستخدام المياه المحلاة فى تربية الأسماك ثم إستخدام نفس وحدة المياه في الزراعة بالتقنيات المتطورة والتي تُحقق أعلى إنتاجية محصولية لوحدة المياه "تقنية الاكوابونيك".

بالإضافة لاختيار الطريق المثلى والمناسبة بيئيًا للتعامل مع المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية - بدلاً من إلقاءها فى البحار والمحيطات أو حقنها بالخزانات الجوفية - وذلك بإستخدامها في تربية الروبيان الملحي (الأرتيميا) والطحالب التي تتحمل درجات الملوحة العالية ، مع إستمرار الدراسات البحثية الخاصة بإنتاج الملح الجاف كمنتج ثانوى من عملية التحلية بتكلفة أقل من التقنيات المستخدمة حالياً وبديلاً عن إنتاج المياه شديدة الملوحة.

 

المصدر: وزارة الموارد المائية والري

توزيع 12 مليون شيكارة أسمدة لتلبية احتياجات الموسم الشتوي

 

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا لمتابعة إجراءات التحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للمزارعين، وذلك بحضور المهندس إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة إي فاينانس، وبعض قيادات الوزارة والشركة؛ لبحث منظومة التحول الرقمي لتقديم خدمات متميزة للمزارعين، خاصة أن نسبة إنجاز منظومة كارت الفلاح بلغت 92%، وإجمالي عدد الكروت التي تم استخراجها تجاوزت 4.570 مليون كارت.

وأكد وزير الزراعة، خلال الاجتماع، ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق مزيد من الحوكمة، حيث قامت الوزارة بتنفيذ مشروع لحوكمة الحيازات، وذلك من خلال بناء منظومة كارت الفلاح، وكذلك منظومة حوكمة تداول الأسمدة، مشيدًا بالتعاون مع الشركة المسؤولة عن منظومة التحول الرقمي في الوزارة وما تحقق على أرض الواقع في مجال التحول الرقمي بالقطاع الزراعي.

وشدد الوزير على أن هذه المنظومة تضمن وصول الأسمدة من المصانع إلى الجمعيات ومتابعة أعمال الصرف وعدم التلاعب أو التهريب، وبالتالي ضمان وصول دعم الأسمدة لمستحقيه الحقيقيين، مشيرًا إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض الموقف الحالي للأسمدة، وهو أن إجمالي الكميات الموزعة من الأسمدة في الموسم الشتوي الحالي تجاوزت 12 مليون شيكارة وبزيادة عن نفس الفترة من الموسم الماضي بحوالي 33%، بما يؤكد نجاح المنظومة وجدية توزيع الأسمدة هذا العام.

ولفت وزير الزراعة إلى ضرورة سرعة الانتهاء من مختلف المنظومات التي يتم العمل بها، وكذلك البدء في إدخال الحيازات الخاصة، بما يسمح بإدراج كافة أراضي الدولة المصرية ضمن منظومة كارت الفلاح.

وفي نهاية الاجتماع، وجه الوزير قيادات الوزارة المعنية بمنظومة كارت الفلاح بالمتابعة المستمرة مع البنك الزراعي والشركة المعنية من أجل سرعة إنهاء إجراءات استخراج الكارت للمزارعين الذين لم يحصلوا عليه من قبل أو لإعادة استخراج الكروت التي انتهت فترة صلاحيتها، وذلك حتى يتمكن المزارعون من صرف الأسمدة المدعومة المقررة لهم.

 

المصدر: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

التضامن الاجتماعي تحصد جائزتين لأفضل منصة تواصل اجتماعي وأفضل محتوى لبرنامج «وعي»

 

نجحت وزارة التضامن الاجتماعي في الفوز في فئتين بجائزة الحكومات الاجتماعية على منصات التواصل الاجتماعي لعام ٢٠٢٣، حيث حصدت المستوى الأول في "أفضل منصة على مواقع التواصل الاجتماعي".

كما حصدت الوزارة أيضًا جائزة أفضل محتوى للحملات الإعلامية لبرنامج "وعي" للتنمية المجتمعية الذي أطلقته الوزارة عام 2021، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي والتنمية الاجتماعية.

وقد حددت لجنة التحكيم لجائزة الحكومات الاجتماعية مجموعة من المعايير الفنية، وهو ما انطبق على وزارة التضامن الاجتماعي التي استطاعت أن تكون الوزارة الوحيدة بين الوزارات في الوطن العربي التي تحصد جائزتين في ذلك القطاع عن عام ٢٠٢٣.

جدير بالذكر أن الوزارة حصلت على إجمالي آراء لجنة التحكيم التي تتكون من عدد من خبراء الإعلام الرقمي في الوطن العربي، ومن بين إجمالي ٣٠ وزارة ومؤسسة على مستوى الوطن العربي تنافست على الجائزة.

 

المصدر: وزارة التضامن الاجتماعي

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

تصريحات مسؤولين

الأستاذ أحمد يوسف مساعد وزير السياحة والآثار والمتحدث باسم الوزارة:

لجنة علمية برئاسة العالم الكبير زاهي حواس لمراجعة مشروع تجليد هرم منكاورع

 

أشار الأستاذ أحمد يوسف مساعد وزير السياحة والآثار والمتحدث باسم الوزارة إلى أن السيد وزير السياحة والآثار أصدر تعليمات بتشكيل لجنة يرأسها عالم الآثار الشهير الدكتور زاهي حواس ومجموعة خبراء متخصصين في مجال الهندسة المعمارية والآثار لفحص مشروع (تجليد هرم منكاورع) للبت فيه وإصدار قرار إما الاستمرار فيه أو التراجع عنه، وستقوم اللجنة بمراجعة كل المستندات المقدمة للمشروع من المجلس الأعلى للآثار والشركاء اليابانيين، مع القيام بزيارات ميدانية لإجراء فحص دقيق للهرم، وبعد انتهاء اللجنة من عملها سيتم عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن كافة التفاصيل والنتائج التى تم التوصل إليها.
 
وشدد أن المجلس الأعلى للآثار يعمل في أكثر من محور خلال السنوات الماضية من بينها ملفات ترميم الآثار بالتعاون مع بعثات دولية ومتخصصين وخبراء، وفكرة إعادة هرم منكاورع لأصله كانت "حُلم قديم" وتم وضع دراسات علمية له والمشروع موضوع ضمن خطط المجلس الأعلى للآثار، وكان كثير من المتخصصين والخبراء يتطلعون لتنفيذه، لكن عائق التمويل وعدم توافر التكنولوجيات الحديثة المطلوبة كانا يقفان عائقًا أمام التنفيذ، وظهر الموضوع الآن مجددًا بسبب توفر منحة يابانية تتعلق بالتمويل وتوفير التكنولوجيا التقنية المطلوبة.
 

المصدر: برنامج الحكاية - قناة mbc مصر

المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية:

طلب كبير على الوحدات السكنية التى يتم طرحها بمشروعات الصندوق

 

ذكر المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية أن المرحلة الأولى من طرح الوحدات السكنية الخاصة بالصندوق في عواصم المحافظات والمدن تضمنت قرابة 3 آلاف وحدة شهدت إقبالاً غير مسبوق وتم حجزها جميعًا بمجرد طرحها في الفترة من 30 ديسمبر 2023 حتى 30 يناير 2024، وكثير من المواطنين موجودين على قائمة الانتظار للمرحلة الثانية المُقرر طرحها قريبًا. ونوه أن مشروعات الصندوق عليها طلب من العملاء وهذا يعود إلى التسهيلات التي يقدمها الصندوق والأسعار التي تكون عادةً أقل من سعر السوق. مشددًا أن الصندوق يدرس دائمًا التغيرات والتقلبات التي تحدث في السوق ويتم وضعها في الحسبان قبل طرح أي مبادرة أو وحدات جديدة للمواطنين.

وحول الموقف التنفيذي لمشروع حدائق الفسطاط، فقد أفاد أنه مُقرر الانتهاء من المشروع تمامًا نهاية العام الجاري لتكون المنطقة على مستوى عالمي، مع العلم أن بعض المناطق قد انتهت بنسبة 100%.
 

المصدر: برنامج الحياة اليوم- قناة الحياة

اضغط لمشاهدة مداخلة المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية

الدكتور عيسى زيدان المدير التنفيذي للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير:

عملية نقل وترميم الآثار ووضعها داخل قاعات العرض تمت بأيادي مصرية

 

ذكر الدكتور عيسى زيدان المدير التنفيذي للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير أن جميع الأعمال الأثرية والهندسية بالمتحف الكبير على وشك الانتهاء بنسبة 100% ويتبقى فقط وضع اللمسات الأخيرة مثل مقاسات الحرارة والرطوبة وبطاقات التعريف والإضاءة داخل قاعات العرض الرئيسية، وخلال الأيام القليلة القادمة سيتم الانتهاء منها تمامًا، منوهًا أن كل الأعمال بالدرج العظيم وقاعة توت عنخ آمون انتهت بالكامل. وشدد أن عملية نقل وترميم الآثار ووضعها داخل قاعات العرض تمت بأيادي مصرية خالصة، لكن فاترينات العرض وبعض وحدات الإضاءة تم استيرادها من الخارج.

 

المصدر: برنامج الحياة اليوم- قناة الحياة 

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

قالوا في التوك شو

تداعيات الهجوم الأمريكي على العراق وسوريا + مشروع رأس الحكمة في التوك شو

 

تنوعت الموضوعات المطروحة على مائدة البرامج الحوارية مساء أمس، حيث اهتم مقدمو البرامج وضيوفهم بقراءة تداعيات الضربات الأمريكية على العراق وسوريا في إطار الرد على استهداف القاعدة الموجودة شمالي شرق الأردن على الحدود مع سوريا والمعروفة باسم "البرج 22" الأحد الماضي، هذا إلى جانب تناول بعض المعلومات حول مشروع "رأس الحكمة" وما يتردد من أخبار حول طرحه للاستثمار.
 
أولًا: تداعيات الهجوم الأمريكي على العراق وسوريا: 

  • ذكر الدكتور ماك شرقاوي المحلل السياسي الأمريكي أن استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن لجثث الأمريكيين الذين توفوا في القاعدة العسكرية شمال شرق الأردن في توابيت كان له صدى كبير لدى الرأي العام لذلك تم توجيه الضربة بعد وصولهم لواشنطن بساعات معدودة، مشيرًا إلى وقوع قرابة 160 هجوم على منشآت تابعة للولايات المتحدة بالشرق الأوسط منذ بداية الحرب على قطاع غزة لكنها لم تسفر عن وقوع إصابات بشرية، وتعقيبًا على إعلان وزير الدفاع الأمريكي إبلاغه السلطات العراقية قبل توجيه الضربات ونفى بغداد حدوث هذا الأمر في بيان رسمي، فقد أفاد أن العراق وسوريا لا يملكان السيطرة على القواعد الأمريكية الواقعة على أراضيهما وبشكل عام ترى أمريكا أن هذه الضربات مجرد رد لا يتطلب التنسيق مع إدارة الدولتين قبل القيام به، وتوقع استمرار الضربات الأمريكية الفترة المقبلة، وشدد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يريد توسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط قبل الانتخابات الرئاسية لخوفه من قيام إيران بتوجيه حزب الله -يملك قرابة 150 ألف صاروخ- لشن ضربات مباشرة ضد إسرائيل.

     
  • أوضح اللواء نصر سالم الخبير العسكري أن ما يحدث في العراق أو سوريا أو الأردن أو باب المندب؛ يأتي لجذب انتباه العالم بعيدًا عن الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل ضد الفلسطينيين، فرغم ما قام به الحوثيون من ضرب مواقع بالسعودية وضرب سفن إماراتية قبل أحداث غزة، إلا أن الولايات المتحدة لم تعلن تلك الجماعة بأنها إرهابية إلا بعد تعرضها للسفن الإسرائيلية، ونوه أن الولايات المتحدة حققت مكاسب كبيرة نتيجة اشتعال الوضع بالبحر الأحمر أهمها: زيادة أسعار المنتجات البترولية فأصبحت أمريكا أكبر دولة في العالم تصدّر الغاز المسال، وفرض السيطرة العسكرية الكاملة على البحر الأحمر، والترويج للطريق الهندي الخليجي الذي يمر بإسرائيل والذى تم تشغيله تجريبيًا واستخدامه بدلًا من البحر الأحمر وقناة السويس، وتشديد الخناق الاقتصادي على مصر بسبب رفضها مخطط تهجير الفلسطينيين.
     

  • أكد اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي أن أمريكا تستهدف العراق وسوريا، لعدم مواجهة إيران بشكل مباشر وتجنب توسيع نطاق الحرب وحفظ ماء الوجه أمام الكونجرس الذي ينتقد الإدارة الأمريكية لعدم الرد على ضرب القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة، وأضاف أنه شعر بالأسف على استباحة الأراضي السورية والعراقية التي كانت جيوشها من أكبر الجيوش العربية بعد الجيش المصري، لكن تم القضاء على الجيشين وفق مخطط لتدمير الجيوش العربية. وأضاف أن إيران تسعى لتصنيع قنبلة نووية لخدمة أهدافها التوسعية بالمنطقة وتعتمد على حزب الله والحوثيين لتنفيذ مخططاتها الرامية إلى السيطرة على باب المندب ومضيق هرمز عبر قوتها العسكرية، وبنفس الوقت أمريكا تسعى لتعزيز قواعدها العسكرية في سوريا والعراق وبعض الدول الأخرى لمواجهة الأهداف الإيرانية ومحاولة السيطرة بشكل أكبر على المنطقة. 

أنباء عن طرح مشروع رأس الحكمة للاستثمار: 

  • أشار الإعلامي أحمد موسى إلى تداول معلومات تفيد بطرح مشروع "رأس الحكمة" الواقع بمنطقة الساحل الشمالي للاستثمار وإعلان عدد من المستثمرين العرب والأجانب اهتمامهم بالأمر، علمًا أن هذا المشروع استثماري وليس مطروحًا للبيع كما يدعى المتآمرين، وتبعد منطقة رأس الحكمة عن محافظة مرسى مطروح بنحو 60: 70 كيلو ونحو 40 كيلو من مطار العلمين، وقد أصدر الرئيس الراحل أنور السادات عام 1975 قرارًا جمهوريًا لضمها لهيئة التنمية السياحية لتطويرها وإنشاء مدينة جديدة، لكن مرت العقود ولم يتم تنفيذ هذا المخطط. وعاد الحديث بشأنها في عهد الرئيس السيسي في إطار عمله على التوسع في بناء مدن جديدة تستوعب الزيادة السكانية. كذلك أشارت الأمم المتحدة على موقعها الرسمي منذ عام 2018 إلى تفاصيل المخطط المصري لتنمية رأس الحكمة وذلك في إطار خطة الدولة للتنمية الشاملة لجميع انحاء الجمهورية.
     

  • أوضح النائب محمد بدراوي عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن هذا المشروع متميز، والدولة بحاجة لعشرات المشروعات الاستثمارية مثله، وهو بالمناسبة مشروع استثماري تتشارك فيه الحكومة مع شركاء عرب وأجانب، وهذه الشراكة ترفع عبء الاقتراض عن الدولة لتنفيذ التنمية، وتؤدى لتوفير نقد أجنبي يتم توجيهه لأوجه أخري، وناشد الحكومة بطرح مشروعات استثمارية كبرى في كافة المناطق السياحية التي قد تجذب الاستثمار والسائحين.
     

  • أكد الدكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن المعلومات المتداولة حول المشروع كان لها تأثير إيجابي للغاية على السوق الموازية، كذلك أشار الإعلامي يوسف الحسيني إلى أن أي مشروع عملاق يستلزم التحضير له جيدًا قبل الإفصاح عنه، ورأى أن مجرد إثارة أخبار عن هذا المشروع أحدث نوع من الضبط في السوق الموازي للعملة.

اضغط لمشاهدة مداخلة الدكتور ماك شرقاوي المحلل السياسي الأمريكي

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

أخبار إقليمية وعالمية

وزير الخارجية الأمريكي في جولة جديدة بالشرق الأوسط تشمل مصر والسعودية وقطر وإسرائيل والضفة الغربية

 

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن الوزير أنتوني بلينكن يبدأ، اليوم، جولة جديدة في الشرق الأوسط، تشمل كلاً من المملكة العربية السعودية ومصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية.


وأوضح "ميلر"  أن جولة بلينكن هي الخامسة له، وتستمر حتى الثامن من الشهر الحالي، في الشرق الأوسط، منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.


كما أضاف أن "بلينكن" سيواصل جهوده الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق كل الرهائن المتبقين ويشمل هدنة إنسانية تسمح بإيصال مستدام ومتزايد للمساعدة الإنسانية إلى المدنيين في غزة.


كذلك أردف أن "بلينكن" سيواصل العمل للحيلولة دون توسيع النزاع، مع إعادة تأكيد أن الولايات المتحدة ستتخذ الإجراءات المناسبة للدفاع عن العاملين لديها وحق حرية الملاحة في البحر الأحمر".


واختتم قائلاً إن الوزير الأمريكي سيواصل أيضًا النقاشات مع الشركاء حول كيفية إقامة منطقة أكثر تكاملاً وسلامًا تشمل أمنًا دائمًا لإسرائيل والفلسطينيين على حد سواء".

 

هدنة مدتها 6 أسابيع.. مفاوضات للوصول لصفقة جديدة بين حماس وإسرائيل لتبادل المحتجزين والأسرى

 

كشفت مصادر أن الوسطاء سلموا حركة حماس مقترح هدنة لمدة 6 أسابيع في قطاع غزة، والإفراج عن 36 رهينة لدى حماس بمعدل رهينة كل يوم.

فيما أعلن القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، أمس، أنه حتى الآن لا توجد صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، حيث قال في مؤتمر صحفي "استلمنا مقترح الإطار العام الناتج عن مفاوضات باريس"، مضيفًا "نتواصل مع شركائنا من الفصائل في غزة لنناقش المقترحات". 

كذلك بين أنه حتى الآن لا توجد صفقة وما قدم هو إطار اتفاق يتم العمل على دراسته. وتابع "منفتحون على أي مبادرات لوقف الحرب على قطاع غزة".
 

فيما أفادت هيئة البث الإسرائيلية، أمس السبت، بأن وزيرًا إسرائيليًا، لم تكشف عن هويته، نفى قرب التوصل لاتفاق نهائي مع حركة حماس حول صفقة لتبادل المحتجزين والأسرى.

كما نقلت عن الوزير قوله "ما زلنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق نهائي، ولم تتم مناقشة التفاصيل بعد، وما زال الطريق طويلاً".

وقالت الهيئة إن رئيس جهاز الموساد دافيد بارنياع عرض خلال اجتماع، يوم الجمعة، على الحكومة الخطوط العريضة لاتفاق تبادل الأسرى المتوقع، مقابل إطلاق سراح عدد لم يتم الاتفاق عليه من المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.
 

الأونروا تحذر: سكان غزة يموتون أمام أعين العالم
 

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من أن قطاع غزة يشهد كارثة غير مسبوقة، مع تواصل الحرب منذ نحو 4 أشهر.

وقالت عبر حسابها على منصة إكس إن سكان القطاع "يموتون أمام أعين العالم".

 

ألمانيا تحذر إسرائيل من شن هجوم على رفح
 

حذرت وزيرة خارجية ألمانيا "أنالينا بيربوك"، إسرائيل من شن هجوم عسكري على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.
 
ووفقًا لصحيفة "التايمز الإسرائيلية"، يعتزم جيش الاحتلال الإسرائيلي توسيع عملياته العسكرية ضد المقاومة الفلسطينية في منطقة رفح، فيما قالت "بيربوك" إنها تشعر بالصدمة لسماع هذه الخطط.
 
وأضافت: "لقد أوضحت للحكومة الإسرائيلية منذ بعض الوقت، مع شركائنا الأمريكيين، أن شعب غزة لا يمكن القضاء عليه".

 

المصدر: صحف ووكالات أنباء

ضربات أمريكية بريطانية تستهدف 36 هدفًا حوثيًا في اليمن

 

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا قصف عشرات الأهداف في اليمن، أمس، ردًا على هجمات الحوثيين المتكررة على سفن في البحر الأحمر أدت إلى تعثر التجارة العالمية.


وأصابت الضربات "36 هدفاً للحوثيين في 13 موقعًا باليمن ردًا على هجمات الحوثيين المستمرة ضد الشحن الدولي والتجاري وكذلك السفن الحربية التي تعبر البحر الأحمر"، وفق ما جاء في بيان للولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى قدمت الدعم للضربات.


وأضاف البيان أن "هذه الضربات الدقيقة تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الأبرياء".


كذلك أردف أن الهجوم استهدف "مواقع مرتبطة بمنشآت تخزين أسلحة مطمورة بعمق تابعة للحوثيين، وأنظمة صواريخ ومنصات إطلاق، وأنظمة دفاع جوي، ورادارات".


المصدر: العربية

إقرأ المحتوى كاملا

العراق يحذر من "عواقب وخيمة" للضربات الجوية الأمريكية الأخيرة
 

قالت الحكومة العراقية على لسان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء "يحيى رسول"، إن الضربات الجوية الأمريكية على المناطق الحدودية غربي العراق ستكون لها عواقب وخيمة على أمن واستقرار العراق والمنطقة.
 
وقال مصدر أمني في محافظة الأنبار، إن ثلاثة عراقيين -على الأقل- قُتلوا وأصيب خمسة آخرون في الغارات الجوية الأمريكية على بعض المواقع التابعة لقوات "الحشد الشعبي" العراقية شبه العسكرية.
 
وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن قواتها شنت غارات جوية على أكثر من 85 هدفًا في العراق وسوريا ضد "الحرس الثوري الإيراني" والميليشيات التابعة له، ردًا على هجمات شنتها الميليشيات المدعومة من إيران.

 

المصدر: وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)

إقرأ المحتوى كاملا

استبعاد زعماء روس وإيرانيين من مؤتمر ميونخ للأمن

 

كشف رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، "كريستوف هيوسجن"، عن استبعاد العديد من الزعماء الدوليين والأحزاب السياسية الألمانية من المشاركة في المؤتمر، بينما تجري الاستعدادات لعقده في منتصف هذا الشهر، وفي مقدمتهم الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".
 
ويبحث المشاركون في المنتدى السنوي، وهو منتدى مستقل لصناع القرار في مجال السياسة الأمنية، التحديات الحالية والمستقبلية، وعادة ما يشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ومنظمات دولية ووزراء ومشرعون وكبار الشخصيات الدفاعية.
 
ولم تتم دعوة حكومتي روسيا وإيران للانضمام إلى حوالي 50 زعيمًا ونحو 100 وزير، من المقرر حضورهم الاجتماع، الذي سيتم عقده في الفترة من 16 حتى 18 فبراير الجاري.
 
وقال "هيوسجن" إن "بعض الأحزاب السياسية الألمانية لن تحضر الاجتماع، واختص بالذكر حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف، الذي تم استبعاده أيضًا العام الماضي".

 

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

إقرأ المحتوى كاملا

كييف تبلغ الولايات المتحدة عزمها عزل قائد الجيش الأوكراني

 

أبلغت الحكومة الأوكرانية، البيت الأبيض الأمريكي، بأنها تخطط لإقالة الجنرال "فاليري زالوجني"، أكبر قائد عسكري في البلاد يشرف على الحرب ضد القوات الروسية، وذلك بعد اختلافه مع رئيس البلاد "فولوديمير زيلينسكي" بشأن مجموعة من القضايا، في أعقاب هجوم مضاد أوكراني العام الماضي فشل في استعادة مساحات كبيرة من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.
 
وقال مصدر مقرب من مكتب "زيلينسكي" إن الجانبين دخلا في نزاع حول حملة تعبئة عسكرية جديدة؛ إذ يعارض الرئيس "زيلينسكي" اقتراح "زالوجني" بتعبئة 500 ألف جندي جديد.
 
وقال مصدر ثان مطلع إن البيت الأبيض لم يعبر عن موقف بشأن خطة استبدال "زالوجني".
 
وقال المسؤولون الأمريكيون لأوكرانيا إنهم لا يعارضون إقالة "زالوجني"، حسبما ذكر المصدر المقرب من مكتب الرئيس الأوكراني، الذي أضاف بقوله: "الولايات المتحدة توافق على طرد أوكرانيا له".

 

المصدر: رويترز

إقرأ المحتوى كاملا

كوريا الشمالية تجري اختبارين لصاروخ كروز وصاروخ مضاد للطائرات

 

أجرت إدارة الصواريخ في كوريا الشمالية اختبارًا لقوة رأس حربي كبير جدًا لصاروخ "كروز"، واختبارًا لإطلاق صاروخ من نوع جديد مضاد للطائرات في المياه الإقليمية قبالة ساحلها الغربي.
 
وتُعد الاختبارات "جزءً من الأنشطة العادية للإدارة ومعاهد علوم الدفاع التابعة لها من أجل التطوير السريع للتقنيات في جوانب مختلفة مثل الوظيفة والأداء وتشغيل أنظمة الأسلحة من النوع الجديد، وليس لها أي علاقة بالتهديد الإقليمي".
 
وأوضح بيان بيونج يانج أن الاختبارات لم يكن لها أي تأثير سلبي على أمن أي دولة مجاورة.

 

المصدر: وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)

إقرأ المحتوى كاملا

جيف بيزوس يعتزم بيع 50 مليون سهم في أمازون على مدار عام

 

يعتزم الملياردير الأمريكي "جيف بيزروس" بيع 50 مليون سهم في "أمازون" على مدار عام واحد، قيمتها 8.6 مليار دولار وفقًا للسعر الحالي البالغ 171.8 دولار للسهم، في خطة خاضعة لظروف محددة تم اعتمادها في الثامن من نوفمبر الماضي، وسيتم استكمالها في نهاية يناير 2025.
 
وارتفعت أسهم الشركة عقب الكشف عن أرباح وإيرادات تتجاوز التوقعات في الربع الأخير من 2023.
 
وبلغت أرباح السهم في "أمازون" في الربع الأخير من العام الماضي مستويات دولارًا واحدًا، وهو ما يفوق توقعات المحللين بأن تبلغ 80 سنتًا.
 

المصدر: سي إن بي سي 

إقرأ المحتوى كاملا

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

آراء وتحليلات دولية

كل التحليلات والآراء الواردة فى هذا القسم مترجمة من مصادرها الأصلية، وتعبر بالكامل عن رأي هذه المصادر

ازدواجية المعايير الأمريكية إزاء التعاطي مع حرب غزة

 

سلَّط مقال الضوء على عدم تردد الولايات المتحدة الأمريكية في تجميد التمويل المقدم إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التابعة للأمم المتحدة، وذلك بعد أن وجهت إسرائيل اتهامات لبعض موظفي الوكالة بشأن مشاركة عدد منهم في عملية "طوفان الأقصى".

وفي هذا الإطار، يرى المقال أن الخطوة التي اتخذتها واشنطن بشأن تجميد تمويل الأونروا، التي تدعم الفلسطينيين وتساعدهم على تلبية احتياجاتهم الرئيسة، تُعد مثالًا واضحًا على ازدواجية المعايير التي تتبناها واشنطن بشأن كيفية التعاطي مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 
وأوضح المقال أن قوف إدارة "بايدن" إلى جانب إسرائيل على حساب الفلسطينيين تجلَّى  بشكل واضح في إدانة الاتهامات التي وُجِّهت إلى الجيش الإسرائيلي بشأن ارتكابه جرائم إبادة جماعية في القطاع. ويرى أنه ليس مفاجئًا على الإطلاق أن تقوم واشنطن بتجميد تمويل وكالة الأونروا دون انتظار نتائج التحقيقات المتعلقة في هذا الشأن، وذلك بالنظر إلى أنها لم تُبدي حتى ولو بعض الاهتمام البسيط بشأن ما يعانيه الفلسطينيون من تدهور للأوضاع الإنسانية والصحية.
 
لذا، فهناك مسؤولية أخلاقية تقععلى المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في قطاع غزة، وهو ما يُحتم عليه إدانة العنف العشوائي وقتل المدنيين بالقطاع، فضلًا عن المطالبة بإجراء تحقيقات تتعلق بما إذا كانت قوات الجيش الإسرائيلي المُحتل قد ارتكبت بالفعل جرائم إبادة جماعية بحق المواطنين الفلسطينيين أم لا.

 

المصدر: أوراسيا ريفيو

إقرأ المحتوى كاملا

موقف الصين من الحرب الإسرائيلية على غزة

 

سلّط مقال الضّوء على المنافع التي تعود على الصين من زيادة الانقسام بين موقف الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الجنوب العالمي إزاء الحرب على غزة، مشيرًا إلى أن هذه الحرب تساعد بكين على تعزيز طموحاتها العالمية.

وفي هذا الإطار، أشار المقال إلى حرص الصين على عدم توريط نفسها في الصراع؛ خوفًا من تعريض علاقاتها الإقليمية للخطر، مضيفًا أنه عندما بدأت واشنطن تواجه رد فعل عنيف؛ بسبب دعمها لإسرائيل، انحازت بكين إلى دول الجنوب العالمي في إدانتها لتصرفات إسرائيل، والموقف الأمريكي المؤيد لاستمرار الحرب. 

وأوضح أن النهج الأمريكي في توفير الدعم السياسي والمادي والعسكري لإسرائيل أدَّى إلى زيادة السخط العالمي تجاه واشنطن، لا سيَّما مع تصاعد أعداد الضحايا في قطاع غزة، ما أظهر ازدواجية معايير وقيم الولايات المتحدة، في حين أن الصين اقترحت خطة مكونة من خمس نقاط، ودعت إلى عقد مؤتمر سلام فلسطيني-إسرائيلي، هذا فضلًا عن حثها المتواصل على وقف إطلاق النار، إلى جانب تعهدها بتقديم نحو 4 ملايين دولار كمساعدات إنسانية لغزة. كذلك، تتبنى بكين نهجًا حذرًا في التعامل مع تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر.

 

المصدر: فورين بوليسي

إقرأ المحتوى كاملا

هل يمكن إنقاذ مقترح حل الدولتين؟

 

سلّط مقال الضوء على أسباب وتداعيات رفض إسرائيل فكرة حل الدولتين، مشيرًا إلى أن حكومة الاحتلال بقيادة "بنيامين نتنياهو" لا تزال ترفض إقامة دولة فلسطينية، أو حتى على الأقل تسليم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب إلى السلطة الفلسطينية. 


وفي هذا السياق، أشار المقال إلى أن الحكومة الإسرائيلية اليمينية ليست العقبة الوحيدة أمام تطبيق حل الدولتين؛ إذ إن استطلاعات الرأي تشير إلى أن آلاف الإسرائيليين يعتقدون أن عملية "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر 2023، أكدت أن إقامة دولة فلسطينية أمرٌ من شأنه أن يُشكل خطرًا وجوديًا على وجود واستمرار إسرائيل على الأراضي الفلسطينية، ومن ثمّ، ينبغي ألا يسمح بتقديم أية تنازلات إلى الفلسطينيين؛ حيث إن وجودهم في الجوار الجغرافي يُشكل خطرًا على الأمن القومي الإسرائيلي، بحسب النظرة الإسرائيلية الاستيطانية.

ولفت المقال الانتباه إلى أن فرص السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين "تكاد تكون معدومة" بسبب أمرين؛ يرجع الأول إلى تنامي شعبية المقاومة "حماس" بين أوساط الفلسطينيين، لا سيَّما في الضفة الغربية، والذين يعانون هجمات المستوطنين، والغارات العسكرية الإسرائيلية على مجتمعاتهم. ويرتبط الأمر الثاني بأن إسرائيل ليس لديها في الحقيقة أية نوايا للسماح للفلسطينيين بالعيش بحرية على أرضهم، بمعنى أن الفلسطينيين تأكدوا من زيف ادعاءات إسرائيل للمضي قدمًا نحو السلام.

وأوضح المقال أن المجتمع الدولي، والولايات المتحدة الأمريكية، فضلًا عن الدول العربية، لديهم رغبة حقيقة في تطبيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. فمن وجهة النظر الأمريكية، فإن إقامة دولة فلسطينية مع ضمانات لأمن إسرائيل يعد السبيل الوحيد لتحقيق السلام. ومن وجهة النظر العربية، فإن استمرار إسرائيل في تقويض حل الدولتين لن يؤدي سوى إلى مزيد من الصراعات، والحروب في المنطقة. 

ويرى المقال أن حل الدولتين يمثل فكرة عقلانية، إلا أن تحقيقها بعيد المنال في الوقت الراهن؛ نتيجة انعدام الثقة بين الجانبين، فمن ناحية، يصر الإسرائيليون على أنه لا مجال للتفاوض بعد عملية يوم 7 أكتوبر 2023. ومن ناحية أخرى، يعتقد الفلسطينيون أنهم يعيشون النكبة مرة أخرى، وليس لديهم أي تمثيل شرعي.

 

المصدر: أوراسيا ريفيو

إقرأ المحتوى كاملا

 "هجمات الحوثيين" وتأثيراتها الاقتصادية

 

بعد التطورات الأخيرة في البحر الأحمر الناتجة عن استهداف جماعة الحوثيين لسفن شحن الحاويات العابرة بالبحر الأحمر، وما ترتب عنها من توقعات بتأثيرات محتملة في المجرى الملاحي بقناة السويس، ومن ثم في سلاسل الإمداد العالمية، فإن بعض الخبراء يرون أن تلك الأزمة من غير المرجح أن تؤدِّي إلى إحداث ضرر اقتصادي عالمي.
 
وعلى الرغم من تبعات تلك الأزمة، فإن ذلك لا يشبه أزمة سلسلة التوريد في عامي 2021، و2022، والتي تعتبر أسوأ حلقة تضخمية في الأربعين عامًا الماضية؛ حين تجاوز سعر شحن الحاويات المكافئ 14000 دولار في عام 2021، ولم تكن لذلك علاقة بجنوح السفينة Ever Given في قناة السويس بعد جنوحها.
 
ويقدر الخبراء أن الارتفاع في تكاليف النقل الناجم عن عمليات الحوثيين سيرفع التضخم العالمي في نهاية عام 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية، مع زيادة أعلى قليلًا، تزيد قليلًا على 0.2 نقطة مئوية في أوروبا. ولكن المقاييس الأخيرة لزيادات الأسعار في المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة كانت أقل من التوقعات، مما سيخفف من حدة تلك الأزمة.

 

المصدر: فايننشال تايمز

إقرأ المحتوى كاملا

أبرز ثلاثة سيناريوهات للحرب الأوكرانية في 2024

 

تقف أوكرانيا أمام ثلاثة سيناريوهات فيما يتعلق باستمرار الدعم الأمريكي المقدم إليها، السيناريو الأول؛ والذي يُعد الأكثر تفاؤلًا، يتمثل في حرمان "دونالد ترامب" من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في نوفمبر 2024، وهو الأمر الذي يدفع باتجاه أن تصبح "نيكي هايلي" المرشحة البديلة المحتملة لـ "ترامب" في الانتخابات، والتي من المرجح أن تنتقد محدودية المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا، ما من شأنه دفع الرئيس "جو بايدن" إلى تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لتمكين أوكرانيا من مواجهة القوات الروسية.
 
والسيناريو الثاني، يتمثل في استمرار تخبط الإدارة الأمريكية الحالية بقيادة "بايدن" بشأن كيفية التعاطي مع أوكرانيا في حربها الحالية، وهو الأمر الذي قد يدفع أعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس الأمريكي إلى الربط بين تقديم مزيد من المساعدات إلى كييف، وتقديم إدارة "بايدن" تنازلات بشأن مشروعات خلافية، على غرار الجدار الذي تم بناؤه على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية.
 
أما السيناريو الثالث والأخير الأكثر سلبية وتشاؤمًا، يتمثل بأن يصبح "ترامب" رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، ما قد يتسبب في تنامي الخطاب المناهض لأوكرانيا، الأمر الذي قد ينعكس بالسلب على الإمدادات العسكرية الأمريكية المقدمة إلى كييف.

 

المصدر: المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية

إقرأ المحتوى كاملا

إمدادات النفط القوية من خارج أوبك قد تحد من ارتفاع أسعار النفط

 

نما الطلب العالمي على النفط بوتيرة سريعة في العام الماضي، حيث ارتفع استهلاك النفط في عام 2023 بأكثر من 2 مليون برميل يوميًا مقارنة بالعام السابق. وخلال العام الحالي من المتوقع أن يواصل الطلب العالمي على النفط ارتفاعه في عام 2024.
 
ورفعت الوكالة الدولية للطاقة (IEA) تقديراتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024 من 850 ألف برميل يوميًّا (توقعات مايو 2023) إلى 1.2 مليون برميل يوميًا حاليًا. فيما خفضت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب لعام 2024 من 1.7 مليون برميل يوميًا (توقعات يناير 2023) إلى 1.35 مليون برميل يوميًا حاليًا، في حين ظل بنك ستاندرد تشارترد ثابتًا في الغالب عند 1.5 مليون برميل يوميًا.

هذا، وقد توقعت منظمة أوبك أن نمو الطلب العالمي على النفط سيفوق بكثير نمو العرض من خارج أوبك خلال العامين المقبلين. وتوقعت أوبك أن يصل نمو الطلب العالمي إلى 2.25 مليون برميل يوميًا في عام 2024، و1.8 مليون برميل يوميًا في عام 2025، مع نمو الاقتصاد الصيني بشكل أقوى، وسيسجل نمو العرض من خارج أوبك نحو 1.34 مليون برميل يوميًا في عام 2024، و1.27 مليون برميل يوميًّا في عام 2025، على خلفية ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وغانا.

فيما توقعت شركة Energy Intelligence أن الطلب العالمي في عام 2024، سيصل إلى مستوى متواضع يبلغ 1.1 مليون برميل يوميًا، وأن نمو العرض من خارج أوبك بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا سيكون كافيًا لتعويض نمو الطلب حتى لو تراوح بين 1.5 مليون، و2 مليون برميل يوميًا، وهو ما يشير إلى أن أوبك لن يكون لديها مجال كبير لإلغاء تخفيضات الإنتاج إذا ثبتت صحة هذه التوقعات.

وأوضحت الشركة أن الطلب المكبوت المحدود، وضعف الاقتصاد، والقدرة الإنتاجية الاحتياطية الكافية، والمخزونات الصينية الكبرى، كلها عوامل ستعمل على الحفاظ على سقف الأسعار. ومع ذلك، أقرت الشركة بأن أي انقطاع كبير في الإمدادات، أو تصاعد المخاطر في الشرق الأوسط سيمثل احتمالات صعودية لأسعار النفط.

 

المصدر: أويل برايس

إقرأ المحتوى كاملا

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

الوكالة الدولية للطاقة: العلاقة بين نمو الناتج المحلي الإجمالي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون آخذة في التغير 

 

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة (IEA)، في 31 يناير 2024، تقريرًا بعنوان "أصبحت العلاقة بين نمو الناتج المحلي الإجمالي وثاني أكسيد الكربون أقل ارتباطًا"، والذي يوضح أن الوقود الأحفوري عامل تمكين رئيس للتنمية الاقتصادية، حيث يوفر الوقود الذي يولد معظم الكهرباء في العالم، ويعمل على تشغيل السيارات والسفن والطائرات، ويغذي النشاط الصناعي. ونتيجة لذلك، كان النمو الاقتصادي مرتبطًا بشكل وثيق بارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة خلال معظم التاريخ الاقتصادي الحديث.  

وقد أشار التقرير إلى أن هذه العلاقة آخذة في التغير ومع التحسن المطرد في كثافة استخدام الطاقة في النمو الاقتصادي، بمعنى أن هناك حاجة إلى قدر أقل من الطاقة لإنتاج وحدة إضافية من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، حيث إنه في الآونة الأخيرة، كان هناك تباين متزايد بين نمو الناتج المحلي الإجمالي وثاني أكسيد الكربون الانبعاثات في معظم الاقتصادات حول العالم.

وفي الاقتصادات المتقدمة، كان النمو المستمر في الناتج المحلي الإجمالي مصحوبًا بذروة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2007، أعقبها انخفاض. وتمثل هذه الاقتصادات المتقدمة مجتمعة أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من ثلث الطلب على الطاقة. ويمكن ملاحظة انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الاقتصادات المتقدمة أيضًا عند النظر في المقاييس القائمة على الاستهلاك، مما يعني أن انخفاض الانبعاثات في هذه المناطق ليس مجرد نتيجة لنقل التصنيع إلى الخارج.

وفي العديد من الاقتصادات الناشئة والنامية، بدأت مسارات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ونمو الناتج المحلي الإجمالي في التباين أيضًا. فعلى سبيل المثال، شهد الاقتصاد الصيني نموًا بلغ أربعة عشر ضعفًا منذ عام 1990، ولكن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بلغت خمسة أمثال ما كانت عليه في عام 1990. وعلى نحو مماثل في الهند، تجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي نمو انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يزيد على 50%. 

وأضاف التقرير أن هذا تراجع الارتباط الوثيقة بين نمو الناتج المحلي الإجمالي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السنوات الأخيرة هو نتيجة لأربعة عوامل:

  1. النمو السريع في الاستثمار في الطاقة النظيفة، حيث ارتفعت نسبة الاستثمار في الطاقة النظيفة مقابل الاستثمار في الوقود الأحفوري من 1 : 1 في عام 2016، إلى 1.8 دولار في الطاقة النظيفة مقابل كل دولار يستثمر في الوقود الأحفوري اليوم.

  2.  التوجه المتزايد لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم، تزامن مع تزايد حصة توليد الكهرباء النظيفة، ويشمل ذلك استيعاب التنقل الكهربائي، والتدفئة الكهربية عبر المضخات الحرارية، وكهرباء العمليات الصناعية والزراعية، والطهي الكهربائي.

  3.  التحسينات في كفاءة الطاقة التقنية عبر القطاعات والتي أدت إلى تقليل الطلب على الطاقة عبر مجموعة من القطاعات والأنشطة الاقتصادية. وتعد الثلاجات ومكيفات الهواء والمركبات والمحركات الكهربائية والغلايات الصناعية من بين التقنيات المختلفة التي شهدت تحسينات ملحوظة في الكفاءة.

  4.  التحول بعيدًا عن الفحم في العديد من الاقتصادات المتقدمة. ومن الجدير بالذكر أن الارتفاع الكبير في إنتاج الغاز الطبيعي المحلي الرخيص في الولايات المتحدة أدى إلى التحول من الفحم إلى توليد الطاقة باستخدام الغاز، بالتوازي مع النمو السريع في قدرة توليد الكهرباء المتجددة.

وبالإضافة إلى هذه العوامل المحددة لقطاع الطاقة، هناك جوانب هيكلية للاقتصاد تحدد الطلب على الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وعلى الصعيد العالمي، كان لقطاع الخدمات مساهمة أكبر في النمو الاقتصادي من قطاع الصناعة، التي تعتمد على استهلاك الطاقة بشكل أكبر بكثير.

في الختام، ستحتاج الاقتصادات المتقدمة والناشئة والنامية جميعها إلى زيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة من خلال الاستثمار الكافي في الطاقة النظيفة والتعاون الدولي والسياسات المواتية، وفي هذا الصدد، يمكن للاقتصادات النامية أن ترسم مسارًا جديدًا للتنمية منخفض الانبعاثات يحقق نموًا اقتصاديًا قويًا دون الانبعاثات المرتبطة به.

وفي هذا السياق، سلَّطت وكالة الطاقة الدولية الضوء على الخطوات الرئيسة التي يمكن أن تحول نظام الطاقة إلى مسار أكثر استدامة، بما في ذلك مضاعفة القدرة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، ومضاعفة معدل التحسن في كفاءة الطاقة، والانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري في العالم. بطريقة منظمة وعادلة، للحد من انبعاثات غاز الميثان وزيادة التمويل للاقتصادات الناشئة والنامية.

المنتدى الاقتصادي العالمي: تحمض المحيطات يؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية

 

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum)، في 29 يناير 2024، تقريرًا بعنوان "يؤدي تحمض المحيطات إلى تدمير الشعاب المرجانية"، والذي يوضح التهديد المتمثل في تحمض المحيطات الذي يهدد النظم البيئية الدقيقة التي تدعمها هذه الرخويات، بما في ذلك المحار. ويظهر التقرير الجهود الأخيرة للحفاظ على البيئة وفوائد بناء الشعاب المرجانية.

وأشار التقرير إلى أن المحار - نوع من الحيوانات الصدفية المائية، وهو من شعبه الرخويات يعيش في المحيطات والسواحل في المناطق ذات المناخ المعتدل أو الحار- يعد أمرًا بالغ الأهمية للحياة البحرية، حيث إنه أكثر من مجرد مجموعات من الأصداف؛ فهي بمثابة حجر الأساس للتنوع البيولوجي وتقدم فوائد للكائنات الحية وغير الحية من حولها. 

ووفقًا لدراسة أمريكية، فإن شعاب المحار يمكن أن يخفف من تراجع الخط الساحلي بنسبة تزيد عن 40%، ويزيد من أعداد الأنواع مثل السلطعون الأزرق بنسبة 297%، والسمك المفلطح بنسبة 79%. وفي تجربة أخرى أجريت في ولاية لويزيانا الأمريكية، ساهمت شعاب المحار في تقليل متوسط تآكل الخط الساحلي بمقدار 1.07 متر سنويًا في المواقع الساحلية المعرضة بالفعل للتآكل بدرجة عالية أو متوسطة.

وأضاف التقرير أن المحار يقوم أيضًا بإزالة النيتروجين من الماء، مما يمنع تكاثر الطحالب الضارة ويجعل الشواطئ أكثر أمانًا ومتعة. كما أن المحار يأكل فضلات الكائنات الحية الأخرى، بما في ذلك فضلات النيتروجين البشرية من الأسمدة.

ومن الجدير بالذكر أن تحمض المحيطات يشير إلى امتصاص ثاني أكسيد الكربون الزائد في مياه البحر. وهذا يزيد من تركيز ذرات الهيدروجين الموجبة الحرة في المحيط ويقلل من درجة حموضة الماء، وهذا يقوض بنية الشعاب المرجانية ذاتها. 

وأضاف التقرير أن أصداف المحار تتكون بشكل أساسي من كربونات الكالسيوم، وهو مركب يذوب بشكل أساسي في البيئات ذات الرقم الهيدروجيني المنخفض، حيث أن أصداف المحار تكون عرضة للتلف عندما تكون مستويات الأس الهيدروجيني (pH) أقل من 7.2. وتبلغ مستويات الرقم الهيدروجيني الحالية للمحيطات 8.1، ومن المتوقع أن تنخفض إلى 7.8 على السطح بحلول نهاية هذا القرن، إذا لم تتغير الاتجاهات الحالية. 

واتصالًا، فإن قيمة مستويات الاس الهيدروجيني (Ph) تتراوح من 0 إلى 14، حيث القيمة 7 هي المستوى المتعادل وأي قيمة أقل من 7 تزيد مستوى الحمضية مع انخفاض القيمة، وأي قيمة أعلى من 7 قلوية وتزداد القلوية مع تزايد القيمة.

ووفقًا للتقرير، يمتلك المحار الصغير أصدافًا أصغر حجمًا وأرق، وبالتالي فهو معرض بشكل خاص لتأثيرات تحمض المحيطات، وبالتالي يمكن أن يكون لانخفاض أعداد المحار آثار متتالية على الأنواع الأخرى التي تعتمد على شعاب المحار للحصول على المأوى والغذاء. 

وفي هذا السياق، فإن التوازن الدقيق لهذه النظم البيئية في خطر نتيجة تغير المناخ وتأثيراته البيئية متعددة الأوجه، حيث إن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي يغير الأنظمة البيئية بطرق عديدة.

هذا، وقد ترتكز نقاط الضعف المتشابكة هذه على المخاطر الاقتصادية المرتبطة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والسياحة، مما يظهر شبكة متزايدة التعقيد من الآثار التي يمكن أن يسببها تغير المناخ.

وفي ضوء ما تقدم، يمكن أن يترجم تحمض المحيطات إلى خسائر اقتصادية لصناعة صيد الأسماك بسبب انخفاض مستويات الصيد والإنتاج وزيادة معدلات الوفيات في الحياة البحرية. يمكن أن يمتد التأثير المضاعف إلى الوظائف والشركات والاقتصادات المحلية التي تعتمد على الصناعة. 

وفي سياق متصل، قد تواجه صناعة المحار تحديات في التكيف مع الظروف البيئية المتغيرة، حيث إن الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تحمض المحيطات، مثل تعديل ممارسات تربية الأحياء المائية أو تطوير أصناف أكثر مرونة من المحار، سوف تتطلب استثمارات وأبحاثا كبيرة. ويعد المحار أيضًا سلعة يتم تداولها عالميًا، لذلك فإن التغيرات في أعداد المحار ونوعيته بسبب تحمض المحيطات يمكن أن تؤثر على ديناميكيات السوق، مما يؤثر على التجارة المحلية والدولية. 

وقد اختتم التقرير بأنه من خلال معالجة الأسباب الجذرية لتغير المناخ والاستثمار في استراتيجيات التكيف، فإن ذلك لن يحمي السواحل فحسب، بل سيضمن أيضًا مرونة واستدامة النظم البيئية البحرية والاقتصادات لأجيال قادمة.

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

استطلاع اليوم

 76%


من مواطني اليابان يرون أن تنامي قوة الصين ونفوذها يمثل لهم تهديدًا كبيرًا، وقد بلغت هذه النسبة حوالي الثلثين بين مواطني كل من تايوان وكوريا الجنوبية (66%، و64% لكل منهما على التوالي)، كما بلغت النسبة 48% بين مواطني هونج كونج.

 


جاءت هذه النتائج وفقًا لاستطلاع هاتفي لرأي المواطنين أجراه مركز "بيو" في أربع دول آسيوية (هونج كونج واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان)، على حجم عيّنة بلغ 10390 مواطنًا بالغًا؛ وذلك بهدف التعرف على رؤيتهم لتنامي دور الصين على الساحة العالمية.

اضغط للإطلاع على المزيد

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

انفوجرافيك

تعزز توطين الصناعة والتحول الرقمي.. 7 معلومات عن المنصة الرقمية E-tabadul

 

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إعلان الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالتنسيق والتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، إطلاق المنصة الرقمية E-tabadul، التي تستهدف تعزيز مناخ الاستثمار ودعم رؤية الدولة المصرية الهادفة لتوطين الصناعة والتحول الرقمي.

اضغط للإطلاع على المزيد

فيديو جرافيك

اضغط لمشاهدة الفيديو

من 100 سنة.. «هوارد كارتر» يُغلق مقبرة توت عنخ آمون

 

من 100 سنة، وتحديدًا في 13 فبراير سنة 1924، قرر «هوارد كارتر» عالم الآثار الإنجليزي إغلاق مقبرة الملك توت عنخ آمون التي اكتشفها حديثًا بوادي الملوك، وأعلن الإضراب عن العمل لأجل غير مسمى.. لمعرفة سبب غضبه ونتيجة موقفه شاهدوا الحلقة الجديدة من سلسلة «من 100 سنة».

«من 100 سنة»، سلسلة وثائقية تاريخية يُصدرها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وهي رحلة استثنائية عبر الزمن نعيدكم فيها لمعايشة أحداث كُبرى وأيام فاصلة مر عليها قرنٌ كامل، فنقرأ معًا صحفها، ونتعرف على أبطالها، ونكشف أسرارها؛ لأنه لا حاضر ولا مستقبل بلا تاريخ.

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

كل يوم معلومة ورقم

400 مليون جنيه زيادة في قيمة مخصصات حماية البيئة في مصر خلال عام 2023/ 2024

  • سجلت بيانات وزارة المالية زيادة في قيمة مخصصات حماية البيئة في مصر خلال عام 2023/ 2024، ليصل إلى 4 مليارات جنيه، مقارنة بالعام السابق عليه.

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

هل يساهم العمل الحر عبر الإنترنت (Gig Work) في الحد من البطالة العالمية؟

 

 

وفقًا لتوقعات منظمة العمل الدولية لسوق العمل الدولية خلال عام 2024، من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة العالمي من 5.1% في عام 2023 إلى 5.2% في عام 2024، حيث يبحث نحو 2 مليون عامل إضافي عن وظائف خلال عام 2024. فعلى الرغم من انخفاض معدل البطالة العالمي ومعدل فجوة الوظائف – عدد الأشخاص العاطلين والباحثين عن عمل – في عام 2023 إلى ما دون مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، حيث بلغ معدل البطالة العالمي نحو 5.1% في عام 2023، مقارنة بمعدل 5.3% في عام 2022، كما تحسنت فجوة الوظائف العالمية ومعدلات المشاركة في سوق العمل، فإن مستويات التضخم المرتفعة أدت إلى انخفاض الدخل المتاح وتآكل مستويات المعيشة في غالبية الدول.

علاوة على ذلك، لا تزال هناك اختلافات بين الدول ذات الدخل المرتفع والمنخفض. ففي حين بلغ معدل فجوة الوظائف 8.2% في الدول ذات الدخل المرتفع عام 2023، فقد بلغ 20.5% في الدول ذات الدخل المنخفض. وفي حين استمر معدل البطالة في عام 2023 عند مستوى 4.5% في الدول مرتفعة الدخل، فقد بلغ 5.7% في الدول منخفضة الدخل.



بالإضافة إلى ذلك، فمن المرجَّح أن يستمر الفقر بين فئات المشتغلين، فعلى الرغم من انخفاض معدلات الفقر بعد عام 2020، فقد ارتفع عدد العمال الذين يعيشون في فقر مدقع extreme poverty (يكسبون أقل من 2.15 دولار أمريكي للشخص الواحد في اليوم – وفقًا لمعيار القوة الشرائية) بنحو مليون عامل في عام 2023، كما ارتفع عدد العمال الذين يعيشون في فقر moderate poverty (يكسبون أقل من 3.65 دولارات أمريكية في اليوم للشخص الواحد) بحوالي 8.4 ملايين عامل في عام 2023.

ويُعد خلق الوظائف هو السبيل المضمون للدول للتخلص من براثن الفقر، ولذلك تحرص كافة دول العالم على خلق مزيد من فرص العمل اللائق. ويعتبر العمل الحر أو المستقل عبر الإنترنت قوة آخذة في الظهور في سوق العمل، خاصة في الدول النامية للتخفيف من حدة مستويات الفقر، حيث تقدم منصات العمل الحر عبر الإنترنت فرصًا لتوفير الدخل للشباب والنساء ولغيرهما من الفئات.

ما العمل الحر/المستقل عبر الإنترنت (Gig Work)؟

يمكن تعريف العمل الحر عبر الإنترنت (Gig Work) على أنه وظيفة لمرة واحدة يتقاضى العامل مقابلها أجرًا مقابل مهمة معينة أو لفترة محددة، ويتم من خلال منصات الإنترنت، حيث تعمل المنصة كوسيط بين العامل "المؤقت" والشخص أو الشركة التي تحتاج إلى إنجاز العمل. وتشمل تلك المهام المدفوعة توصيل الطعام، ونقل الركاب، وإدخال البيانات، والترجمة، والتصميم، وتطوير البرمجيات، وما إلى ذلك. وتتم مطابقة العرض (العمال) والطلب (الشركة أو الشخص الذي يريد إنجاز المهمة) من خلال أي تطبيق أو موقع على الإنترنت. وتقوم المنصات عبر الإنترنت بتوفير بنية تحتية تشاركية لمثل هذه التفاعلات تتضمن هياكل وقواعد الحوكمة للعمل الذي سيتم تنفيذه ويتم تمكينها بواسطة خوارزمية. وعادةً ما يتم دفع أجر العامل على أساس المشروع أو بالقطعة أو بالساعة. ويوجد نوعان من تلك الوظائف (Gig Work) تشمل ما يلي:

1- الوظائف المؤقتة المستندة إلى الموقع (Location-based gig jobs): حيث توفر المنصات الرقمية عملاً ملموسًا و/أو يتم تسليمه إلى العميل في موقع حقيقي (على سبيل المثال، سيارات الأجرة، والتوصيل، والرعاية المنزلية، والخدمات المنزلية أو العمل على المنصة من خلال Uber وTaskRabbit وما إلى ذلك.
 

2- الوظائف المؤقتة عبر الإنترنت (Online gig jobs)، والتي تتضمن مهام محددة عبر الإنترنت مثل إدخال البيانات، تصميم المواقع الإلكترونية أو تطوير البرامج، والتي يتم تنفيذها وتسليمها عبر الإنترنت من قبل العمال. ويتضمن هذا النوع من العمل نوعين:

  • العمل الحر عبر الإنترنت Online freelancing، والذي يسمى أيضًا E-Lancing، ويتضمن هذا النوع من العمل عبر الإنترنت مشاريع أكبر يتم تنفيذها على مدار فترات زمنية أطول ويتضمن عادةً مهام معقدة تستهدف العمال ذوي المهارات المتوسطة أو المرتفعة - على سبيل المثال، تطوير البرمجيات، والتصميم الجرافيكي، والتسويق الإلكتروني وهكذا.

  • العمل المصغر Microwork ويتضمن مشاريع ومهام مقسمة إلى مهام فرعية صغيرة يمكن إكمالها في وقت قصير جدًا، بواسطة العاملين عن بعد من خلال منصات عبر الإنترنت. وعادةً ما تُدفع مبالغ صغيرة من المال مقابل كل مهمة مكتملة، والتي غالبًا ما يمكن تنفيذها باستخدام مهارات الحساب والقراءة والكتابة الأساسية. وتتضمن هذه المهام نسخ النصوص وإدخال البيانات وما إلى ذلك. ومن الجدير بالذكر أن العمل المصغر يواجه حواجز دخول أقل مقارنة بالنوع الأول online freelancing، مما يجعله فرصة جذابة لتوليد الدخل للأفراد العاطلين والعمال الذين لديهم مهارات متخصصة قليلة أو معدومة.

 


ومن الجدير بالذكر، أن غالبية العاملين في العمل الحر عبر الإنترنت يعملون بدوام جزئي، فعلى سبيل المثال يعمل نحو 54% من العاملين في مجال الأعمال المؤقتة أو المستقلة عبر الإنترنت أقل من 10 ساعات أسبوعيًّا، وفقًا لتقرير البنك الدولي " عمل بلا حدود: وعود وأخطار العمل الحر المؤقت عبر الإنترنت" الصادر عام 2023.



وفي إطار الجدل حول طبيعة العمل المستقل عبر الإنترنت، فهل العاملون المستقلون عبر الإنترنت يعملون لحسابهم الخاص ويستخدمون المنصات لتقديم خدماتهم، أم أن لديهم علاقة عمل تابعة مع شركات المنصات؟، فقد أظهرت بيانات المسح الذي أجراه البنك الدولي على أكثر من 20 ألف شركة - والذي تم إجراؤه عبر وسائل التواصل الاجتماعي - على مستوى العالم، أن نسبة كبيرة من العاملين في الأعمال الحرة عبر الإنترنت يعتبرون أنفسهم يعملون لحسابهم الخاص أو متعاقدين مستقلين independent contractors.

 


هل يشكل العمل المستقل عبر الإنترنت مستقبل الوظائف العالمية؟

يشكل العمل المستقل عبر الإنترنت (Gig Work) في الوقت الحالي جزءً متناميًا وغير مهمل من سوق العمل، حيث يمثل حوالي من 4.4% إلى 12.5% من القوى العاملة العالمية. فيتراوح عدد العاملين في مجال الخدمات عبر الإنترنت على مستوى العالم بين نحو 154 مليونًا و435 مليون فرد.

جدير بالذكر أن العمل الحر عبر الإنترنت لا يعد ظاهرة في الدول المتقدمة فحسب، بل أصبح أيضًا مصدرًا شائعًا للتوظيف في الدول النامية، مع ظهور العديد من منصات العمل المحلية، بالإضافة إلى الطلب المتزايد من العالم النامي على الوظائف. فتمثل الدول منخفضة ومتوسطة الدخل نحو 40% من حركة الدخول إلى منصات الأعمال عبر الإنترنت (gig platforms)، فيعد خمس الزائرين (حوالي 18%) إلى تلك المنصات من الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، تتصدرها (الهند، وأوكرانيا، والفلبين، وإندونيسيا، والهند، باكستان، ونيجيريا)، و22% من الزوار من الشريحة العليا من الدول المتوسطة الدخل مثل الاتحاد الروسي، والبرازيل، والمكسيك، وبيلاروسيا، وتركيا.

وعلى الرغم من أن الدول المتقدمة لا تزال تهيمن على الطلب على العمالة عبر الإنترنت، فإن طلب الدول النامية يتزايد بمعدل أسرع. فقد كشفت بيانات مسح البنك الدولي، السابق الإشارة إليه، أن الطلب على العاملين عبر الإنترنت قد ارتفع بشكل أسرع في الدول النامية منه في الدول المتقدمة. وقد أكدت نحو 60% من الشركات التي شملها المسح في الدول ذات الدخل المنخفض والشريحة الدنيا من الدول متوسطة الدخل أن حصة العمل الذي تتم الاستعانة به عبر الإنترنت ارتفعت بمرور الوقت، في حين أن أقل من نصف الشركات في الشريحة العليا من الدول متوسطة الدخل أو الدول ذات الدخل المرتفع والتي شملها المسح أكدت زيادة حصة العمل التي يتم الاستعانة بها عبر الإنترنت. كما أشار العديد من الشركات في الدول النامية إلى أنها تخطط لتوظيف المزيد من العمالة عبر الإنترنت لGig workers في المستقبل.

إيجابيات وسلبيات العمل الحر عبر الإنترنت Gig Work:

يتضمن العمل الحر عبر الإنترنت مجموعة من الإيجابيات، حيث يوفر فرصًا لتوليد الدخل، وخاصة في الدول النامية، كما يوفر مرونة مكانية وزمانية للفئات المختلفة، مثل: النساء والشباب والمهاجرون والأشخاص خاصة ذوي الإعاقة. كما يمكن أن تكون هذه الوظائف نقطة انطلاق لوظائف أفضل للشباب أو العمال ذوي المهارات المنخفضة من خلال مساعدتهم على تعلم المهارات الرقمية المهمة وسد الفجوة الرقمية. كما تُمكِّن مثل هذه الوظائف الشركات من تعديل قوتها العاملة استجابة للتغيرات في الطلب في السوق، وزيادة إنتاجيتها، وتنمية أعمالها. وبالنسبة لصانعي السياسات، فيمكن لمنصات العمل عبر الإنترنت أن توفر نقاط دخول للوصول إلى العمال غير الرسميين والعاملين لحسابهم الخاص، والذين غالبًا ما يظلون غير مرئيين لبرامج الحماية الحكومية الموسعة.

أما على الجانب السلبي، فتوفر الوظائف المؤقتة أو المستقلة حماية قليلة أو معدومة للعاملين، والذين غالبًا ما يواجهون عدم اليقين فيما يخص تدفقات الدخل كما لا توجد لديهم مسارات واضحة للتقدم الوظيفي. فلا توفر لوائح العمل وسائل لحماية العاملين في الوظائف أو الخدمات المؤقتة من الممارسات غير العادلة أو سوء المعاملة أو الإصابات في العمل. كما لا يوجد للعاملين المستقلين الحق في العضوية في شبكات الحماية الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يثير العمل المستقل تحديات فيما يتعلق بتنظيم أمن البيانات والخصوصية ومكافحة الاحتكار وما شابه. علاوة على ذلك، لا توجد نماذج واضحة لتنظيم العمل، تكون ملائمة للدول النامية.

وختامًا، يمكن القول إنه على حكومات الدول العمل على تعزيز العمل المستقل عبر الإنترنت لتعظيم الاستفادة منه، حيث:

  • يمكن للحكومات استخدام إمكانات العمل الحر عبر الإنترنت لبناء رأس المال البشري وتطوير المهارات الرقمية للأفراد، مع توفير فرص للأفراد للحصول على دخل إضافي ورفع مستوى المعيشة. كما أنها تساعد في بناء بنية الحكومة الرقمية وأصولها وتعزز الشفافية والكفاءة والحوكمة الرشيدة.

  • استخدام وظائف العمل الحر عبر الإنترنت كأداة قصيرة الأجل لتعزيز إدماج الأفراد في سوق العمل، وبشكل خاص لتعزيز مشاركة الإناث في القوى العاملة، وخاصة في المناطق التي يشكل فيها التنقل عائقًا - على سبيل المثال، في المناطق المتأثرة بالصراعات.

  • كما يعد الشمول المكاني هدفًا آخر لتعزيز التنمية الإقليمية الأكثر عدالة للمدن والقرى الصغيرة، حيث يمكن للاستثمارات في البنية التحتية الرقمية أن توفر أنواعًا جديدة من فرص العمل لهذه المناطق.

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: 0.55% انخفاض في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال شهر نوفمبر 2023

 

أوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية - (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) - بلغ نحو 96.25 خلال شهر نوفمبر 2023 (أولي)، مقابل 96.78 خلال شهر أكتوبر 2023 (نهائي)، بنسبة انخفاض قدرها 0.55%.

وقد شهدت العديد من الأنشطة الاقتصادية ارتفاعًا، وذلك على النحو التالي:

  • ارتفع الرقم القياسي لصناعة المنتجات الغذائية ليبلغ نحو 119.50 خلال شهر نوفمبر 2023، مقارنة بنحو 116.55 في شهر أكتوبر 2023، بنسبة ارتفاع بلغت 2.53%، وذلك وفقًا لاحتياجات السوق.

  • ارتفع الرقم القياسي لصناعة التبغ ليبلغ نحو 176.63 خلال شهر نوفمبر 2023، مقارنة بنحو 136.20 في شهر أكتوبر 2023، بنسبة ارتفاع بلغت 29.68%، وذلك وفقًا لاحتياجات السوق.

في المقابل شهدت بعض الأنشطة الاقتصادية انخفاضًا، وذلك على النحو التالي:

  • انخفض الرقم القياسي لصناعة الأجهزة الكهربائية لتبلغ نحو 104.21 خلال شهر نوفمبر 2023، مقارنة بنحو 110.56 في شهر أكتوبر 2023، بنسبة انخفاض قدرها 5.74%، وذلك بسبب عدم توافر المواد الأولية اللازمة للإنتاج.

  • انخفض الرقم القياسي لصناعة منتجات المعادن اللافلزية (طوب وزجاج وأسمنت) لتبلغ نحو 84.51 خلال شهر نوفمبر 2023، مقارنة بنحو 89.08 في شهر أكتوبر 2023، بنسبة انخفاض قدرها 5.13%، وذلك وفقًا لاحتياجات السوق.

انخفاض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية خلال يناير 2024

 

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 1.2 نقطة في يناير 2024 ليسجل 118 نقطة، أي بانخفاض قدره (1%) عن مستواه في ديسمبر 2023، ويرجع ذلك إلى انخفاض مؤشرات أسعار الحبوب واللحوم بينما ارتفع مؤشر أسعار السكر، في حين لم يسجل مؤشر الألبان والزيوت النباتية سوى تعديلات طفيفة. وظل المؤشر أقل بمقدار 13.7 نقطة (10.4%) من قيمته المقابلة قبل عام واحد.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 120.1 نقطة في يناير 2024، بانخفاض قدره 2.7 نقطة (2.2%) عن قيمته في ديسمبر و27.4 نقطة (18.6%) عن قيمته في يناير 2023، وانخفضت الأسعار العالمية لصادرات القمح خلال شهر يناير، مدفوعة باستمرار المنافسة القوية بين الجهات المصدّرة ووصول الإمدادات التي تم حصادها مؤخرًا إلى بلدان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. وانخفضت أسعار تصدير الذرة بشكل حاد من شهر إلى آخر، مما يدلّ على تحسّن ظروف زراعة المحاصيل وبدء الحصاد في الأرجنتين، فضلًا عن توافر قدر أكبر من الإمدادات في الولايات المتحدة الأمريكية بعد المراجعة إلى الأعلى لتقديرات إنتاجها.

كما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 122.5 نقطة في يناير 2024، أي بارتفاع طفيف قدره 0.2 نقطة (0.1%) عن الشهر السابق، ولكنه لا يزال أقل بمقدار 17.9 نقطة (12.8%) عما كان عليه في يناير 2023. ويُعبّر ثبات مؤشر الأسعار من شهر إلى آخر عن التأثيرات المجمعة لارتفاع الأسعار العالمية لزيت بذور النخيل ودوار الشمس التي عوّضت عن انخفاض أسعار زيت الصويا وبذور اللفت.

فيما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان 118.9 نقطة في يناير 2024 من دون تغيير تقريبًا عن قيمته المراجعة في ديسمبر 2023، وأقلّ بمقدار 25.8 نقاط (17.8%) عن قيمته في الشهر المقابل من العام الماضي. وفي يناير، ارتفعت الأسعار الدولية للزبدة والحليب المجفف الكامل الدسم، وهو ما عوّض تقريبًا عن انخفاض أسعار الحليب المجفف المنزوع الدسم والأجبان.

بينما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 109.8 نقطة في يناير 2024 أي بانخفاض قدره 1.5 نقطة (1.4%) عن شهر ديسمبر، مسجلاً بذلك انخفاضًا للشهر السابع على التوالي، وبقي عند مستوى 1.3 نقطة (1.2%) دون قيمته المقابلة في العام الماضي. وشهدت الأسعار الدولية للحوم الدواجن مزيدًا من الانخفاض خلال شهر يناير مدعومة باستمرار انخفاض الطلب العالمي وتوافر كميات كبيرة قابلة للتصدير في البلدان المصدّرة الرئيسة.

وأخيرًا، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 135.3 نقطة في يناير أي بزيادة قدرها 1.1 نقطة (0.8%) عن ديسمبر 2023، و18.5 نقطة (15.9%) في يناير 2023. وكانت الزيادة في الأسعار العالمية للسكر مدفوعة بشكل رئيسي بالمخاوف بشأن التأثير المحتمل للأمطار التي تقل عن المتوسط في البرازيل على محاصيل قصب السكر المقرر حصادها اعتبارًا من أبريل، إلى جانب البداية البطيئة للموسم الجديد وتوقعات الإنتاج غير المواتية في تايلاند والهند، وهما بلَدان منتجان رئيسيان. 

توسع نشاط المصانع للشهر الثالث في الصين مع زيادة العرض والطلب


بلغ مؤشر مديري المشتريات التصنيعي "كايشين" في الصين نحو 50.8 نقطة خلال شهر يناير المنصرم، وهي نفس البيانات المحققة خلال شهر ديسمبر 2023، وتتوافق تلك البيانات مع توقعات الاقتصادين، حيث تعكس القراءة فوق مستوى 50 نقطة إلى توسع القطاع وإذا كانت أقل من ذلك تشير إلى الانكماش.

وعلى الرغم من استمرار تحسُّن قطاع التصنيع الصيني في يناير مع زيادة العرض والطلب، ظل التوظيف في منطقة الانكماش، وكذلك انخفضت مستويات الأسعار مع استمرار الضغوط الانكماشية، مما أدي إلى تراجع الثقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم رغم الجهود التي بذلتها الحكومة لتحفيز النمو.

وفي سياق متصل، تشير التوقعات إلى إعلان بكين عن هدف نمو طموح نسبيًا لعام 2024 عندما تجتمع الهيئة التشريعية الوطنية في مارس المقبل، رغم صعوبة الحفاظ على معدل نمو مماثل لهدف العام الماضي، والذي وصل نحو 5% تقريبًا، نظرًا لارتفاع قاعدة المقارنة الأساسية.

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

اضغط للاشتراك في نشرة مركز المعلومات

سلع محلية / أسعار الصرف والذهب

نشرات - دوريات - مجلات

مسار الصين نحو تحقيق الأمن الغذائي

 


زيادة معدلات الأمن الغذائي في الصين


تُعرِّف "منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" (Food and Agriculture Organization, FAO) نقص التغذية على أنَّه عدم قدرة الفرد على الحصول على ما يكفي من الغذاء لتلبية الحد الأدنى من متطلبات الطاقة الغذائية لمدة عام، وهو مؤشر رئيس للجوع المزمن.

ووفقًا لـ"منظمة الأغذية والزراعة"، فقد انخفض معدل السكان الذين يعانون من نقص التغذية في الصين من 16.2% في عام 2000 إلى 8.6% في عام 2017، وقد حدث هذا الانخفاض جنبًا إلى جنب مع ارتفاع دخل الفرد السنوي من 330 دولارًا فقط إلى 9460 دولار خلال الفترة نفسها.

وكان للنمو الاقتصادي السريع في الصين دور رئيس في انخفاض عدد السكان الذين يعانون من نقص التغذية، لكن الأمر لم يحدث نتيجة النمو الاقتصادي فقط، ولكن نتيجة للعديد من السياسات التي اتخذتها بكين تاريخيًّا وحتى اليوم على مختلف المستويات.


سياسات الصين لتعزيز الأمن الغذائي


تحقيق الاكتفاء الذاتي: سعت الصين تاريخيًّا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء المحلي؛ ففي عام 1996، أصدرت الحكومة الصينية ورقة بيضاء تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للحبوب، بما في ذلك الأرز والقمح والذرة، بنسبة 95%، وقد ارتفع الإنتاج المحلي للصين في أغلب الأحيان لتلبية الطلب المتزايد للبلاد.

ونظرًا للاعتماد المتزايد للصين على الواردات الغذائية، والتي نمت من 14 مليار دولار أمريكي إلى 104.6 مليار دولار في الفترة من 2003 إلى 2017، في الوقت الذي زادت فيه الصادرات الغذائية من 20.2 مليار دولار إلى 59.6 مليار دولار أمريكي فقط خلال الفترة نفسها، وجدت الصين نفسها تعاني بشكل متزايد من عجز في تجارة المواد الغذائية.

وعليه، قامت بكين بإعادة صياغة استراتيجيتها للاكتفاء الذاتي من الغذاء بشكل علني، في مؤتمر العمل الريفي المركزي السنوي في عام 2013؛ حيث أقر القادة الصينيون بأنه سيتعين على البلاد استكمال إمداداتها المحلية بـ "الواردات المعتدلة" من أجل تلبية احتياجات الأمن الغذائي.

القوانين والتشريعات: أجرت الحكومة الصينية تعديلات كبيرة على القانون الوطني لسلامة الأغذية في عام 2015 لتشديد لوائح سلامة الأغذية وتعزيز الإنفاذ، كما عملت كلٌّ من الحكومة والشركات الصينية على استيعاب شهية البلاد المتغيرة والاستجابة لأوجه القصور في الأمن الغذائي للبلاد.

الدعم الحكومي: تقدم بكين إعانات كبيرة لتعزيز الصناعات الزراعية؛ ففي عام 2018 دفعت الصين 206 مليار دولار للإعانات الزراعية - ما يقرب من ضعف ما دفعه الاتحاد الأوروبي (110 مليار دولار)، ونحو خمسة أضعاف الولايات المتحدة الأمريكية (44 مليار دولار).

تعزيز الإنتاج الزراعي: اتخذت الحكومة الصينيةل العديد من الإجراءات المصممة لمواجهة جميع أشكال التحديات التي تواجه الأمن الغذائي والتنمية المستدامة. كما أولى القادة الصينيون أيضًا اهتمامًا متزايدًا بشأن تعزيز الإنتاج الزراعي للبلاد من خلال المحاصيل المعدلة وراثيًّا، وقد اجتازت أنواع الذرة وفول الصويا المعدلة وراثيًّا تقييمات السلامة الحيوية الصينية في يناير 2020، وهي خطوة رئيسة نحو تسويق المحاصيل المعدلة وراثيًّا في الصين.

ومن جانبها، سعت الشركات الصينية إلى مواجهة صعوبات الإنتاج المحلي من خلال الاستثمارات الكبيرة في الأصول القائمة على الزراعة في الخارج، ففي الفترة من عام 2000 إلى 2018، اشترت الصين نحو 3.2 ملايين هكتار من الأراضي في الخارج؛ مما يجعلها رابع أكبر مشترٍ في العالم، بعد الولايات المتحدة وجمهورية الكونغو الديمقراطية وماليزيا.


سياسات الصين لتعزيز الأمن الغذائي تؤتي ثمارها المرجوة


تأسيسًا على ما سبق، أصبحت الصين تمثل ربع إجمالي إنتاج الغذاء العالمي؛ حيث تمكنت بكين من الاعتماد على نفسها في تأمين إمداداتها الغذائية، ولم يعد لدى الأفراد ما يكفي فقط من الطعام، ولكن أيضًا مجموعة أكبر من الخيارات، مقارنة بالسابق الذي عانى فيه الأفراد من نقص التغذية.

النمو المطرد في إنتاج الغذاء: يظل نصيب الفرد من الناتج الغذائي في الصين أعلى من  المتوسط ​​العالمي؛ فقد بلغ نصيب الفرد من إنتاج الغذاء في الصين حاليًّا نحو 470 كجم؛ حيث زاد بنسبة 14% من 414 كجم منذ عام 1996 عندما نشرت الصين أول كتاب أبيض عن الغذاء، وبنسبة 126% من 209 كيلو جرامات في عام 1949، عندما تأسست جمهورية الصين الشعبية.

تحقيق الاكتفاء الذاتي في توريد الحبوب: في عام 2018، بلغ إنتاج الصين للحبوب 610 ملايين طن؛ مما يمثل أكثر من 90% من إجمالي إنتاج الغذاء في العالم، وزاد بمقدار 160 مليون طن، مقارنة بعام 1996، وتوفر الصين حاليًّا 95% من احتياجاتها الخاصة من الحبوب؛ مما يضع أساسًا متينًا للحفاظ على الأمن الغذائي الوطني، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والحفاظ على السلام والاستقرار على المدى البعيد.

زيادة القدرة الاحتياطية الغذائية: تم تحديث عملية تخزين الأغذية بشكل كبير في الصين؛ ففي عام 2018، بلغت الطاقة التخزينية لمخازن الحبوب المؤهلة 670 مليون طن، والمستودعات البسيطة 240 مليون طن، ونمت سعة المستودعات الفعَّالة بنسبة 31.9% مقارنة بعام 1996. كما قامت الصين ببناء مرافق تخزين حبوب حديثة لتخزين الحبوب وتجديد المرافق القديمة؛ مما زاد من سعة التخزين.

تحسين تغذية السكان: تُظهِر البيانات الصادرة عن "لجنة الصحة الوطنية" (National Health Commission) الصينية أنَّ متوسط ​​استهلاك الطاقة اليومي للشخص العادي في الصين هو 2172 سعرة حرارية، وأنَّ كمية البروتين والدهون والكربوهيدرات المطلوبة 65 جم و80 جم و301 جم على التوالي، وعليه، يتمتع المواطنون الصينيون بإمدادات كافية من الطاقة الغذائية، مع تناول كمية كافية من العناصر الغذائية الرئيسة الثلاثة - البروتينات والدهون والكربوهيدرات عالية الجودة.

القضاء على الفقر والجوع: تحسَّنت تغذية الفئات الرئيسة التي تعاني من الفقر بشكل ملحوظ في الصين؛ ففي عام 2018، بلغ نصيب الفرد من الدخل المتاح لسكان المناطق الريفية الفقيرة 10371 يوانًا، بزيادة فعلية قدرها 1.7 نقطة مئوية عن المناطق الريفية بشكل عام، وقد مكَّنت هذه الزيادة في الدخل المناطق الفقيرة من الحصول على المزيد من الغذاء.

 

المصدر: مقتطفات تنموية، السنة الثانية، العدد (37).

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات

مقال اليوم

د. نعيمة حسن القصير
ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر سابقًا


مسؤوليتنا الجماعية لحماية الصحة والنبات

 

يُعَد التغيُّر المُناخي أحد التهديدات الكبرى التي تواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين؛ فلقد عرَّضتنا هذه الأزمة للعديد من التحديات التي تُعرِّض صحتنا ورفاهيتنا للخطر بسبب المخاطر التي تُشكِّلها على الصحة من خلال مسارات مباشرة وغير مباشرة.

وانطلاقًا من ولاية منظمة الصحة العالمية المتمثلة في دعم الدول الأعضاء في جهودها والتقدُّم الذي تبذله نحو تحقيق الصحة للجميع وبالجميع من خلال التصدي بفعالية لتحديات الصحة العامة، بما في ذلك التغير المُناخي على سبيل المثال لا الحصر؛ فقد أعطينا الأولوية للعمل بشأن التغيُّر المُناخي والمخاطر البيئية من خلال التركيز على النظم الصحية، والتغذية، والمشاركة الهادفة للشباب، والرفاهية للجميع.

عملت منظمة الصحة العالمية في مصر، بدعم من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، بشكل وثيق مع وزارة الصحة والسكان على إجراء تقييمات قابلية التأثُّر والتكيُّف على مستوى مرافق الرعاية الصحية، وعلى مستوى المجتمع. يهدف هذا الإجراء إلى تقديم إرشادات حول إنشاء خطة تكيُّف صحية مدعومة بالأدلة لدمجها في خطة التكيُّف الوطنية. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بدعم العمل على قياس البصمة الكربونية لمنشآت الرعاية الصحية في شرم الشيخ، والتي تمَّ توسيعها لتشمل ست محافظات أخرى، هذا إلى جانب قياس وتطوير مرونة واستدامة النظم الصحية.

اضغط لقراءة المقال كاملا

اضغط هنا للعودة إلى قائمة المحتويات


الأستاذ عبد المحسن سلامة
   صحيفة الأهرام
 

الأزمة الاقتصادية على مائدة الحوار الوطني

 

أعتقد أن هناك بوادر كثيرة تشير إلى بدء الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، حيث شهدت الأيام الماضية مباحثات ماراثونية مع بعثة صندوق النقد، التى مددت فترة زيارتها لمصر، لإنهاء اتفاق جديد بشروط أفضل، ما يعني الثقة الدولية في الاقتصاد المصري، وما يستتبعه من تدفق محتمل في مصادر العملة الصعبة، بما يسهم في إعادة التوازن الطبيعى في العرض والطلب بين الدولار والجنيه.

أيضًا هناك أحاديث كثيرة عن صفقات استثمارية ضخمة يجري تجهيزها، لتوقيعها خلال الأيام القليلة المقبلة بعوائد تصل إلى أكثر من 22 مليار دولار أو ما يزيد على ذلك.

هذه المؤشرات وغيرها تؤكد جدية الدولة في مواجهة أزمة الدولار، وشح العملة الأجنبية، بالإضافة إلى ما تقوم به الدولة من مطاردات ضخمة للمضاربين في أسواق الذهب والعملات الأجنبية، واتخاذ ما يلزم تجاههم من إجراءات قانونية صارمة.

ربما تكون هذه الحلول تدخل ضمن حزمة من الحلول قصيرة الأجل، لكنها تفتح الباب واسعًا أمام استقرار الأسواق كبداية طبيعية لعودة تدفق الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وعودة مصادر العملة الأجنبية، وأهمها تحويلات المصريين بالخارج، إلى مسارها الطبيعي داخل القطاع المصرفي.

للأسف الشديد هناك من استغل الأزمة الاقتصادية أسوأ استغلال ممكن، خاصة بعض تجار الجملة والمضاربين في مختلف القطاعات، بدءً من مواد البناء ومرورًا بقطاع السيارات والموبايلات، وانتهاء بقطاع السلع الغذائية والسجائر، وغيرها من القطاعات.

اضغط لقراءة المقال كاملا


الأستاذ الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
    صحيفة الأهرام

 

النظام الدولي والشرق الأوسط

 

هناك علاقة وثيقة بين ما يحدث من تطورات في المنطقة العربية والشرق الأوسط وتحولات النظام الدولي، وليس من قبيل المبالغة القول إن منطقتنا كانت عاملاً مهمًا فى تحول موازين القوى الدولية في أكثر من مناسبة. وعلى سبيل المثال، فإن أحداث العدوان الثلاثي على مصر 1956 أسرعت بصعود الولايات المتحدة إلى قمة العالم وتراجع النفوذ الإمبراطوري لبريطانيا وفرنسا. وأدت المواجهة بين واشنطن وموسكو في حرب 1967 إلى تبني سياسة الوفاق بين البلدين. وكان من شأن الأحداث التي تلت الغزو العراقي للكويت في 1990 وتفكك الاتحاد السوفيتي، تبشير الرئيس الأمريكى بوش الأب بمولد نظام عالمى جديد.

من المهم أن نتذكر هذه السوابق ونحن نراقب تصرفات الدول الكبرى تجاه ما يحدث في المنطقة بعد عملية حماس فى 7 أكتوبر 2023، ورد الفعل الإسرائيلي العنيف والمبالغ فيه على مدى الأسابيع التالية، وكيف تعاملت القوى الكُبرى في النظام الدولي معها من مُنطلق رؤيتها لمصالحها ولمكانتها في هذا النظام.

انتهزت الولايات المتحدة الفرصة للتحرك بسرعة وتأكيد دورها العسكري والسياسي في المنطقة، ابتداءً من إرسال سفن حربية وحاملات طائرات إلى البحر الأبيض المتوسط وتواصل دعمها لإسرائيل، وصولاً إلى الضربات الجوية العديدة على الحوثيين في اليمن، وعلى قواعد خصومها في العراق، وإعلانها إنشاء تحالف دولي لضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

والرسالة التي تبعثها واشنطن هي أنها ما زالت القوة الأكبر في المنطقة، التي تستطيع أن تستخدم أداتها العسكرية في أكثر من مكان، والقادرة على منع صدور أى قرار من مجلس الأمن لا توافق عليه، والقادرة أيضًا على العمل الدبلوماسي النشط وبلورة المبادرات الكفيلة بحل الصراع.

اضغط لقراءة المقال كاملا

كتب وتقارير

وظائف من أجل كوكب صالح للعيش
 

البنك الدولي، يناير 2024 
 
أصدر البنك الدولي تقريرًا جديدًا بعنوان "وظائف من أجل كوكب صالح للعيش"، الذي أوضح أنه يجب أن يتسارع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة للوصول بالاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية؛ لتجنب تغير المناخ المدمر، وسيؤدي هذا التحول إلى تغييرات في إنتاج الطاقة واستهلاكها مع نمو تكنولوجيات الطاقة المستدامة، مثل الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة، في نفس الوقت الذي سيتم فيه التخلص التدريجي من صناعات الوقود الأحفوري التقليدية، كما ستؤدي هذه التغييرات أيضًا إلى ظهور طلبات جديدة على البنية التحتية للطاقة، مثل توسيع شبكات الطاقة وتخزين الطاقة.

وأوضح التقرير أن الاستثمار الضخم في الطاقة المستدامة وتحديث البنية التحتية اللازمة للانتقال إلى الطاقة النظيفة سيوفر زخمًا كبيرًا لنمو الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل، كما سيتم إيجاد فرص العمل في قطاع الطاقة وفي القطاعات الاقتصادية ذات الصلة. وفي الوقت نفسه، ستنخفض الوظائف التي تعتمد على الوقود الأحفوري بمرور الوقت، وسيعتمد نجاح هذا التحول بشكل حاسم على كيفية إدارة الاتأثيرات على القوى العاملة.

وأظهر التقرير أن التحول في مجال الطاقة يعزز النمو الاقتصادي والوظائف الإجمالية في الاقتصاد من خلال الاستراتيجية الجديدة للاستثمار في الطاقة، وينبغي أن تتضمن العملية الانتقالية للقوى العاملة تحديد العمال الذين سيتقاعدون، والعمال الذين يمكن إعادة اكتساب مهاراتهم، والوظائف التي يمكن إعادة توزيعهم عليها، وسوف تحتاج الحكومات إلى تصميم البرامج التعليمية والتدريبية المقابلة لتعزيز المهارات اللازمة لتطوير تكنولوجيات الطاقة النظيفة أو غيرها من الصناعات المحددة لإعادة توزيع العمالة، بما يتفق مع الأهداف الاستراتيجية والسياسية للبلاد والمعايير الدولية.

إقرأ النص كاملا


 

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري

IDSC

شهد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري -منذ نشأته عام 1985– عدة تحوُّلات؛ ليُواكب التغيرات التي مرَّ بها المجتمع المصري. فقد اختص في مرحلته الأولى (1985-1999) بتطوير البنية المعلوماتية في مصر، ثم كان إنشاء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام (1999) نقطة تحوُّل رئيسة في مسيرته؛ ليُؤدي دوره كمُؤسسة فكر (Think Tank) تدعم جهود مُتخذ القرار في شتى مجالات التنمية، ثم جاء قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 2085 لسنة 2023 بإعادة تنظيم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار كهيئة عامة خدمية، تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء؛ تتويجًا لجهوده كمركز فكر حكومي متميز يدعم متخذ القرار على المستوى القومي.
نشرة مركز المعلومات اليومية الإلكترونية (IDSC Newsletter)
تصلكم يوميًا قبل الساعة السادسة صباحًا، عدا يوم السبت وأيام الأجازات الرسمية
Copyright © IDSC 2021, All rights reserved.
تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:

newsletter@idsc.net.eg

Want to change how you receive these emails?
Facebook
Twitter
Instagram
LinkedIn
Website
Email
YouTube
SoundCloud